تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل جامعة الملك خالد ل الشرق:

وكيل جامعة الملك خالد يتحدث للزميل محمد البجادي (تصوير: عبدالله الوائلي)
أبها – محمد البجادي
لدينا خطة مستقبلية لاستقبال الطلاب المكفوفين في كافة الكليات في الجامعة
المحاضر الهندي الذي يعمل في الجامعة بمهنة عامل مؤهل ومشكلته مع كفيله
لدينا توجُّه لإيجاد مجالس طلابية وإدارة مختصة في حقوق وواجبات الطالب
رفعنا نسبة القبول في الدراسات العليا لهذا العام إلى 20% وفعّلنا التعليم الموازي
أكد وكيل جامعة الملك خالد الدكتور مرعي القحطاني أن الجامعة تعد من الأكثر تميزا على مستوى المملكة في تطبيق التقنيات الحديثة في عمليات القبول والتسجيل والتوثيق للطلاب والطالبات وخدمة الأستاذ الجامعي ومسجلي الكليات إليكترونيا لتحقيق التميز في سرعة إنجاز العمليات المتعلقة بالطلاب والطالبات وتوفير البيئة المناسبة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تطوير برامجها وتحسين أدائها عاما بعد آخر لتسهيل عمليات قبول الطلاب والطالبات.
* ماهي استعدادات الجامعة لقبول الطلاب المستجدين للعام الدراسي المقبل، وما النسبة المقررة لذلك؟
- نحن في مرحلة الاستعداد للقبول منذ بداية الفصل الدراسي المنصرم، وقد بدأنا بتجهيز الكليات والتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس الجدد، وبدأت المرحلة الفعلية التنفيذية منذ 21/06/1433ه عند فتح الموقع الإلكتروني لقبول المتقدمين، وتستمر إلى أن تبدأ المرحلة التالية من تقديم المستندات كاملة بطباعة ورقة الترشيح للطلاب، وسيبدأ القبول الفوري لجميع المرشحين حسب معايير القبول الفوري اعتبارا من يوم الثلاثاء 6/8/1433ه وللمرشحات اعتبارا من يوم السبت 10/8/1433ه. ولدينا 45 كلية في درجة البكالوريوس هذا العام في جميع محافظات منطقة عسير.
وكان العدد المعتمد للقبول للعام الدراسي الماضي 19 ألف طالبة وطالب، أما العام المقبل فيتجاوز عشرين ألفا، أي بمعدل زيادة 10% يستفيد منها الطلاب والطالبات أبناء المنطقة.
* هل تم فتح كليات جديدة في الجامعة وكم عددها؟
- افتتحت كليات جديدة ستبدأ الدراسة فيها لأول مرة مع بداية العام الدراسي، وهي كلية العلوم والآداب للبنات في أحد رفيدة، وكلية العلوم والآداب في محافظة المجاردة، إضافة إلى كلية جديدة في محافظة تنومة وكلية في محافظة تثليث، وأقسام جديدة بمسمى إدارة الأعمال، وقسم لعلم النفس في كلية محافظة بيشة، وقسم جديد للفيزياء في كلية محافظة محايل عسير للبنين، وكلية للعلوم والآداب بدرجة بكالوريوس في رجال ألمع، وهناك مختلف التخصصات مما يحتاجها سوق العمل تم افتتاحها مؤخرا.
* ما هي إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وهل توفر الجامعة إمكانيات لهذه الفئة؟
- بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن يواجهون صعوبات حركية دون كفيفي البصر فقد تم تسهيل إجراءات مرونة حركتهم وتخصيص قاعاتهم الدراسية في الأدوار الأرضية، كما تم تسهيل عملية التواصل معهم في المواقف والأرصفة والمداخل والمصاعد والمطاعم والممرات، وحددت مواقف خاصة لهم، وأما ذوو الاحتياجات الخاصة من كفيفي البصر، فلدينا إمكانيات مخصصة لهم في كلية الشريعة وفي قسم اللغة العربية، وقادرون على استيعاب هذه الفئة في هذين القسمين فقط حتى الآن، وسيتم توسيع إمكانيات قبولهم في الكليات الأخرى وتوفير كافة احتياجاتهم قريبا.
* لماذا لم يتم فتح القبول في الجامعة بالانتساب أو التعليم عن بعد أسوة بالجامعات الأخرى؟
- حتى الآن ليس لدينا انتساب أو التعليم عن بعد والمقررات تدرس للمنتظمين، ولكن تقدم بعض المقررات من خلال التعلم الإلكتروني أو التعلم عن بعد كجانب داعم فقط يعني عملية نسبية، والجامعة لم تبدأ إلى الآن التعليم عن بعد بدرجة معينة وأغلب الجامعات تسميه التعليم عن بعد أو الانتساب مطورا.
* هل لدى الجامعة توجه لتقليل الاعتماد على محاضرات أعضاء هيئة التدريس عبر الشبكات في كليات البنات؟
- لدينا اتجاه لتقليل عنصر الرجال الذين يقدمون محاضرات عبر الشبكة في كليات البنات، وتوجهنا في الجامعة إلى أن يكون العنصر النسائي هو من يقدم المحاضرات للطالبات بشكل مباشر، حيث إن المقابلة بين المحاضر والمتلقي مهمة في إدراك التعليم، كما نسعى إلى تكثيف محاضرات من النساء والاستغناء عن محاضرين رجال في كليات البنات الذين يقدمون محاضراتهم من خلال الاستديوهات وكلما وجدنا عددا من أعضاء هيئة التدريس من نفس جنس الطلاب كان هو الأفضل.
* هناك اتهامات لبعض الأساتذة في الجامعة بتوبيخ الطلاب والطالبات علنا في المحاضرات وطرد بعضهم من المحاضرات، ورفعت عدة شكاوى بشأن ذلك. ما الذي اتخذتموه حيال ذلك؟
- هناك حالات نادرة تحدث في الجامعة وتعالج في حينها، ولكن لم يردنا حتى الآن أية شكوى بهذا الشأن، وهناك تعليمات واضحة ولائحة الدراسات منظمة ولابد أن تكون هناك علاقة ود واحترام بين الطلاب والأساتذة، وإدارة الجامعة حريصة على حقوق الطالب المادية والمعنوية، ولابد أن يأخذ الطالب حقه كاملا، كما أن هناك توجها لإيجاد إدارة مختصة لحقوق وواجبات الطالب ومجالس طلابية عملنا بها منذ عام وبدأنا في تفعيلها، كما سيتم نشر كتيبات للطلاب لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في الجامعة.
* هل تم طي قيد عدد من الطلاب لمخالفات سلوكية أو أكاديمية؟
- لم يحدث أي طي قيد نهائي بناء على جوانب سلوكية، وهناك أنظمة ولائحة للعقوبات مقررة على الطلاب والطالبات يعمل بها، ولم يتخذ أي قرار من طرد نهائي أو طي قيد في الجامعة نهائيا، ونركز على الجوانب التربوية.
* هل هناك خطة لفتح التوظيف في تعيين المحاضرين والمحاضرات السعوديين؟ وهل سيتم الاستغناء عن وافدات يعملن في كليات البنات؟
كلما وجد البديل السعودي يتم الاستغناء عن الوافدين، وهذا مؤكد، ومتى توفر العنصر في نفس التخصص وبنفس الدرجة العلمية فإنه يستغنى عن الوافد، وأصبح لدى الجامعة ما يقارب 1300-1400 معيد ومعيدة، منهم 700 مبتعث ومبتعثة، كما أن الجامعة أعلنت التقدم للإعادة للطلاب والطالبات والعملية مستمرة، وأما المحاضرون فوظائفهم محدودة ولا تحدد إلا بعد إكمال الدراسة وحصول المرشح على درجة الدكتوراه.
* هل تم ضبط حالات تزوير شهادات لمحاضرين أو محاضرات؟ وكيف تعاملت الجامعة مع ما أثير في وسائل الإعلام عن محاضر يعمل لديها بمهنة عامل؟
في السنة الحالية لم يتم ضبط أية حالة، وفي السنوات الماضية كان هناك انضمام للجامعات وكليات البنات وكليات المعلمين ولا يوجد هناك تفاصيل دقيقة لها، كما أن الجامعة تحرص على تعاقدات أكثر دقة في هذا الجانب، أما عما أثير في وسائل الإعلام عن محاضر بمهنة عامل ليس مؤهلا للتدريس في الجامعة فالمحاضر كان يعمل لدى الجامعة في قسم المختبرات، وهو مؤهل تأهيلا كاملا وفقا للوظيفة التي كان يشغلها للمحاضرة في القسم، وهو حاصل على درجات علمية معتمدة من جامعة مشهورة في الهند، ومصدقة من الملحقية السعودية في الهند.وكان يعمل قبل قدومه لجامعة الملك خالد في مستشفى القوات المسلحة في الهدا، على وظيفة اختصاصي مختبرات وكانت مشكلته مع كفيله الذي استقدمه لتزويد المسسشفى بالعمالة، حيث كان هذا المحاضر ضمنهم، فاستقدم بمهنة عامل، والمشكلة مع الكفيل وليست مشكلة الجامعة، والمحاضر إجراءاته سليمة 100% ووضعه سليم من الناحية الأكاديمية بعد قدومه وتعيينه في جامعة الملك خالد في أبها.
* هل هناك خطة لتوفير وجبات مخفضة للطلاب والطالبات ووسائل المواصلات حديثة؟
توفير الوجبات بأسعار مخفضة معمول بها في الجامعة منذ أكثر من شهر، أما المواصلات الحديثة فتم التعاقد مع شركة لتوفير حافلات حديثة للنقل.
* ماذا تم بشأن الدراسة الصيفية للطلاب والطالبات؟
هناك أكثر من 700 مقرر مطروح للدراسة في الفصل الصيفي، وهذا حجم كبير لاستيعاب الطلاب للدراسة في صيف هذا العام، وخلال هذا العام تستقبل الجامعة أكبر فصل صيفي بها.
* ماهي خطة الجامعة مستقبليا في رفع عدد المقبولين في الدراسات العليا؟
رفعت الجامعة نسبة القبول لهذا العام للدراسات العليا إلى 20% كما لجأت إلى التعليم الموازي وسيكون هناك عدد كبير للمقبولين في الدراسات العليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.