سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التباس فركوح
نشر في الشرق يوم 18 - 08 - 2012

تحدّث أدونيس في «الثابت والمتحول» عن التباسات القطيعة الثقافية بين التراث وبين شكل المنتج المعاصر. وكان واضحاً حين أشار إلى أن الحداثة هي امتداد عميق للتراث، لا تسعى لتشكيل مفارقة بين الخطابين، بقدر ما تبحث عن تحديد ملامح هذه القطيعة دون الوقوع في التباس ثقافي آخر.
كنت أتصفّح «غريق المرايا» الرواية الصادرة حديثاً للأردني إلياس فركوح، ووقعت عيناي في مقدمتها على مختارات جاءت على شكل إشارات افتتاحية لكل من «يزيد بن طلحة العبدي، وإميل سيوران، واسبينوزا، وأنطنيو بوركيا» فتذكرت فوراً قطيعة أدونيس (الحداثية) بين التراث الحقيقي والتراث المتخيّل في قالب شعري جديد! فعلى ما يبدو أن فركوح التبس عليه الأمر فلم يفرق بينهما! إذ لا يوجد في تراثنا العربي الممتد شاعر يحمل اسم يزيد بن طلحة العبدي! فمن أين جاء به وبشعره؟
العبدي شاعر متخيّل ابتكره الروائي السعودي مظاهر اللّاجامي في مسرحيته «بعضٌ ممّا قاله اللّيل: حواريّة بين يزيد بن طلحة العبدي وامرئ القيس الكندي» تمثّل اللّاجامي فيه نفسه بروح ربيعيّة نزارية، واستنطقه بشاعرية مقنعة يستسلم لها كل من يقرأها، وكأنه أمام شاعر جاهلي في مسرحية جعل اللّاجامي فيها الحقيقي مقابلاً للخيالي وسط حواريّة تبحث عن الوطن المُشتهى من خلال المرأة/الحبيبة في فضاء متخيّل يتّكئ على الحقيقة.
إلياس فركوح ليس أول الواقعين في هذه القطيعة (الالتباسيّة) -ولن يكون الأخير- لكني أتساءل: هل كان سيلوّح فركوح ببيت شعري ليزيد من طلحة العبدي في افتتاحية روايته لو علم أنه في الحقيقة لأديب سعودي معاصر من جيل الألفين؟! ربّما!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.