الدفاع المدني : هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    تعليم الرياض يحتفي بالمتقاعدين    اكتمال التحضيرات لانطلاق "ملتقى صُنّاع التأثير" الذي تنظمه وزارة الإعلام غدًا في الرياض    يكفي السعودية فخراً    الأسواق الدولية تترقب قرارًا جديدًا لخفض الفائدة من الفيدرالي الأميركي    "الدرعية" توقع عقدًا ب758.8 مليون ريال لتنفيذ أعمال حفر تمهيدية    الأمطار تعيد أسلوب الزراعة البعلية في الشماسية    سبعة آلاف عملية جراحية في مستشفى الملك سلمان    «الذكاء الاصطناعي والعدالة الجنائية» على طاولة النواب العرب    المديفر: السعودية تنفق أكثر من نصف مليار لاكتشاف المعادن في عام    تدشين المخيم المجاني لجراحة العيون في المستشفى الميداني السعودي في سقطرى    استطلاع: تراجع الثقة في النظام القضائي الأمريكي    سوريا: آمال في العدالة وانسحاب روسي    غزة التصعيد الإسرائيلي يشكك في محاولات وقف النار    الولايات المتحدة تكشف حقيقة الأجسام الطائرة في سماء نيوجيرسي    تعفن الدماغ ظاهرة عالمية تهدد العقول البشرية في عصر الرقمية    "الداخلية" تحتفي بيوم الشرطة العربية    طرق حماية خصوصيتك على إنستغرام    «العليمي»: السعودية حريصة على تخفيف معاناة الشعب اليمني    برئاسة الفيصل.. ألبانيا تحتضن اجتماعات الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي    الأخضر يكسب ودية ترينيداد وتوباغو بثلاثية    العالم يترقب نزال "Fury vs Usyk Reignited" يوم السبت المقبل ضمن "موسم الرياض"    الاتحاد يخوض أولى ودياته أمام الخليج    القيادة تهنئ ملك بوتان    في ختام الجولة 14 من دوري" يلو".. الباطن يواجه الفيصلي.. وأبها يصطدم بالجبلين    جدة تحتضن بطولة الجيل القادم لرابطة محترفي التنس    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    «الصادرات السعودية» تطلق خدمة «الإعفاء مقابل التصدير»    مجلس الوزراء: الموافقة على سلم رواتب الوظائف الهندسية والحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    محمد بن ناصر يدشّن برنامج "مبادرات المناطق"    منح درجة الدكتوراه للباحثة المحامية رباب المعبي    إقامة دورة التصوير والمونتاج الميدانية لذوي الإعاقة السمعية في جازان    سعود بن بندر يطلع على خدمات "هبة لمتلازمة داون"    علامات الزواج من رجل يميل للعنف والعدوانية    فعالية «شتاء الفرص» لدعم وتمكين رواد الأعمال    «لغة الضاد» تندب حظها من جحود أهلها    مهرجان البحر الأحمر: حكايات الوطن بلغة السينما    استدراك ما أُهمل من تراثنا العمراني !    وزارة الثقافة تحتفي اليوم بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان "بين ثقافتين"    «ثورة الفن».. كيف يمكن تحقيق التوازن بين النجاح المادي والشغف    محمد الشقاء.. يقدم أدوات عملية للمهنيين في الإعلام    ترفيه وثقافة    مفوض الإفتاء في منطقة جازان: التلاحم بين القيادة والرعية ينبع من القلوب    "معرض جدة للكتاب" يستحضر سيرة وعبق تاريخ كسوة الكعبة المشرفة    أبرز ملامح سلم رواتب الوظائف الهندسية    تفعيل خدمة البريد الدوائي المجاني في مستشفى الملك خالد    «هانا المرعبة».. مخاطر قلة النوم    5 فوائد للمشي إلى الخلف    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطن عبداللطيف العطوي الذي تنازل عن قاتل أبنه    نائب أمير تبوك يستقبل وكلاء ومنسوبي الامارة    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    جامعة الأمير سلطان تنظم لقاءً عن الأمين الراحل عبد الله النعيم    أمير الرياض يعزي بوفاة عبدالله النعيم    فهد بن سلطان: التخطيط الحضري المتوازن يحسّن جودة الحياة ويحقّق التنمية    مُخ العبادة    عصير الرمان كولاجين طبيعي للجلد    مدير هيئة الأمر بالمعروف في عسير يلتقي مدير عام السجون بالمنطقة    تدشين مبادرة "اللحمة الوطنية دين ومسؤولية" بمحافظة أحد المسارحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن تيمية.. خذوه هنا ودعوه هناك!
نشر في الشرق يوم 18 - 10 - 2012

حِدّةُ في الطّبع تكادُ ملازمتَهُ إذ بلغت حدّاً أوشكت معه أن تغلِبَهُ إبانَ معاركه مع الخصوم مجادلةً .
عصرٌعاشَ الأدق من تفاصيله ، وليس كأي أحدٍ وإنما : بوصفه فاعل رئيس للكثير من مفاصله . ولعلّ مِن أقل ما يمكن أن يوصف به ذلك العصرالذي تنفسّ كلّ مناخاتِه ، أنه من أكثرالعصوراحتفالا بشأن الاضطراب وفجائيات التقلبات التي اجتاحته بعواصفها من أقصى اليمين إلى الأقصى يسارا ليس في المعطى السياسي وحسب بل وفي النسيج الاجتماعي والثقافي إذ لا تفتأَ تخلخله ما بين فينةٍ وأخرى.
الحال القلقة التي تصاحب عادة كلَّ الشخصيات ذات الاعتبار:«القيمي» ممن تكون مهمّته الاضطلاع بتأدية دورٍ رساليّ وبحسبانها قد رهنت حياته لهذا الدور.
هذه الثلاثةُ بالضرورةِ لمّا أن تجتمع أن يكونَ من شأنها إنتاج: «شخصيّةَ» محوريّة تكون سمتها الغالبة هي:«التوتر» الذي يتصاعد بالتزامن مع وتيرة متغيرات الأحداث وتقلباتها ، و لاريب أنْ تمتاز هذه:«الشخصية» بطبيعة حادةٍ ،ويمكننا أن نلحظ هذه:«السمة» بكثرة في معيّة هذه:«الشخصية» حال الاشتغال على منازلة :«الخصوم» محاجةً ابتغاء منازعتها وضعضعت مكانتها لدى الناس والسياسي! ،وتبدو بجلاء (صور الحدّة في الحكم على الخصوم) لما أن تكون منازلة المحاججة معلنة، وبحضرة الملأ من الناس ، و في الغالبِ ما يكون:«السياسي» هو من افتعلها بوصفه القائم عليها!
ولا جرمَ بأنّ من يجعل هذا المدخل:«مفتاحا» لشخصية ابن تيمية بحيث ينفذ لابن تيمية من داخله سيعدِلُ كثيراً في التعامل مع :«ابن تيمية» وينأى عن الحكم عليه بالتناقض منهاجياً وبخاصة في :«فقه التسامح» وفقه:«السّعة» حيث الإمكانية الشرعية ديانةً لاستيعاب أهل القبلة بعامة.
ولئن فقه أحدنا شأنَ :«ابن تيمية» هذا فإنه لن يتعذرعليه شأن التفريق فيما بين -:
ابن تيمية المنظرلمنهج السلف بعامةٍ
و ابن تيمية السلفي المجادل بخاصةٍ
أو بمعنى آخر بين : «ابن تيمية القول» وهو الذي يمكن الركون إليه بوصفه حجة وأكثر انضباطاً بالدال الشرعي، وبين : و«ابن تيمية الفعل.» الرجل المخاصم القلق بشأن دوره الرسالي ومنازلة الخصوم.
وعلى ضوء ما مضى ذكره يمكننا كذلك أن نفهم بيسرٍ-دون تشنج معرفيٍّ- الصفات غير المقبولة -بادي الرأي- تلك التي كان يطلقها المجايلون ل :«ابن تيمية» على شخصيته سيان من كان منهم من أشياخه أوأقرانه أ وتلامذته.
وذلك من مثل ما حفظ عن ابن دقيق العيد من مقالةٍ في حق ابن تيمية لمّا أن طلب من الأول الحوارمعه، أو ماكان من مقالة لابن حيان النحوي عقب خصومته مع ابن تيمية في شأن كتاب سيبويه!، أو شأن تلك الكلمة المشهورة من لدن الذهبي في حق صاحبه وشيخه!.
وبكلٍ..فليس ينبغي أن يقرأ ما كتبته بأعلاه إلا بوصفه تنظيراً للآتي:
إن من الخطأ المنهجي أن يتم التعويل على ما دُوّن من خصومات ابن تيمية مع مخالفيه واعتباره بالتالي هو: «منهج السلف» الذي يجب أن يحاكموا إليه!.
وذاته سيكون خطأ منهجيّاّ مضاعفاً في حالٍ اتخذ المنتسبون للسلف ما كان من ابن تيمية في خصوماته على اعتبارها قواعد لمنهج السلف في التعامل مع المخالف. وذلك أن ثمة فرقا كبيراُ فيما بين ابن تيمية حينما يكتب بتؤدة- وفي أخريات عمره- عنما يجب أن يكون مع المخالف دون أن تتلبس ابن تيمية حالة الخصومة ومغالبته الحجة في سبيل إقامتها عليهم و.. و..
وبين ابن تيمية حينما يشتغل –مباشرة- مع الخصوم في مجادلات ومنازلات تحضر فيه: «شخصيته الغالبة» وذلك أنّ ابن تيمية لا يمكنه أن يبرح إبان الخصومة إشكاليات ما عليه: «رأس الطائفة» عادة من ضغط الأتباع في سبيل إسكات الخصم فضلا عن إدانته بمحض بمخالفاته ومن ثم الضغط من لدن :«الأتباع» تالياً على: «رأس الطائفة» ابتغاء استصدار حكمٍ ناجزٍ في الخصوم حكماً للدارين الدنيا والآخرة. ودعونا الآن نسوق تطبيقاً نموذجيّاً نتوكد من خلاله ما سبق تنظيره:
أولاً: ابن تيمية في لحظات محاجة مع خصومه.. وهو هاهنا في اشتغال منازلة «الخصوم» إذ ينفعل مباشرة بكل آليات المجادلة.. وها هو يحكي في فتاويه ما حدث له في واقعة/ منازلة في بلاط الناصر قلاوون ومرافعته ضد فرقة البطائحية وهم طائفة من المتصوفة.. إذ يحكي قائلا:(فقال‏ «أي لأمير»:‏ فبأي شيء تبطل هذه الأحوال‏.‏ فقلت‏:‏ بهذه السياط الشرعية‏. فأعجب الأمير وضحك، وقال‏:‏ أي والله، بالسياط الشرعية تبطل هذه الأحوال الشيطانية، كما قد جرى مثل ذلك لغير واحد، ومن لم يجب إلى الدين بالسياط الشرعية فبالسيوف المحمدية، وأمسكت سيف الأميروقلت‏:‏ هذا نائب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وغلامه وهذا السيف سيف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن خرج عن كتاب الله وسنة رسوله ضربناه بسيف الله، وأعاد الأمير/ هذا الكلام، وأخذ بعضهم يقول‏:‏ فاليهود والنصارى يقرون ولا نقر نحن‏؟‏ فقلت‏:‏ اليهود والنصارى يقرون بالجزية على دينهم المكتوم في دورهم، والمبتدع لا يقر على بدعته‏.‏ فأفحموا لذلك‏.‏ ) وإذن فليس ثَمَّ إلا السيف!
ثانياً: ابن تيمية إذ يقررمنهج السلف وهو في منأى عن استصحاب حالات الخصومة وما يصاحبها عادة من حدةٍ ولجاجةٍ وابتغاء حالات من النصرة والتمكين و.. و..
ها هو يكتب بتؤدة وقد سلم حينها من ضغوط «مجالس الخصومة« وليس بخافٍ أنّ العمر إذ تقدّمَ به لهو كفيلُ بأن يخلق آلات من النضج..، وعليه فاقرأوه مقررا للمنهجية الحقة إذ يقول:(ولا يجوز تكفيرالمسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطأ فيه، كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة) ويمضي في الرسالة نفسها ليقول:(فإذا كان هؤلاء الذين ثبت ضلالهم بالنص والإجماع لم يكفروا-يعني الخوارج- مع أمرالله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- بقتالهم، فكيف بالطوائف والمختلفين الذين اشتبه عليهم الحق في مسائل غلط فيها من هو أعلم منهم؟ فلا يحل لإحدى هذه الطوائف أن تكفّر الأخرى وتستحل دمها ومالها وإن كانت فيها بدعة محققة)
لعله ما من شيءٍ في فقه: «التسامح» قد أبقاه ابن تيمية ليقال من بعده.
وبعد.. فلا يصح أن يرفع أحد لواء سلفية ابن تيمية دون استصحاب مثل هذا: «النص» الذي كتبه بأخريات عمره رحمه الله تعالى.
.. ولعل ثمة عودة لمثل هذا الموضوع ثانية بإذن الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.