المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    فليك: سنسعد جماهير برشلونة.. وأنشيلوتي يرد: بيلينغهام جاهز    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    مهاجم الأهلي "إيفان توني" يدخل تاريخ دوري المحترفين    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرح والضحك في القرآن الكريم
نشر في الشرق يوم 18 - 08 - 2012

يبدو أن لدينا شيئا من عدم وضوح الصورة فيما يتعلق بالفرح والضحك. فعندما يجتمع عامة الناس ساعة ما فيضحكون ويلعبون، تجد أن أحدهم يعترض قائلاً: ( كفانا الله شر هذا الضحك) وكأن الضحك لا بد سيؤدي لعاقبة وخيمة أو كارثة توشك أن تحل بذلك المجلس. هل في القرآن الكريم ما يدل على أن الضحك والفرح مذمومان أو مؤذنان بِشرّ؟
ورد ذكر الفرح في القرآن الكريم 22 مرةً. ومن هذه الآيات ما يجعلُ انقباض الناس عن الفرح مبرراً مثل ( حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة ) 44 الأنعام ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف ) 22 يونس ( إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ) 76 القصص. لعل هذه الآية هي الأقوى في الشهود للمعنى، إذ جرى فيها التنصيص على أن الله لا يحب الفرحين بينما كانت الآيات السابقة محتملة لمعانٍ عدة على ما فيها من وعيد، إلا أن المخاطب هنا هو قارون الذي بلغ به الزهو والكبر والعجب بما بيده من المال والثروة، فحذره قومه من فرح الزهو بالمال وفرح الانخداع بالحياة الدنيا مما ينسي الإنسان ربه وعهده والدار الآخرة. (لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ) 188 آل عمران، هذه وردت في المنافقين الذين كانوا يقولون إذا خرجت لنخرجن معك، فإذا خرج رجعوا وتركوه وفرحوا بما فعلوا واعتبروها حيلة احتالوا بها، فاستحقوا الوعيد بالعذاب. ( كل حزب بما لديهم فرحون ) 32 الروم، هذه في المشركين الذين تفرقوا شيعاً. ( ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور ) 10 هود، وجه ملامته هنا أنه نسي عبادة الشكر.( وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها ) 120 آل عمران هذه في المنافقين.
قد تعلمنا من علم الأصول أن النص الخاص يخصص النص العام، والنص المقيد يقيد النص المطلق، ولو أننا تتبعنا كل آيات الفرح في القرآن سنلاحظ آية تمثل حالة توسط و تقييد وتوضيح وهي آية ( ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق ) 75 غافر، فهذه الآية قد أوضحت أن الفرح المذموم هو ما يكون بغير الحق مثل فرح الكفار بلحاق الضرر بالمؤمنين، مما يعني أن الفرح بالحق يكون محموداً، وهذا واضح في مثل ( لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله )4 الروم ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) 58 يونس ( فرحين بما آتاهم الله من فضله ) 170 آل عمران وهذه الآية الأخيرة احتوت شيئاً جديداً، ألا وهو الأمر بالفرح ( فليفرحوا ).
أما الضحك فالأمر فيه أسهل من الفرح لأنه لم يرد من النصوص ما ينهى عن الضحك كما ورد في الفرح وقد ورد ذكر الضحك في القرآن عشر مرات (وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) 71 سورة هود. على خلاف بين المفسرين في معنى الضحك هنا. ( فاتخذتموهم سخرياً حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون) 110 المؤمنون ( أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون ) 60 النجم ( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون ) 82 التوبة ( فلما جاءهم بآيتنا إذا هم منها يضحكون) 47 الزخرف ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ) 29 المطففين ( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ) 34 المطففين ( وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا ) 43 النجم ( فتبسم ضاحكا من قولها ) 19 النمل ( وجوه يومئذٍ مسفرة ضاحكة مستبشرة ) 39 عبس.
بعد العودة للسياق والسباق اللذان ورد فيهما الضحك والفرح في القرآن الكريم نجد أن النصوص لا تتحدث عن المؤمنين، بل تذم ضحك وسخرية الكافر من المؤمن واغتراره بماله وكذبه وخداعه وكفره، أما ضحك وفرح المؤمن فمأمور به ومحمود. بل إن الضحك من أسباب سعادة الإنسان ونجاحه في حياته. فالضحك والفرح يملآن الإنسان بالطاقة ويجعلانه أقرب للفاعلية والتأثير وتحقيق الأحلام.
كل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.