جُبلت النفس الإنسانية على التأثر بالإيقاع بوصفه لغة من لغات الجمال والإبداع، يتميز بقدرة مدهشة على التأثير في الانفعالات الإنسانية المختلفة ولاسيما في عالم الطفل، إذ يلعب دوراً فاعلاً في تشكيل شخصيته بكافة أبعادها منذ مرحلة تكوينه الأولى، وهو لا يزال جنيناً في رحم أمه، إذ تنشأ علاقة وديّة بين الجنين والإيقاع في تلك البيئة التكوينية، بإصغائه لدقات قلب أمه المنتظمة، وأي خللٍ في هذه النبضات القلبية لدى الأم حين تعرضها لحالة فرح أو حزن، فلا شك أن ذلك يؤثر سلباً أو إيجاباً على اتزان الجنين واستقراره. كما تشعره الموسيقى الحسّية عند عناقه أو مداعبته بالعطف والأمان والحنان، يضاف إلى ذلك استجابته للموسيقى الحركية المتمثلة في حركة السرير، أو من خلال حركة اليدين اللتين تهزانه بلطف على إيقاع ضربات هادئة منتظمة على ظهره، فيأنس لها وتلبي حاجاته، ولو حدث خلل في تلك الضربات المتتالية فإنه حتماً سيثور عليها عندما يشعر باضطرابها أو خروجها عن المألوف، وتسعده تلك الأصوات التنغيمية الخافتة التي ترددها الأم عند نومه ولو كانت بكلمات غامضة لا يدرك دلالاتها ومفاهيمها؛ بل المهم عنده الاستمرارية في الإيقاع الصوتي المنتظم؛ لتلبية حاجته للنوم وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة. وهنا، الأم بتربيتها وهزّها وتنغيمها لطفلها تجمع بين الموسيقى الحسية والحركية والصوتية، فيبدأ بعد هذه المرحلة ينصت للنشيد الذي يسمعه من هنا أو هناك، ويكرر المقاطع المسجوعة، ويتأملها من حيث الصوت والدلالة، ويبدأ بالتفاعل معها عن طريق الحركة ورفع الصوت والتنغيم لها، حتى إذا انتظم الطفل في المدرسة يبدأ بالتفاعل مع النشيد المدرسي؛ لاشتماله على عناصر جذبٍ متعددة كالتنغيم الإيقاعي، والأسطر القصيرة، والمواضيع المسلية التي تُسهم في تزويده بالمفردات والتراكيب والمهارات اللُّغوية، وإكسابه أفكاراً ومعارف جديدة، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديه، والقدرة على التخيّل، والتركيز، والإصغاء، وتجويد النطق، وتهذيب السمع، وحسن الإلقاء، كما تكسبه القدرة على التعبير عن نفسه بلا خجل، والتفاعل مع الآخرين بكل طلاقة، وتعزيز ارتباطه بالقيم والثوابت ومنها -بلا منازع- اللغة العربية وجمالياتها. ومن يقف على نصوص منهج الأناشيد في المرحلة الابتدائية تستوقفه مسألة ملحّة ذات أهمية قصوى، وهي التنويع في المضامين -وهذا جيّد- غير أن هذا التنويع الموضوعاتي لا يفصح عن شعر بقدر ما يفصح عن قيم عديدة بأسلوب نظمي تمّ التركيز عليها من قِبل مؤلفي المناهج مُتغاضين عن الشعر وجمالياته، حيث نجد أن أغلب هذه الأناشيد النظمية ذات تكوين ضعيف، موزعة بطريقة تناظرية وقافية موحدة، ولكنها تفتقِد إلى الدقة في إيقاعها حيث يوجد بها كثرة الزحافات، والاختلالات الوزنية التي تؤذي السمع، وتقلق الإيقاع، والطفل في هذه المرحلة حسّاس جدًّا للإيقاع، وهذا الخلل الوزني من شأنه أن يعرقل الطلاقة في النطق عرقلة جلية، لأن في طبيعة الأطفال استعداداً أصيلاً للتغني بما يستحوذ على أفئدتهم من الكلام الموسيقي المنغّم، كما خلت هذه الأناشيد -إلى حدّ كبير- من جماليات التعبير، وافتقرت للخيال الشعري، واستندت إلى النبرة التقريرية المباشرة حتى بدت كأنها وصايا نثرية لاعلاقة لها بالشعر. ولعل من أبرز أهداف تدريس الأناشيد أن يُحب الطفل اللغة العربية، ويقبل عليها فهماً ومحاكاة، ويستمتع بنطقها، وإيقاعاتها المتنوعة، وجماليات أساليبها، ويكتسب مهارات لغوية وكتابية؛ فكيف سيتحقق هذا الهدف إذا كان النص الشعري المقدّم إليه مُنفّراً؟! إن الشعر المقدّم للطفل لابد أن يكون شعراً نفعيًّا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالجمال وآلياته؛ ليثري قاموسه اللغوي والفني والخيالي والأدبي والمعرفي والثقافي والذوقي والجمالي.. بطريقة مبسّطة تناسب هذه المرحلة، وأغلب هذه الأناشيد النظمية لا تساعد على تكوين ذائقة جمالية للنشء؛ لأن ارتباطهم بها ارتباط لفظي، وليس ارتباطًا معنويًّا وجماليًّا ينبع من علاقات التجاور في أنساق لغوية محمولة على أجنحة الخيال والتصوير والجدة والدهشة والمفاجأة، ولا ترمي إلى صقل الذوق، وتصفية الشعور ورهافة الحس. وبآخر السطر فالوضع الحالي لهذه الأناشيد يتطلب التدخل السريع، وذلك من خلال توخّي الدقة في اصطفاء النصوص الأدبية، وضخّ أناشيد تجمع بين المضمون والناحية الجمالية، وخصوصاً جمالية الإيقاع؛ لتكوين ذائقة شعرية فنية سليمة تناسب هؤلاء الناشئة الذين سوف يُسند إليهم في قابِل الأيام حكم العقل والفكر والفن.