لعل أول من تحدث عن تطوير الذات في تاريخ الإنسانية المدوّن هو الفيلسوف الإغريقي أرسطو ( توفي سنة 322 قبل الميلاد ) وذلك في كتابه الضخم : الأخلاق النيكوماخوسية، نسبة لابنه نيكوماخوس. فقد تحدث عن فاعلية النفس، لكنه قال إن هذه الفاعلية يجب أن تكون محكومة بالفضيلة، فإذا تعددت الفضائل، وجب على الفاعلية أن تتبع أرفع هذه الفضائل، ومن هنا يتكون مفهوم السعادة. إذن فهو يتحدث بلغة عصره، عن تطور الشخصية من خلال الحكمة العملية، وهذا هو موضوع تطوير الذات. إلا أن منهج أرسطو كان وصفياً أكثر من كونه علمياً، فشروطه التي ذكرها مثالية جدا، كما أنه يريد لها أن يطبقها البشر في كل فترات حياتهم، ولو أخلّ الإنسان بأي شرط من شروط أرسطو المثالية، فإنه سيخرجه خروجاً نهائياً من دائرته. علم تطوير الذات أكثر شفقة على البشر من تقريرات أرسطو وشروطه، وهو علم يكاد يكون معروفاً في كل أنحاء العالم، برغم محاربة العلم التجريبي له، ورفض الاعتراف به كعلم، واعتباره مجرد إيحاء وأوهام. الحقيقة أنه ليس إيحاء ولا وهماً، بل هو علم يساعد الإنسان على اكتشاف قدراته الدفينة، وإبراز مصادر قوته، ومساعدته على مواجهة نقاط ضعفه، والتخلص منها، ليكون مواطناً صالحاً ناجحاً سعيداً. إنه لا يقتل الضعف والأخطاء والفشل، وإنما يخرجك من الجبرية والاستسلام السلبي للقدر، ويعطيك سلاحاً لتقتل نقاط ضعفك جميعها بنفسك. هناك أعداد لا تحصى من المدربين الذين اشتهروا بطول العالم وعرضه وأثبتوا وجودهم وجدوى دروسهم ونفعها العام. وعندنا في المملكة عدد لا بأس به من الرجال والنساء الذين برعوا في هذه المهمة وساعدوا الكثير من المحتاجين لهذه الخدمة، وقد أسعدني أحد الأصدقاء بخبر توجهه مع مجموعة من زملائه للإصلاحيات والسجون وإلقاء المحاضرات هناك، فالمساجين هم أكثر أفراد المجتمع حاجة لهذه الخدمة. ففي السجن يمتد الزمان بشكل لا مثيل له، ويصبح ذهن السجين قِدراً يطبخ بكل الأفكار التعيسة. وقد يدخل الإنسان السجن بسبب جرم صغير أو جنحة، فيتحول في السجن لمجرم كبير بسبب الصحبة الفاسدة والإحباط النفسي الرهيب. كما أن السجن عادة ما يصبغ السجين بنظرة كلها كراهية لمجتمعه، ونظرة سلبية سوداء للحياة، مما قد يسهل الجريمة في عينه بحيث يعود لارتكاب المزيد من الجرائم عندما يخرج. تطوير الذات كما أعرفه، يمكن أن يساهم بدور كبير في استصلاح السجين واستخراج كل مشاعره السلبية من غضب وخوف وألم وحزن ولوم للذات، بحيث يخرج من السجن وقد وضع قدمه على أولى خطوات الاندماج في المجتمع والمواطنة الصالحة. أول ما يمكن للسجين أن يدركه من خلال هذا العلم هو تطوير الوعي الذاتي. ” اعرف نفسك ” بمعنى العودة لجذور الأشياء وصور الذكريات. هذا من شأنه أن يتم الخطوة الأولى : الإدراك والفهم والتصور. ثم يمكن من هنا الانتقال لتحسين معرفة الذات، وهذا لا يعني تقليل خطورة الجريمة ولا يقلل من أهمية التوبة من الذنب والإقلاع عنه والندم عليه والعزم على عدم الرجوع، لكن لا بأس أن يرى السجين مرآة تظهر له نقاطاً جميلة في ذاته، وهي بلا شك موجودة حقاً. ثم يتم الانتقال لبناء أو تجديد الهوية، بعد تخليصها من النوازع السلبية من خلال تطوير مواطن القوة أو المواهب والتنمية الروحية وتعزيز البعد الإيماني والتقوى في نفسه. لقد أحسنت إدارات السجون بحث المساجين على حفظ القرآن الكريم في هذا الوقت الشاسع الممتد، وحبذا لو يضاف لذلك مكافأة على فهمه وتدبره والمعرفة بتفسيره. من صميم اختصاص تطوير الذات، حث السجناء على بدء مشروع حياة أو الاستقلالية الشخصية وتحديد خطط التنمية الشخصية وتنفيذ هذه الخطط وتحسين القدرات الاجتماعية والتواصل مع أقاربهم وذويهم. ومن هذا، إعدادهم لفترة ما بعد السجن والاندماج في المجتمع، من خلال التعرف على قدراتهم وما يمكن أن يحسنوه من أعمال بهدف تحسين مستواهم المالي والوظيفي وتعزيز نمط الحياة أو نوعية الحياة وتوجيههم لتحسين الصحة والاهتمام بها، خصوصاً أولئك الذين تورطوا بالدخول في عالم المخدرات والمحرمات. جهود الإخوة المدربين جيدة بلا شك، لكنها تحتاج للدعم المادي والمعنوي وحبذا لو توجه أكبر عدد ممكن منهم للسجون والإصلاحيات بحيث يكون هناك محاضرات مكثفة وورش عمل مستمرة طوال العام وتسهيل أمر إجراءات الدخول والخروج لهم، فهم يقومون بخدمة جليلة للمجتمع من خلال توجيه هذه الشريحة من أبناء الوطن للوجهة الصحيحة، وإعادة بنائهم وإعادتهم للجادة بعد أن انحرف بهم الطريق.