أخطر ما تكون البغضاء حين تتخذ الرفق الذي هو ضدها ذريعة لبلوغها المنتهى من أغراضها العدوانية، هذا يحدث حين تختلط الصورة بالمعنى فتكون هي رفقًا بينما يكون المعنى عنيفًا انتهازيًا محتالًا كاذبًا، وقد كنتُ أقول إن البغضاء من عمل العقل بهذا الاعتبار. إنها نشاط عقلي ليس عاطفيًا ولذلك تتخفى بحيل عقلية مُضَلِلة وإلا كيف تُسخر ضدها لتجذرها وتحقق أثرها؟ إنها حتى في مستوى الاعتقادات عمل شديد المخاتلة، وهي ترتد إلى نفسها بالضرر وأنا أعد كل نفاق مظهرًا من مظاهر البغضاء، كما أعدُ كل اعتلالٍ أخلاقي صورة من صور البغضاء، إنها منجم كل السموم، سموم التاريخ، وسموم الأخلاق، وسموم الظلم والاعتداء والقهر والاستحواذ، كلها ذات جذرٍ واحد شديد السمية أسميه (البغضاء). إنني أحذر أشد ما أحذر أن أتقمص الطبيعة المُبغضة التي أستشعرها بحدسي. هذه من المعضلات النفسية شديدة الخطورة وهي كثيرًا ما تحدث بين الناس فيغرق حيادهم في التحيز والتعصب والأذى وكل صنوف الكذب والمراوغة. في الإمكان أن نتذكر انكشاف كذب البغضاء في اختلال نظام القول «و لتعرفنهم في لحن القول». إنها بغضاء ذات شقين متناقضين: ظاهر رفيق، وباطن عنيف، أيُ أحمالٍ هذه؟ كم يؤلمني ألا يتحرر أحدنا من سطوة الاستجابة للبغضاء المقابلة، لماذا لا نعدها وهمًا أو احتمالًا؟ لا وجه في ظني للأمر بحسن الظن إلا لعلاج هذه المعضلة الشيطانية التي قد ترسف في أغلالها عقولنا وأفكارنا، وبالتالي حين يحسن ظننا يندفع الضرر. إننا حين نحسن الظن نصنع نشاطًا عقليًا مقاومًا إيجابيًا، حسن الظن مُعالجة من عمل العقل تعطل أثر الفكرة المُبغِضة وكثيرًا ما تقي منها، هذه آلية معالجة شديدة التأثير، وهي تصرف كميات هائلة من الأذى عن أن تقع أو تتفاقم. أليس في وسعنا أن نفهم أن الأمر بحسن الظن هو علاج ناجع ومدافعة لقوة البغضاء. كل تهمة ظالمة معتدية هي صورة من صور الكراهية والبغضاء، إلا أن الذي تُمكن ملاحظته أن حسن الظن الذي هو صورة من صور الرفق لا يتوجه الأمر به إلى العقل الكاره المبغض، ولا إلى العقل الظالم غير الأخلاقي قدر ما يتوجه إلى العقل الذي هو مظنة الثقة الأخلاقية، العقل المؤمن مظنة للثقة الأخلاقية على عكس العقل المنافق، العقل المنافق عقل مبغض لا ينشغل بغير المخادعة والمكابرة والنزاع والكذب. هذا في مستوى الاعتقاد. «لولا إذ سمعتموه ظنّ المؤمنون بأنفسهم خيرًا». إنما السؤال: لماذا يقع العقل -مظنة الثقة الأخلاقية- أحيانًا في الخطأ؟ لا أقول البغضاء، البغضاء طبقات متفاوتة باعتبار موضوعها الذي تتوجه إليه. في الاعتقاد موضوعها ديني مقدس، ولذلك فإني أعدُها معادِلة للموت. ولذلك ينبغي أن نتنبه للفرق، حين نتحدث عن عنف البغضاء الاجتماعية فنحن نتحدث عن طبقة مختلفة من البغضاء، وهي في الغالب ذات أغراض، موضوعها يتوجه إلى الأغراض والمطامح والحاجات وتعزيز الذات، هي ليست مُبررة لأنها تجعل العقل يضل فلا يعمل بطريقة صحيحة، يستهلك قوته في الحيل أكثر مما يسخرها للإجادة وتعميق القوة المعرفية أو المهنية، ومن الحيل إلباس البغضاء لباسًا مخادِعًا من صور الرفق، إنها تستكين لتنفث سمها فتبلغ مراداتها بتعطيل القوة المقابلة أو تحييدها.