فيلم رومان بولانسكي الأخير»المجزرة Carnage» لوحة فنية متسارعة، تجري أحداثها في وقت حقيقي (80 دقيقة) هو مدة الفيلم والمدة الحقيقية للحدث في شقة في وسط بروكلين، نيويورك.. يتطور فيها تصادم طبقات المجتمع الأمريكي وارتداد إنسانه إلى حقيقة أنانية تخفيها قشرة السيرعلى قانون الحياة المدنية، مستنداً الفيلم على نص مسرحية «سيد المجزرة» للكاتبة الفرنسية ياسمينة رضا. وباستثناء مشهدين سريعين (متشابهين في الكادر ومتناقضين في الفكرة) في الأول والأخير استغلهما بولانسكي لوضع تتر الفيلم، فإن كل أحداث «المجزرة» تدور في شقة أحد الأسرتين بينيلوب ومايكل (جودي فوستر وجون سي ريلي) بعد تعرّض ابنهما لإصابة بالغة في شجار مع ابن الأسرة الأخرى ناسي وآلان (كيت وينسلت وكريستوفر والتز) اللذين يبدو عليهما الثراء والأناقة بشكل أكبر من الأسرة الأولى، وفي محاولة لتسوية أمر شجار ابنيهما سلمياً في أكثر من جولة نقاشية تتطور من دردشات عابرة تحافظ على كياستها إلى معركة كلامية يرسم فيها كل طرف أكثر من خطة غير مرتبة مسبقاً، في جميع الاتجاهات المحتملة وغير المحتملة، وفي كل ما يمكن أن يبنى عليها من قلب الموضوع الرئيس، تسوية شجار الطفلين.مغامرة بولانسكي في حصر الفيلم في مكان ضيق، وبمدته الطبيعية للحدث، فصل بينهما مشهدان مهمان وسريعان؛ شجار الأطفال في حديقة المدرسة في الأول، ولعبهم (تسوية خلافاتهم دون الحاجة لمجزرة الآباء) في توقيت آخر من المكان نفسه؛ مغامرة استناد الفيلم إلى حوار مسرحي في كل كوميدياه السوداء استطاع ببراعة أن يزيل قشرة الزيف الإنساني بسخرية، كما تعود بولانسكي نقد الحياة الأميركية، والتي تبدو كما في لغة الشخصيات الأولى كنموذج لأسرة متطورة تمثل القيم الأمريكيةالعالية لإنسان متحضر، تتضح معالم صورته الحقيقة في اتساع رقعة كشط الطبقة العليا من جلدته.في المكاشفة بعد جولة أخرى من الحوار تتضح الصور الحقيقية، صورة «بينيلوب» التي كانت تخفيها في المسالمة حين ينفجر غضبها حد الانهيار، وصورة آلان، محامي الشركات الداهية المشغول بهاتفه إلى صفة أكثر شراسة وداهية، الأمر نفسه الذي تتبدل فيه صور مايكل بعد كسر قوانين العائلة وناسي التي تتقيأ في وسط الصالة وتضرب بعد ذلك كياستها بعد جولة سكر، أو بمعنى أصح ترتد الصور لطبيعتها الحقيقية العارية من السير بأمانة على نهج كتالوج حياة المجتمع الأمريكي الجديد.لم يخرج بولانسكي من خشبة المسرح في النص الأصلي، حرّك كاميراته في مساحة صالة شقة أسرة من الطبقة المتوسطة، معتمداً في الأساس على كثافة الحوار وتطوراته في اتجاهات عدة وتصاعد اللغة والشخصيات، ولربما أوجد معادلاً إخراجياً كانفجار الغضب في نسخة أخرى بالبعد الثلاثي لم تطرح. الجدير بالذكر أن الفيلم صور في باريس بسبب هروب بولانسكي من الولاياتالمتحدة الأميركية في قضية تحرّش جنسي بقاصر.