المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناقة.. ولنفط سقياها
نشر في الشرق يوم 22 - 12 - 2011

ربما يودّ أحدكم إذا ما أبصرها أن يكون «حاشياً»، وتُستبدل النوق حينذاك بالأمهات، ومن لم تكن له أمٌّ من «النوق»، ومن لم يكن له من «الأباعر» أبٌ، فما له من خفين يمكن أن ينتعلهما في مفازات غيوب المستقبل القلق، وإذا أردتَ أن تعرف من أنت؛ فانظر إلى «الإبل» كيف خلقت، أما شأن السماء فهو ليس لك.
هل بدوت قبالتكم بائساً أعيش فراغاً «إنسانياً»؟!؛ حيث «تشعبطت» سور حرم «سنامها»، وحشرت شيئاً من عشبها في فتوق فراغ دستور «إنسانيتي»، أنا هو وليس من أحد سواي من أورث الأرض تحت أخفافها ملح الخطايا، ودلكت فروة رأسي ببقايا من بولها الذي لا شية فيه؛ ابتغاء أن أتعافى من صلع الاستخذاء، في حين أن «ألبانها» محرمة علينا أربعين سنة، ورحت في جغرافية التيه ألتقط من مبارك «روثها» سبع سنابل ليست خُضراً، تنبت من دهن مزن الربيع، الذي لا يلبث هو الآخر أن يعقبه شتاء قارص يأتي بعنفوان قسوته ليدثرني، تالياً أردية من جليد؛ فتتزمل أوردتي صقعياً.
إبانها أتجمد بوصفي كائناً من ثلج، وما من أحد يمكنه أن يحدق بي إذ ذاك إلا وسيلحظ ضرورة أني قد استحلت قطبي الملامح، بيد أني دون ذاكرة غير ذاكرة الحمى التي تجردني اسمي، بينما ينبت لي قرنان من جيوش الأفول أناطح بهما السراب، وأتلو -من ثم- سورة الفراعنة:
ناقتي يا ناقتي لا رباع ولا سديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حائلاً رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالٍ خلا لا حسيس ولا نسيس
تنوخذ من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم أوردها هجوس وأصدرها هجوس
وادعيتُ وصلاً ب»الجنّ» لعلي أخيف «الرخوم» ممن هم حولي، وأظفر من ثم بشيء من فتات «تبن النفط» ركازاً أسدّ به الرمق، وهو مما أفاءت به «الناقة» عليّ خمساً من غنيمة الرأفة؛ غير أنها خيبتي التي لم تغادرني لا في صغير ولا في كبير من أمري، ولقد أحاطت بي فكنت من الأخسرين آمالاً؛ إذ نكصتُ على عقبي حافياً في الأثناء التي عرف فيها المليون طريقه نحو «قطر»، ومن يشرب من «كأس العالم» ماءً قراحاً لاريب أن سيكون الظفر حليفاً له (جزاءً وفاقاً).
تيبست شفتاي؛ فالشرب في هذا اليوم من نصيب الناقة التي آلت على نفسها ألا تترك للغد من شيء؛ ذلك أنه ما من أحد يعنيها في شيء سوى نفسها، أما من يكن حاله من مثل حالي فلهم شراب من حميم، لا جرم – إذاً- أنّ تعاستي أتت من أمشاج جينية تخلقت فيها ابتلاء. ألم أقل لكم من ذي قبل «جريرتي هي ذاتها جرمكم المشهود»؛ إذ ندبّ على قدمين ثنتين ولسنا نمشي على أربع؛ ذلك أنا قد خلقنا «أناسي» وليس فينا من كان «حاشياً»! له الشرب المعلوم في كل أيام السنة، فأي ظمأ يمكن أن يتجاسر على قتل «الحاشي»؟ وحاشاه أن يتضور جوعاً وهو في كنف أمه «الناقة» الرءوم، فكيف له أن يبرح معطنها؟ واستفتوا إن شئتم «القرضاوي» وقد لبث فيهم عمراً، استفتوه؛ فلهو الأجدر في أن يفقه المعاني الثاوية في حديث العرنيين وما صنعوه بالراعي وإبل الصدقة.أرى في طرف أرض مالحة سبخة امرأةً ألقت بنفسها في الوحل، وها هي ترقب شارة تلك النجوم تومض عن بعد، وترسم في زرقة الكون الضيق شخبطات أحلامها، وحادي الركب لم يحفل بتوسلها؛ فطفقت تندب حظها؛ إذ لم تكن «ناقة»، وأرهقها الركض الممض وجعاً، تلهث من شدة الثرى خلف القافلة، غير أنها لم تصل، ولن تصل بحال؛ ذلك أن المخاض قد فاجأها إلى أوان من الخزف المكسور تجمع فيه طيناً -حمئاً مسنوناً- لا شيء ينأى عن تضاريس يديها اليابستين، مهمومة في شأن انتظار لحظات قيامة ساعة جنينها أن تدق، تحاملت على وجع مخاضها، من غير قابلة وضعته بعدُ بشراً سوياً، والملأ أعلم بما وضعت، وليس البشر كالناقة.
دست بشرها السوي على هون في كومة الطين .. أنضجته للموت .. سال موت الجنين في دم أمه ثم ماتت دون أن يبكيهما أحد .. وحلّت اللعنة على آلة الموت المصنوعة من نفط .. وغابت حكايتها خلف شفاه مزقها الأنين، كل ذلك كان ليلاً. وفي الصباح المرّ، امتدّ صمت آخر بمعنى جديد ورائحة أخرى تشبه رائحة الكبريت.
والبصاق يملأ أرصفة الحياة بازدراء لميلاد -حياة- نهايتها الموت بهذه الطريقة السمجة.
استرخيت منسدحاً أتوسد الرمل، وألتحف شيئاً من ورق الأثل .. والليل سابل والنجوم تترصد شيطاناً؛ إذ تتهيأ بارتداء خوذة الشهاب الثاقب، والقمر منكسر كجزء ثانٍ من حجر قد انفلق؛ لا شيء هاهنا غير الغسق، ومنتهى إرادات أحلام من حولي لا تعدو دوحة «شبك البعارين»، اشرأبّت الأعناق .. لفحت وجوههم سموم رياح غربية .. يد واحدة قبضت في هياج وسطوة على الجمر، فاستحالت ناراً كاسية، وبتنا كلنا كهشيم المحتضر.
الناقة وحدها القادرة على أن تدوس بخفيها عقارب الساعات ودقائقها، لا تثريب عليها؛ فالزمن زمنها و»الأماكن كلها مشتاقة لها».. إن وعينا في «ثقافة النوق» شقي يتحرك في فضاء الفاجعة، وينغمس مهووساً في وهم الهوية، و»كرائم أموالنا» هي «الناقة»؛ إذ انقلبت فيه من أنموذج أثير (في النصوص) إلى صورة مشوهة طالها الانحراف، وباتت وسيطاً رمزياً يعبر عن التشويه، ويبرر أفكاراً زائفة بما يمنحها من بعدُ بعداً احتفالياً – كونياً – حتى!
أيتها «الناقة»، لسنا أشقياء، لن نجترح شيئاً من الموبقات؛ لأننا نخاف عقباها، قلوبنا كالعصافير تغدو خماصاً وتروح منتوفة دون ريش، وحسبنا أن قد حفظنا في الكتاتيب أن لباس التقوى ذلك خير.
ومهما يكن من أمر، فإن ناقة صالح كانت رمزاً للرسالة، وظلت عنواناً للتوحيد، في مقابل وثنية انتهت بأصحابها إلى أن أصبحوا في ديارهم جاثمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.