800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي وجه ناصع البياض للعمارة الإسلامية
نشر في الشرق يوم 03 - 08 - 2012

يجمع الرحابة والنقاء، وهما ميزتا جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، فضخامة هذا الصرح، ولونه الأبيض المبهر، يجعلان من زيارته تجربة استثنائية ليس للمصلين فقط، بل للسياح من مختلف الديانات أيضاً.
ويعد هذا الصرح أكبر مسجد في الإمارات العربية المتحدة، وأحد أكبر المساجد في العالم الإسلامي، حيث يتسع لحوالى 41 ألف مصل، وهو يجمع بين فنون العمارة الإسلامية العريقة وزخارفها بطريقة مبهرة في إطار لا يخلو من التحديث.
وللمسجد مكانة خاصة لدى الإماراتيين، كونه بني تلبية لرغبة مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بتأسيس صرح ومركز يعكس الحضارة الإسلامية ويدل عليها.
وبدأت أعمال البناء في المسجد عام 1996، وكانت أول صلاة أقيمت فيه صلاة عيد الأضحى في عام 2007.
وعند مدخل جزيرة مدينة أبوظبي، يطل المسجد بقببه ومآذنه المرتفعة وممراته اللامتناهية والمتناسقة، مثل دفق من النور ينعكس من خلال البياض، وتؤججه الصحراء والبحر.
وفي شهر رمضان من كل عام، ينظم مركز جامع الشيخ زايد الكبير مشروع “إفطار صائم” ويخصص خيماً لإفطار الصائمين، وهو تقليد إسلامي يتزامن مع شهر الصوم. وهذا العام هيأ الجامع خيماً مكيفة لاستقبال نحو 600 ألف صائم، تقدم لهم وجبات مجانية.
ومن الخارج، يبدو منظر الجامع مهيباً، حيث تزين سقفه 82 قبة من الطراز المغربي مغطاة بطبقة من الرخام الأبيض، ويبلغ قطر الهيكل الخارجي للقبة الرئيسية 32.8 متراً وترتفع 55 متراً.
وفي الساحات الخارجية للجامع يقف ما يزيد قليلاً على ألف عمود، مغطاة بأكثر من 20 ألف لوح من الرخام المرصع بالأحجار شبه الكريمة، بما فيها اللازورد والعقيق الأحمر والجمشت والصدف.
ويذكر المسجد بالأعمدة المهيبة التي تميز المساجد الأندلسية. أما الأعمدة ال96 القائمة في القاعة الرئيسية المخصصة للصلاة فهي مكسوة بالرخام ومرصعة بالصدف.
ويقول محمد عبدالله الهاشمي، المرشد الثقافي في الجامع، “يغلب على الجامع الطابع المعماري المغولي والأندلسي، فالمداخل لها الشكل المغولي المستوحى من تاج محل، والقباب الثلاث الكبرى توجد في منتصف القاعة الرئيسة ويمكن رؤيتها بوضوح من الجهة الخارجية، كما أن اللمسة الأندلسية تطغى على القباب والمنارات”.
وتم تصميم المنارات بحيث تجمع بين الطراز الأندلسي والعثماني والفارسي والمملوكي في الوقت نفسه، وهو ما يشكل نقطة تحول في العمارة الإسلامية كما يصفها الهاشمي.
ولا يتوقف الإبهار عند التصميم المعماري الخارجي للجامع، ففي أسقف قاعات الصلاة وأنحاء الجامع علقت سبع ثريات ضخمة بتصاميم تتناسق مع ألوان وزخارف السجادة والنقوش على الجدران الداخلية، ويبلغ قطر الثريا في القاعة الرئيسة، وهي تعد إحدى كبرى الثريات في العالم، 10 أمتار، وارتفاعها 15 متراً، ويبلغ وزنها 12 طناً تقريباً، وتضم أكبر عدد من قطع الكريستال السوارفسكي وزجاج المورانو الإيطالي.
تحفة أخرى يضمها الجامع وهي أكبر سجادة مشغولة يدويا في العالم والتي تفترش القاعة الرئيسة للصلاة، فقد حبكت السجادة التي صممها الفنان الإيراني علي خالقي، في ثلاثة مواقع تصنيع مختلفة على ايدي حوالى 1200 حرفي في قرى صغيرة مجاورة لمدينة مشهد في إيران.
وتبلغ مساحة السجادة التي تتكون من تسع قطع، حوالى 5 آلاف و632 متراً مربعاً، وبلغ وزنها حوالى 35 طنا، وقد استغرق العمل بها 24 شهراً.
وأشار الهاشمي إلى أن سجادة جامع الشيخ زايد الكبير تتضمن 25 لوناً طبيعياً، إلا أن اللون الرئيس الملفت للنظر هو اللون العشبي، باعتباره كان اللون المفضل والأقرب للشيخ زايد المعروف بحبه للبيئة والتشجير والزراعة.
جدار القبلة يعد تحفة فنية بحد ذاته، حيث تفنن الخطاط الإماراتي البارز محمد مندي في توشيحه بأسماء الله الحسنى ال99 بالخط الكوفي التقليدي الفاطمي. ويقول الهاشمي “استخدمت ثلاثة أنواع من الخط العربي لنقش الآيات القرآنية على جدران الجامع وحواف القباب من الداخل، وهي الكوفي والثلث والنسخ”.
في محيط الجامع الخارجي تتوزع مجموعة من البرك التي تمنح المكان السكينة والهدوء إلى جانب المساحات الخضراء الممتدة حوله.
ويبلغ مجموع مساحات البرك 7874 متراً مربعاً من البلاط الداكن اللون، بينما يغطي الرخام الملون والفسيفساء الفناء المترامي على مساحة 17 ألف متر مربع مزخرفة بالرخام الأبيض. وفي الليل تعكس البرك الممتدة على طول الأروقة أعمدة الجامع في مشهد يفيض بالروحانية.
وتقول موزة المنصوري المرشدة الثقافية في مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي “إن الجامع يستقبل على مدار العام أعدادا كبيرة من مختلف الجنسيات بهدف التعرف على الجامع وجمالياته المعمارية، وكذلك التعرف على جانب من عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا”.
وتضيف المنصوري “يقوم بعملية إرشاد السياح داخل الجامع مجموعة من الشباب والشابات الإماراتيين، حيث يقدمون للزوار شرحاً وافياً باللغتين العربية والإنكليزية عن تاريخ جامع الشيخ زايد الكبير وبدايات تأسيسه”.
وفي الجولات السياحية يتحدث المرشدون الثقافيون عن قيم التسامح والسمو التي يدعو إليها الإسلام.
ويستقبل الجامع الزوار من مختلف الجنسيات والأديان، وتعطى الزائرات عباءات سوداء يلبسنها فوق ثيابهن.
وفي القاعة الرئيسية للصلاة في الجامع، قالت السائحة الأسترالية كايتي هوكينج “زرت مساجد تاريخية في أماكن مختلفة من العالم غير أن هذا الجامع لافت لحداثته وبياضه الناصع”.
أما بالنسبة للسائح الفرنسي سوان باتريك، الذي يدخل مسجداً لأول مرة، فقد اعتبره “معلما مهما” وقال “أعجبني لونه الأبيض الذي يضفي عليه البهجة والإبهار، كما أني تفاجأت بالألوان المتعددة في الداخل وخاصة السجادة”.
وأضاف “إنه مدهش بحجمه الكبير والهدوء في داخله… لم يكن لدي انطباع معين عن الإسلام والمسلمين من قبل”، مبدياً إعجابه بما سمعه عن الإسلام من المرشد الثقافي.
أ ف ب | أبو ظبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.