المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أمسية خصصها أدبي حائل لقراءة تجربة الحميد القصية
نشر في الشرق يوم 05 - 12 - 2012

أرسل الروائي والأديب السعودي عبده خال قبلة لرأس الأديب جارالله الحميد قام بها بالنيابة عنه عضو مجلس إدارة أدبي حائل عبدالرحمن اللحيدان خلال مداخلته الصوتية التي بدأ بها المداخلات على محاضرة الدكتور محمود العزازمة أستاذ الأدب والنقد في جامعة حائل التي أقامها أدبي حائل ليلة أمس الأول تحت عنوان ” تجربة جارالله الحميد القصصية “.
وقال خال :”من جماليات الاتصالات أنها تقربنا مع بعضنا أكثر فبالرغم من بعد الأماكن إلا أنني أحس أني بينكم الآن” وأضاف: نحن الجيل التالي لجيل الحميد هذا الجيل الذي غزا بالقصة القصيرة إلى مسافات بعيدة حين بدأت كتابة القصة كان الحميد ومحمد علوان وعبدالله باخشوين وكتاب ذلك الجيل المصابيح التي اهتدي بها، وأردف خال :”أن تجربة الحميد الإبداعية تجربة متقدمة على زمنيتها ولقد ظلمت تجربته من أن تأخذ حقها من الانتشار والذيوع، مضيفا كلما قرأت له نصا تمنيت لو امتلكت مقدرته الإبداعية على كشف الجوانب الإنسانية.
هذا وقد بدأ الدكتور محمود العزازمة محاضرته مستشهدا بقول الشافعي :”إن اللغة العربية لا يحيط بها إلا نبي، ولا يحيط بأدب جارالله الحميد إلا فذّ وأنا لست كذلك”، منطلقا من تاريخ القصة القصيرة في المملكة التي ذكر أن اول ظهور للقصة في المملكة كان على شكل مقالة ثم تطورت إلى المقامة التي هي فن قائم بذاته في الموروث الأدبي. وقال العزازمة أن أول ظهور للقصة بهذا الشكل كان على يد عبدالوهاب آسي عام1926م، ومن ثم تطورت على يد من أسماهم بجيل نهاية الاربعينيات مثل أحمد السباعي ومحمد علي مغربي وغيرهم والتي انتهت تجربتهم بحسب العزازمة بظهور جيل جارالله الحميد.
وأضاف العزازمة ان جيل الحميد هو جيل بلا معلم وجد أمامه ساحة ثقافية خاوية تعاني من العزلة والانقطاع عن العالم فكانت تجربة هذا الجيل مقدمة للولوج إلى مرحلة الحداثة التي بدأت حسب ما يؤرخ لها الدكتور عبدالله الغذامي في عام 1980م. وصف الدكتور العزازمة جارالله الحميد أنه رفض تقليد سابقيه رافضا الانصياع لما هو متاح وسهل فالاحداث لديه تحدث خلف الكواليس قبل عملية المونتاج، وقال أنك لا ترى العناصر التقليدية من زمان ومكان وحدث وعقدة في نصوص الحميد بل ترى أثر الزمان وأثر المكان وهكذا، مبينا أن الأثر هو ما يبرز معاناة الشخوص بعد احتراقها بالأحداث.
واعتمد العزازمة في قراءته لتجربة الحميد على خمسة ملامح، أولها السخرية مبينا أن الواقع مليء بالنقص في عالم يزعم فيه الكمال، وان مادة السخرية تحاور الواقع وتكشفه، موضحا أن السخرية عند جارالله هجوم متعمد على الواقع بهدف سلبه كل أسلحته، فالأديب بحسب تعبير العزازمة يملك عينا لا نملكها ويملك إحساسا لا نملكه، فهو يريد أن يقترح واقعا جميلا تريد أن تراه عين الأديب، مبينا أن سخرية الحميد سخرية عميقة وليست سخرية سطحية من أجل الإضحاك، ومؤكدا أن السخرية لدى جارالله تاتي كثيرا على شكل مفارقة بحيث يخلقان عوالم جاذبة وصادمة أحيانا.
وبين العزازمة أن الملمح الثاني في تجربة جارالله هو الأحلام والكوابيس فالحلم بحسب تعبير العزازمة نعمة كبيرة من الله ولكن الأحلام عند جارالله تفضي إلى كوابيس لأن الحلم لم يعد يقنع الاديب أنه حلم. واعتمد العزازمة الملمح الثالث في تجربة الحميد بأنه القصة القصيدة، واصفا جارالله الحميد بأنه شاعر القصة القصيرة في السعودية بلامنازع ولم يزاحمه في ذلك أحد، مبينا أن الحميد لم يحاول هدم الشعر وإحلال القصة مكانه بل وظف الشعر وجعل لغته الشعرية الخاصة تسير ندا للند مع لغته السردية.
وذكر العزازمة أن هذا الأسلوب من أصعب التقنيات المستخدمة في القصة الحديثة بحيث تقدم فيه متعة الشعر وجمالية السرد القصصي معا. وقال العزازمة أن الملمح الرابع في تجربة الحميد هو ملمح القصة القصيرة جدا مبينا أن معظم جيل الحميد وقف معاديا للقصة القصيرة جدا بينما الحميد واكب القصة القصيرة جدا بل هو أول من كتبها واعتبر العزازمة دخول قاص له تاريخه القصصي الكبير إلى هذا المجال مجازفة معلقا أن الحميد دخلها لقيمتها الفنية ولمهارة كاتبها. وقال العزازمة عن الملمح الخامس في تجربة الحميد أنه احتفاء القاص بالأسئلة وكثرتها معلقا لا اريد للحميد أن يظفر بالإجابة لهذه الأسئلة لكي لا يتوقف مشروعه الإبداعي.
وختم العزازمة قراءته لتجربة الحميد بالملمح الأخير وهو التقطيع السينمائي كما أسماه مبينا أن كل صورة في نصوص الحميد تأخذ مكان سابقتها وتنبعث منها مبينا العزازمة أن الحميد يعمد إلى التقطيع السينمائي في وصف الحدث رغم أنه لا يوجد سينما حول جارالله، الفكرة التي عارضها الإعلامي مفرح الرشيدي في مداخلته مؤكدا أنه يوجد سينما في حائل قبل ثلاثين عاما والحميد من الذين تأثروا وأثروا بها، ثم توالت المداخلات بعد ذلك من عدد من الإعلاميين والإعلاميات والأساتذة والتي جعلت المحاضر يكشف عن رسالة ماجستير تبحث الآن على يد أحد طلاب جامعة حائل عن تجربة جارالله الحميد القصصية، وفي ختام الامسية كرم نائب رئيس مجلس إدارة أدبي حائل رشيد الصقري الدكتور محمود العزازمة بدرع تذكاري.
الشرق | حائل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.