يعرض فيلم “العذراء والأقباط وأنا” لنمير عبد المسيح وضع الأقباط وعلاقاتهم بالوسط الإسلامي المحيط ضمن إطار كوميديا سوداء ولدها الواقع. ويعبر الفيلم، الذي عرض خلال فعاليات الدورة 15 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عن تجربة عاشها المخرج، ومن خلالها يحاول أن يقدم رؤيته للعلاقة بين المسيحيين والمسلمين، وبعض جوانب الفكر المسيحي. فكرة الفيلم جاءت للمخرج حسب قوله “إثر غيابه عن مصر لمدة 15 عاماً بعد أن كان غادرها طفلاً، ففوجىء عند عودته بكراهية المسيحيين والمسلمين بعضهم لبعض، وهو رجل غير متدين، فخطرت في باله فكرة التطرق إلى هذه المسألة في الفيلم بعرضه لبعض الأجواء المسيحية التي يعرفها من خلال أقاربه الذين يعيشون في إحدى قرى محافظة أسيوط في الصعيد”. فيدخل مسافة الحوار الدرامي في فيلمه من خلال التركيز على فكرة ظهور السيدة العذراء فوق قبة اكثر من كنيسة من كنائس الأقباط في مصر، وأبرزها ظهورها فوق قبة كنيسة السيدة العذراء في ضاحية الزيتون في القاهرة عام 1968، بعد أشهر قليلة من هزيمة يونيو 1967. ويلتقط هذه الفكرة، التي تعتبر معجزة ضمن الفكر الديني المسيحي، ويربطها بالهزيمة وببعدها السياسي الذي عبر عنه أحد القساوسة في إحدى الصحف المصرية الصادرة حينها، قائلاً إن “ظهور العذراء يؤكد أن الانتصار على إسرائيل قادم” بما يحمله هذا من شحن للمسيحيين المصريين سياسياً باتجاه استمرار الحرب ضد إسرائيل. وحاول المخرج خلال معالجته للفيلم محاولة التأكيد على هذه الرؤية، وهي الدلالة السياسية لهذا الظهور، والتأكيد على أن الكراهية المتبادلة بين المسيحيين والمسلمين هي دلالة سياسية، أكثر منها إنسانية بالمعنى العام. وعندما يفشل في الحصول على براهين ظهور العذراء عام 1968، بسبب البعد الزمني عن تلك الفترة، يلجأ إلى منطقة أسيوط التي شهدت ظهوراً قريباً للعذراء بالقرب من قرية أمه التي عاش فيها طفلاً قبل هجرته إلى فرنسا، والتي يقع بالقرب منها دير السيدة العذراء، الذي يشهد احتفالات سنوية يشارك فيها المسيحيون والمسلمون على حد سواء. وهناك يفشل، فيقرر أن يتضمن فيلمه مشهداً تمثيلياً حول ظهور العذراء فيجمع عائلة أمه لتقوم بتمثيل المشهد. وخلال قيامه بتدريب أفراد العائلة واختيار المشاركين في المشهد تظهر كثير من التناقضات المختلفة بين منظور الكنيسة المصرية للعذراء مثلاً، ومنظور الكنيسة الكاثوليكية لها، من خلال اعتبار أقاربه صور العذراء التي يصدرها الكاثوليك حراماً، فيما تتوحد نظرة الأقباط حول العذراء مرتدية الأبيض والأزرق. وتظهر في الفيلم كوميديا طبيعية جداً أثناء تدرب أقاربه على المشهد بكل طيبة وأريحية وجمال، بالإضافة إلى الكوميديا والتناقضات التي تظهر بينه وبين والدته طوال مسار الفيلم، مثل رفضها الزج بعائلتها في موضوع ظهور العذراء وتشددها في أبعاد عائلتها عن فيلمه، ثم حماسها الشديد لمشاركة أفراد عائلتها فيه. وفي النهاية، يبين الفيلم أن معجزة ظهور العذراء قد تكون وهماً، وأن التمسك بالجوانب الدينية الغيبية قد ينتج نوعاً من الكراهية غير المطلوبة تجاه الآخر الذي نعيش معه على الكوكب نفسه. أ ف ب | القاهرة