الذين يطرحون هذا السؤال ويجندون له الدراسات والبحوث والاستطلاعات، يخلصون إلى أن ممارسة الكتابة -بشكلها العفوي أو المقصود- كفعل الحياة، أي أنها تختلف من شخص لآخر، من تجربة لأخرى ومن رؤية إلى سواها. فكما يعيش كل منا حياته بطريقة مختلفة عن الآخر، يكون لكل كاتب أو مدوّن أو معبّر طريقته الخاصة وهدفه الخاص من وراء هذه الكتابة. ربما هو نفسه لا يعلمه ولكنه يمارسه لاوعياً حاضراً ومؤثراً. ولذلك فمسألة التراتب الزمني هي ما تفصل بين الكتابة -كفعل- والجدوى المتوقعة منها كرد فعل. نكتب.. لتنزاح الغيوم عن الأفق، ليحتك القلب بما فيه، لنخلّد زهرة ونفاوض الغبار بالمطر. نكتب.. لنركب موجة هائجة.. متحررة ومغرية ومكتظة بالحياة، نصل معها إلى أعلى مستوى عن البحر، ونكتب أيضاً لنتعلم كيف نقفز من هذه الموجة عندما تلفظ أنفاسها إلى أخرى.. في الوقت المناسب وبالقدم الأنسب. نكتب؟ لنشفى.. من الجروح والتقيحات والصديد، لنعرّض قلوبنا للهواء والشمس والمطر..نكتب لننفجر حروفاً بدلاً من أن يصبح أحدنا دمّلا محتقنا. يقال إن الكتابة رحلة استكشاف للنفس، وغوصٍ إلى الداخل، ليتعرف الشخص لا على أسلوبه ورؤيته للحياة، بل ليتعرف على نفسه التي يكتشف أنه لم يعرفها أصلا، وأنه كان يعيش بالجزء الخطأ منها. وأنها بهذا التوجه فعل استكمالي وامتداد لفعل الحواس الخمس إن سلمنا افتراضاً بالكتابة كحاسة. آخرون يقولون إن الكتابة فعل تطهير وطقوس روحانية ومراسم تحرر.. وإن ما نكتبه ونعترف به على هيئة لغة هو جزء منزاحٌ من إحساسنا بالثقل والخطيئة. هؤلاء يصلون أحياناً إلى حد إحراق ما يكتبون أملاً بوفرة تحرر و تخفف و غفران. البعض يؤمن بالتشافي بالحرف، بتحويل المخبوء المجرد إلى مادة لغوية محسوسة، وبدلاً من أن تكون كرة تتدحرج من أعلى الحلق إلى أسفل المعدة تصبح بفعل التدوين كومة صوف متكورة على البياض. يمكن معالجتها والتخلص منها أو تحويلها إلى خيوط صالحة لاستعمال آخر، كالنشر والوصول للآخر على سبيل المثال، والبعض من هؤلاء يصلون بهذه النظرية حد العلاج الجسدي، فالصداع ينزاح بالكتابة، والضيق -كما يعبر كثير- يخفّ بالفضفضة، باعتبارها شكلاً من أشكال البوح والتعبير. آخرون يجدون في الكتابة حبة إسبرين عندما يستعصي النوم أو يستفحل الأرق، وهي بهذا المفهوم عملية طوارئ أو إنقاذ ما يمكن! في كتابه «التشافي بالكتابة» يقول الدكتور بين بيكر Pennebaker أستاذ علم النفس بجامعة تكساس إن الكتابة عن الثورات العاطفية التي تحدث للإنسان تساعده في الشفاء من الاضطرابات الناشئة عن الصدمة، وهو يرى أن «تهيج المشاعر» على حد توصيفه، لا تكتفي في آثارها السلبية على ناحية العواطف فحسب، فالطلاق وفقدان الوظيفة أو موت شخص عزيز ومقرب على سبيل المثال تؤثر على كل ماله علاقة بنا، كالاستقرار المادي، وعلاقتنا بالآخرين ونظرتنا لأنفسنا ولما حولنا ورؤيتنا عن الحياة والموت. وبذلك فالكتابة تساعدنا على الإحاطة بالتجربة وتنظيمها في سلك الطريق. التساؤلات كثيرة حول عملية الكتابة، ولكن، كيف هي الكتابة عند الصحفيين وأصحاب الأعمدة والزوايا الأسبوعية واليومية؟ هل تحولت الكتابة من فعل تحرري إلى التزام مسؤول يؤثر على القيمة المنتجة منها؟ الكتابة الصحفية في مجملها لم تعد تملك قوة تأثير كبيرة كتلك التي كانت تتمتع بها قبل عشرات السنوات وقبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي. آنذاك كان القارئ ينظر إلى الكتاب الصحفيين بنوع من الانبهار والتبجيل الذي يضمن للكاتب وصول أفكاره وتمرير قناعاته بسهولة إلى المتلقي المغيّب. هذا المتلقي الذي لا يجد وسيلة للتعبير عن مدى اتفاقه أو اختلافه مع الكاتب الذي قد يكون أقل ثقافة ومعرفة ممن يقرؤون له بصمت. اتسعت الفجوة بين أركان العملية الانتقالية والتبادلية للكتابة وظل الكاتب الصحفي يكتب لنفسه وللجريدة كمستقبل أول ولشريحة مهولة من القراء الذين يكتفون بالقراءة والتلقي والتجاوب المرتدّ إلى الذات! حالياً وبعد ثورة المعلومات وانفجار قنوات التواصل أصبحت مهمة الكاتب الصحفي أصعب وأخطر. هي أصعب لأن المتلقي يقظ وحاضر ومتفاعل ولا يريد أن يسمع غثاءً أو تهريجا ممجوجاً أو مزايدة كاذبة باسمه. وهي أخطر -أي الكتابة الصحفية- لأنها تضع الكاتب في مواجهة حادة وصحية مع زوايا المثلث الثلاث: الحفاظ على القارئ «جذبه واحترامه»، التصادم مع المؤسسات الحكومية والمسؤولين وأصحاب الشأن وقوانين الصحيفة، واحترام الذات دون المفاوضة بها مع الاثنين. نعم الكتابة بصمة خاصة كما يقول كثيرون، وهي تعكس شخصية صاحبها وتدلل عليه في كثير من الأحيان، وهنا تحضرني قصة الشاعر العربي القديم الذي سمع بأن «دعد» شاعرة عربية ذات عز وجمال وسؤدد أبت الزواج إلا من شاعر يتجاوزها شعراً وبلاغة، فنظم قصيدة باتت من روائع الأدب العربي الآن، وتوجه بها من تهامة إلى مضارب المرأة الجميلة في نجد. وفي الطريق إليها مر الشاعر بناقته على خيام رجل من أهل نجد. فقصّ عليه حكايته وأنشده القصيدة. فما كان من الرجل إلا أن قتله وتوجه بقصيدته إلى ديار دعد. وقف الشاعر أمامها وأنشد القصيدة المسروقة حتى وصل إلى البيت الذي يقول فيه الشاعر: إن تتهمي فتُهامةٌ وطني/ أو تنجدي يكنِ الهوى نجدُ فعرفت ابنة العرب أن صاحب القصيدة من «تهامة» وأن الرجل النجدي قاطع شعرٍ كاذب فصرخت في القوم «هذا قاتلُ بعلي فاقتلوه». أما اليوم فتُشترى القصائد من ذوي اليد الطولى، ويُتغنى بها في أمسيات شعرية تُلبس لها «البشوت» ولا ينتبه لذلك أحد إلا القلة المتخصصة، بل ويكون لكل قصيدة مختطفة أسلوب مختلف يدل على أن الشاعر الكبير قد اشترى من أكثر من بائع ولا أحد يتنبه في غمرة التصفيق والترديد! رحم الله دعداً وصاحبها، والعزاء في اللغة.