يعود أحد المقاتلين إلى أحد مخابئ الجيش السوري الحر بعد أن أنهى نوبة عمله على خطوط القتال في حلب، يرفع صوت التليفزيون ويشعل سيجارة وينظر إلى نفسه في مرآة مكسورة، ويقول «هل مع أحدكم جل (مثبت) للشعر؟ فمظهري لا يبدو جيدا». هذا المقاتل هو أبو زيد التونسي، أحد أفضل القناصة التونسيين، والمغني الرسمي للجهاديين. لقد استقطبت الحركة الاحتجاجية المسلحة في سوريا مقاتلين من عدد كبير من الدول، ولكن دوافعهم لا تنسجم دائما مع معايير القاعدة، فهم خليط متنوع ومتعدد اللغات لهم تفسيراتهم الخاصة جدا لمفهوم «الجهاد». يصف أبو زيد نفسه بأنه مقاتل جهادي «مستقل» لا ينتمي إلى أي مجموعة معينة. وقاتل كذلك إلى جانب الثوار الليبيين العام الماضي لمساعدتهم على الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي بعد 42 عاما من الحكم. يقول أبو زيد وهو يتجرع قنينة من عصير الماندرين المثلج ،ويقول «أغادر بلادي عندما أشعر أن علي أن أغادرها لأشارك في الجهاد، وبعد ذلك أعود إلى موطني. إنه قرار شخصي بالنسبة لي، لا أحتاج إلى راية أعمل تحتها في نضالي، وأعمل مع أي جهة تحتاج إلى خبراتي». وأبو زيد لا يتقيد جيدا بشروط صيام شهر رمضان، ما يمنعه على الأرجح من الانضمام إلى الجماعات الإسلامية الأكثر تشددا التي تضم عديدا من المقاتلين الجهاديين الذين يقاتلون في سوريا. تحالف فضفاض لعدد من الألوية والجيش السوري الحر هو تحالف فضفاض لعدد من الألوية التي تعمل نظريا تحت قيادة مجموعة من ضباط الجيش السوري المنشقين والموجودين في تركيا الذين دانوا بشكل عام ظهور جماعات جهادية في سوريا. إلا أن عديدا من المنخرطين في صفوف الجيش الحر يقولون إنهم يحتاجون إلى كل من يستطيع المساعدة. يوضح السوري أبو حيدر أحد المنسقين في الجيش الحر في حي سيف الدولة في مدينة حلب أن «مجموعات مثل أحرار الشام، ولواء التوحيد وفجر الإسلام وجبهة النصرة تضم مقاتلين مدربين من ذوي الخبرة يشكلون ما يمكن أن نصفه بقوات الكوماندوز للثورة». ويضيف هذا المقاتل الذي لا تفارق السيجارة فمه خلال توقف قصير للقصف «دول العالم لا تساعدنا، ولكن هؤلاء المقاتلين يساعدوننا». وأكثر ما يشتهر به أبو زيد في مجموعته هو أنه مغني الأناشيد. يقول «عندما أعود إلى بلدي، أتصفح الإنترنت لأعثر على أحدث الأناشيد، وأكتب كلماتها على ورقة وأحفظ ألحانها». في هذه الأثناء يهرع أشخاص يحملون مقاتلا جريحا إلى عيادة ميدانية في حي سيف الدولة. وبعد أن تتم معالجة المصاب وتضمد جروحه، يصدح صوت أبو زيد بالأناشيد وينضم إليه في الغناء عديد من الشباب السوريين من حي سيف الدولة. وينهي أبو زيد أغنيته، ويلتقط بندقيته القناصة، ويخرج تعلو وجهه ابتسامة عريضة للتوجه إلى الجبهة، وقبل ذلك ينحني لجمهوره الصغير وكأنه فنان حقيقي وسط التصفيق. مقاتلون من جنسيات متعددة يرى أبو خالد المتطوع الشاب في العيادة أن «جلسات الغناء القصيرة هذه ترفع المعنويات». بعد ذلك بلحظات يدخل مقاتل شاب مصاب بجرح طفيف في يده. لكن أحدا في العيادة لا يعرفه. ويسأل المقاتل «هل يتحدث أحد هنا اللغة التركية؟»، فهو من أذربيجان ولا يتحدث العربية، وضل طريقه بعد أن انفصل عن باقي عناصر وحدته خلال الاشتباكات. يقول «لقد شاهدت على التليفزيون بعض صور الحرب في سوريا وأتيت إلى هنا لأساعد السوريين في قتالهم ضد بشار الأسد». وفي وقت لاحق من نفس اليوم دخل مقاتل من تركيا إلى العيادة طالبا معالجة جرح طفيف أصيب به، وأمضى الإثنان ليلتهما يتحدثان ويستريحان في العيادة قبل أن يغادرا معا في الصباح التالي. وفي بعض الأحيان تبدو الأسباب التي دفعت بعض المقاتلين الأجانب للقدوم إلى سوريا للقتال غامضة. فأبو محمد مثلا هو هولندي من أصل عراقي، لا يتحدث إلى أحد مطلقا، وعادة ما يعود من الجبهة لينام في العيادة المزودة بمكيف للهواء، أو يقرأ القرآن. وكان أبو محمد قد ترك زوجته وطفليه في هولندا قبل عدة أسابيع للمشاركة في القتال. ويقول إنه لا ينتمي إلى أية مجموعة بعينها، ولكنه يلتقي أحيانا مع جبهة النصرة التي يشكل الأجانب معظم عناصرها. ويقول «أحب أن أعمل بمفردي، هذا كل ما في الأمر. ولكن أحيانا أصاب بالتعب ولذلك أحضر إلى هنا. لا أريد أن أتحدث عن هذا الأمر». ويحمل أبو محمد، الرجل الضخم الذي يرتدي دائما الدشداشة التقليدية، الكلاشينكوف والذخيرة ويصعد السلالم المؤدية إلى خارج العيادة الواقعة في الطابق السفلي. أحمد هو شاب مؤيد للجيش السوري الحر من حي سيف الدولة ويعتبر لاعب التنس روجيه فيدرير مثله الأعلى، ويقوم بحراسة العيادة ليلا. يقول أحمد وهو يراقب أبو محمد يسير في الشارع بمفرده ليدخل منطقة القصف «أبو محمد لا يطلب المساعدة مطلقا، ولكنه يساعدنا. لا نعرف ما يدور في باله، ولكننا ندعه وشأنه». مقاتلون فوق سيارة في حلب (إ ب أ)