حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    ملك البحرين يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بذكرى يوم التأسيس    سعود بن خالد الفيصل يعزّي الحارثي في فقيدهم    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    جولة يوم التأسيس : الرائد يتغلّب على الرياض بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن الجوزي .. والشيخ عائض القرني.. أيهما يشبه الآخر؟
نشر في الشرق يوم 25 - 12 - 2012

هل هناك تشابه بين لغة ابن الجوزي في كتابه (صيد الخاطر) ولغة الشيخ عائض في كتابه (لا تحزن)؟ وإذا كان هناك تشابه فهل يبلغ درجةً تأثير لغة ابن الجوزي على لغة الشيخ القرني؟
ليس هناك خلاف على سعة أفق الشيخ عائض ولا على عمق حسه اللغوي ولا نباهة عقله وإيجابية إرادته، وأنا لستُ حاكمًا على إرادات الناس، إنما الذي يستقرئ أحاديث الشيخ القرني في لقاءاته وأيضًا كتاباته بوصفها دلائل شاهدة على حقائق وطباع غائبة، سيلحظ -ربما- ما أظنه فيه من استقلال موقفه في فهم الواقع وتفسيره. وأنا كنت استمعت قبل فترة طويلة إلى بعض أحاديث الشيخ القرني ومواعظه، وكنتُ أشعر بشيءٍ من الانقباض، ليس لأني لا أستطيع سمعًا، إنما لأنه كان يصدر في مواعظه كما كنتُ أفهم عن تطلعٍ فائق إلى المثال الأخلاقي أو المثال الديني الأعلى، وهذا مناقض لفكرة فهم الواقع ومراعاته التي تغلب على عقليته الآن -كما أتصور.إنني أريد أن أقول إن الوعظ أو التوجيه لا ينبغي أن يتوجه بفهمٍ نظريٍ بحت لاقتضاء الاعتقاد أو اقتضاءات الأخلاق دون أن نأخذ في اعتبارنا المكان الذي يتوجه إليه الوعظ. حين نفهم واقع الناس حتى من الناحية النفسية نكون قد أمسكنا بأيدينا -في ظني- نصف اشتراطات الحكمة والحسن في الموعظة. ليست الموعظة قرعًا ولا توبيخًا ولا تأثيمًا، هذا منافٍ لإرادة الرحمة. لماذا لا يتذكر الذين يعظون الناس قوله تعالى: «فذكّر إنما أنت مذكر* لستَ عليهم بمسيطر»؟ كل الوعظ ينطوي على هذه الفكرة، أن يحول الناس من الغفلة إلى الذكر، ومن الجهل إلى العلم. هذا ضد أن يكون المراد التأثيم أو الإيلام أو الانتقاص أو تعزيز الإحساس بالمسافة بين الواعظ والموعوظ.لقد كان الشيخ عائض في بداياته محتدم اللهجة كأنه الموج الهادر، كان في حسباني يشعر بالمسؤولية عما يراه منكرًا أو سوءًا أو تقصيرًا، وكان يطمح أن يرى مثالًا دينيًا أعلى في كل ما حوله، وهو ما يفسر حماسه المحتدم سابقًا الذي استبدله بالتبصر واللغة المتسامحة القريبة والإعذار وفهم سطوة الواقع على أحوال الناس. إنه هو نفسه أدرك ما ينفر الناس من أساليب الاستعلاء في التوجيه حين رآها في غيره فأدرك كم هي مخالفة للأَوْلى فضلًا عن أنها يمكن أن تكون هي نفسها نوعًا من الإثم. نعم، حين نخاطب الناس ونحن نشعر أننا الفرقة الناجية وأنهم الهلكى فإنا نكون ونحن لا نشعر في حكم المتألين. أليس هذا إثمًا غير منظور؟ الحقيقة أنني لم أجب عن السؤال في بداية المقال. هناك تشابه -نعم- بين لغة ابن الجوزي ولغة القرني، كنتُ أشعر برائحة لغة ابن الجوزي في بعض لغة الشيخ القرني، يكثر هذا في عباراته حين تكون تأملًا أو حديثًا في فقه النفس، هذا من سطوة العقل على العقل، ومع هذا فليس عقل الشيخ عائض بالعقل الذي يمكن أن يغرق في عقل غيره.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.