وافقني صديقي على ما قلته فيما مضى من حديث بيننا، في الجزء السابق، فتابعت قولي: عندما ترى الطغيان والاستبداد وإبادة البشر، تراه شنيعاً لا تطيقه نفوس البشر، ولكن ذلك المظلوم يفيق من غفلته، ويستغفر من ضعفه وذنبه وخطئه، والظالم يحاصر نفسه ويفضح الظلم وأهله وينبِّه العالم إليه، وتظهر الحكمة في أدق المظاهر. عندما وقعت القنبلة الذرية على اليابان، ضج العالم ولا يزال يضج منها. ولكن اليابانيين في تلك اللحظة، كانوا يجهزون لمذابح هائلة في إندونيسيا، ولو لم تسقط القنبلة النووية عليهم، لأهلكوا الآلاف ذبحاً وحرقاً. والأقوام الذين أبادتهم الشيوعية في الاتحاد السوفييتي، أصبح لكل منهم الآن دولة، وأصبحوا سادة أنفسهم، وسقطت الشيوعية ومعها أقوى دولة في العالم. واستضعاف بني إسرائيل، هو الذي أخرجهم من قبضة فرعون وأهلكه. وعيش بني إسرائيل في التيه، هو الذي مكّن لهم بناء دولة في فلسطين، حيث انتزع الله منهم صفات الذل والاستخذاء والعبودية. هل رأيت الأمراض التي تنتشر بين الناس؟ إنها إعلان عن خطر يجب القضاء عليه، وزيادة في مناعة الجسم، ورفع مستوى التحدي فيه. وهناك أمراض يحبِّذ الأطباء تركها بلا علاج؛ كي يقوم الجسم بحربها. وإذا جاء المرض قاتلاً، فإنه يعلن بعدم صلاحية الجسم للبقاء، وعليه الاستعداد للانتقال إلى عالم أكثر وضوحاً وجمالاً وبقاء. وعندما تضايقك الحيوانات وهي تفترس بعضها، فإن هذا الافتراس أعظم عامل من عوامل التوازن في الحياة الفطرية، وحين يتدخل الإنسان يفسد هذا التوازن الرائع. إننا نتضايق من الخريف حين تتساقط أوراق الورود والأشجار، ولكن هذا التساقط وهذا اليباب المزعج، هو سرّ التجدد والظهور. وحين تنفجر الأرض في مكان وتخرج نيرانها أو تبتلع عدداً من الناس، إنما هي حماية لباقي الأرض من انفجار كلي مهلك، فذاك الانفجار بمثابة الأنفاس التي تخرجها الأرض لتبقى هادئة مستقرة في باقي الأنحاء. والذين يموتون بهذه الأنفاس، إنما يموتون وفق الحكمة السارية في الكون، وفي نفس اللحظة يموت أضعافهم في نواحي الأرض بأسباب أخرى لا يلتفت إليهم. قال صاحبي: فما ذنب الأطفال يصيبهم الألم؟ أجبته: أما إيلام الأطفال، فهو أدق الأسرار؛ لأن الله عدل لطيف، وهو صاحب الحكمة التي لا يُحاط بها. فللأطفال حِكم ظاهرة وحِكم خفية، أما الظاهرة فنراها موجَّهة في غالبها إلى الكبار؛ فآلام الأطفال تهذِّب الكبار وترقق حواشيهم، وتضعهم في مراتب العجز والضعف، فالكبار مقصودون به، والصغار ملطوف بهم. وأما الحِكم الخفية فتبدو إشارات لمعاناة الصغار، وإعلان عن المخاطر التي تحيط بهم، فالطفل يتألم وليس له لسان سوى الصراخ والبكاء، وهذان كفيلان بدفع الآفات والتعرف عليها. ثم لا يخلو الطفل في آلامه من فوائد، تعود على جسده، من خلال رفع مستوى المناعة، ومحاربة الآفات غير الظاهرة. وفي قصة موسى والخضر عليه السلام عبرة، أرأيت الحكمة في قتله للغلام، كي لا يرهق أبويه المؤمنين بكفره، على الرغم من أنه لم يفعل شيئاً بعد، واتخذ الخضر عليه السلام التدبير الوقائي بأمر من صاحب الحكم والحكمة، فكان الخير كل الخير للغلام، ولوالديه بموته صغيراً. وقد تكون الآلام للصغر نوعاً من العلاج التربوي النفسي، فهناك صفات تختفي وتتهذب مع الألم، وهناك صفات تظهر وتتقوى بالألم، ولذلك نجد الطفل الأكثر معاناة يختلف عن الذي ينشأ في الحلية. أراد صاحبي تحويل دفّة الحديث فقال: ماذا عن الدين؟ قلت له: أشد الناس ألماً ومعاناة وبلاء هم الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل. فالألم لا يعني سخط الله على العبد، بل الأقرب أن المبتلى حبيب إلى الله. والدين يقول لنا في أكثر من حديث، إن هذه الأمة ليس عليها عذاب يوم القيامة.