خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    المملكة تسلّم الدفعة الثالثة من الدعم المالي لدولة فلسطين    الهلال يستأنف تدريباته وسالم يواصل العلاج    ولي العهد والرئيس الفرنسي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعادة التنوع الأحيائي    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البليهي و«الليبرالية» حسب مفهومه لها!
نشر في الشرق يوم 25 - 06 - 2012

ويمضي إبراهيم البليهي في الحديث عن «الليبرالية»، وأبرز أبعادها وتأثيراتها، بوصف المجتمعات التي لا تسود فيها بأنها «متخلفة»، وينعتها بأنها «مختطفة»، بينما تلك التي تسود فيها الحرية هي بلاد متقدمة، ينعم أهلها بحياة طيبة ومبدعة. يقول في المرجع السابق الإشارة إليه: «إن الأمور في المجتمعات غير الليبرالية تقوم على الاستئثار والإخفاء وعدم الوضوح. فالمواطن مثل الراكب في طائرة مخطوفة…! لا يعرف أين الاتجاه ولا أين النهاية ولا كيف ستكون. لكن كما قال المتنبي (من يهن يسهل الهوان عليه). فالإنسان بطبيعته يعادي تلقائياً ما يجهله، ويرفض بعناد أعمى ما لم يألفه، مهما كانت أهميته له، لأن تلقائية الرفض وعمى هذه التلقائية لا تتيح إمعان النظر للتعرف على الجديد، وإنما يندفع الإنسان تلقائياً للمقاومة العمياء والرفض العنيد. وهذه هي المعضلة الإنسانية الكبرى؛ لأنه لا يمكن أن ينعتق الفرد ولا أن يزدهر المجتمع إلا بقبول الجديد، والتطلع للمغاير، وهو المستوى الذي يتعارض كلياً مع رفضه التلقائي الأعمى والعنيد لما يجهل. إنها مفارقة مأساوية. ولولا هذه المفارقة لما بقيت مجتمعات كثيرة متخلفة، رغم توفر إمكانيات ووسائل التقدم والازدهار»…!
ويكرر تعريفه ل»الليبرالية» التي تحقق -في رأيه- كل هذه الوعود بأنها: «الفضاء الإنساني المفتوح الذي لم تتوصل إليه الإنسانية إلا بعد كفاح مرير. حيث عانت دهوراً طويلة من الاغتراب عن الذات وتعطيل القدرات. فظلت حبيسة التلقائية البليدة. ولكن بات هذا الفضاء بعد انهيار المعسكر الشيوعي، وإزالة جدار برلين، وتحطيم الستار الحديدي، مطلب ومآل كل الشعوب.. لأنه يتيح لأي مجتمع أن يحقق إنسانيته بأقصى ما تسمح به الطبيعة البشرية، وأن يعترف بفردية كل إنسان، وأن يبني نفسه بالشكل الذي يلائمه، وفق دينه وقيمه وإمكانيات ومتطلبات حياته. فالليبرالية تعني أن يتحقق بأعلى نسبة ممكنة: الوضوح والشفافية والعدالة والصدق والإخلاص والمساواة والتلازم بين الحقوق والواجبات، وتقدير الكفاءات واستثمار القابليات، وخلق الإمكانات وقطع أسباب الفساد والاستئثار».
وبما أن الليبرالية فضاء مفتوح، يبرز هنا التساؤل عن ما الذي تضيفه للبشر، وهي فراغ، وليست ذات محتوى؟! وهنا، نجد أن البليهي يعد الليبرالية مجرد «وسيلة»، وليست عقيدة، أو بنياناً فكريا أيديولوجيا معينا… إنها -في رأيه- «فضاء»… إن توفر أبدع الإنسان، وتطور… ووفق الإطار العقائدي والتقاليدي الذي يريده. ولتوضيح ذلك يقول: «الفضاء يعني الإخلاء من العوائق، وفك القيود وإزالة السدود وإطلاق طاقات البناء المحبوسة، واستثمار العقول المعطلة، وإفساح المجال لنمو القابليات الكامنة.
حيث تصبح المجتمعات حرة في اختيار ما يتم التلاؤم حوله بين قواها الصاعدة.
إن كل الأفكار التي منحت الإنسانية إمكانات الازدهار وفجرت طاقات الإبداع كانت إطلاقاً للطاقات المعطلة، وتخفيفا من القيود السائدة، وتوسيعا لفضاءات المبادرات الفردية والجماعية، وفتحا لآفاق النشاط للعمل الجاد والفكر الخلاق.
فالفكرة الليبرالية لا تقدم بديلاً محدداً عن أي وضع قائم، وإنما هي تفترض أن يتوفر الفضاء الضامن للاختيار الحر في مناخ من الحرية المنضبطة بالشرع والقانون. وبذلك يتدفق النشاط وتتاح المشاركة ويتحقق التكامل والإبداع والإنتاج، وينفك المجتمع من قيوده المعيقة، ويتاح فيه التنافس الحر بين القوى… في فضاء مفتوح لكل الأفراد والفئات والاتجاهات».
ويمضي قائلا إن أي مجتمع يكون له، في هذا «الفضاء»: «حق الاختيار بين بدائل كثيرة. فالمجتمع في هذه الحالة يتحرك في فضاء مفتوح. فهو الذي يتولى تصميم البناء البديل وفق دينه وقيمه ومعطيات تاريخه وطموحاته ومتطلبات حياته، مستفيداً من التجارب الثرية المتنوعة للمجتمعات المزدهرة. فيبني البديل بنفسه دون أي تحديد من خارجه. فالليبرالية فضاء مفتوح، وليست بديلاً جاهزاً. ولكل مجتمع أن يبني في هذا الفضاء من المؤسسات والنظم، وأن يتخذ من الآليات ما يناسبه ويحقق طموحاته». أ . ه.
أظن -والله أعلم- أن العبارات الأخيرة توضح، بشكل حاسم مفهوم البليهي ل»الليبرالية»… فهي -في رأيه- مجرد «وسيلة»، الهدف منها: تحقيق الإبداع والتقدم والانطلاق، في إطار المرجعية الدينية والتقاليدية الإيجابية لأي مجتمع في عالمنا المعاصر. ويبدو أنه يقصد أن هذه الوسيلة قابلة للتبني في أي مجتمع، وبما لا يتعارض ومعتقداته، وقيمه. إن كان الأمر كذلك، ربما يسوغ لنا الحديث عن ليبرالية مسيحية، وأخرى إسلامية، وثالثة بوذية، وهكذا. ولا يمكن، في الواقع، الجزم هنا قبل سماع رأى علمائنا الأجلاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.