اللغة ظاهرة اجتماعية، كسائر الظواهر الاجتماعية الأخرى، إذ لا تلبث الدلالات الصوتية والصرفية والنحوية أن تحل من المتكلم والسامع مع منطقة اللاشعور، أو شبه الشعور، يراعيها بطريقة تكاد تكون آلية، دون جهد أو عناء كبير، وتلك هي المرحلة التي يعرفها اللغويون بالسليقة اللغوية.وقد شرف الله تعالى اللغة العربية، بأن جعلها لغة القران، وشرفها لتحمل رسالته الخالدة للناس كافة، إذ أوحى رسالته الخاتمة إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. قال الله تعالى في محكم التنزيل: «إنا أنزلناه قراناً عربياً لعلكم تعقلون» الآية الثانية في سورة يوسف. وقال تعالى «بلسان عربي مبين» في سورة الشعراء الآية: (195). ويقول الله تعالى لنبيه عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم: «فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدا» سورة مريم الآية: (97). وتسمو اللغة العربية على ما أوجد الله في سائر اللغات من قوة وبيان، ولا تجد لغة تضاهي اللغة العربية، ويضاف جمال الصوت إلى ثروتها المدهشة في المترادفات، تزينها الدقة والإيجاز في التعبير، واليسر في استعمال المجاز.وللغة العربية خصائص جمة، في الأسلوب والنحو، ليس بالإمكان أن يكتشف لها نظائر في أية لغة أخرى، فهي أسرع اللغات في إيصال المعاني، وفي النقل إليها، وتعد من أقدم اللغات في العالم، ولا تزال حتى اليوم تتمتع بخصائصها، من ألفاظ، وتراكيب، ونحو، وخيال، مع قدرتها الفائقة على التعبير عن مدارك العلوم والمعارف الأخرى، لأنها لغة محافظة، فدرجة الاختلاف – على سبيل المثال لا الحصر بين عربية القرن الثامن الهجري، وعربية القرن العشرين، وهي قليلة وواضحة، منها بين (إنجليزية) هذين القرنين، فهذه الروح المحافظة فعلت الكثير في الإبقاء على اللغة العربية دون تغيير، طوال العصور الماضية، وأضعفت تأثير (الزمن) فأمكن للأدب العربي، وكتاب الله الخالد (القرآن الكريم) أن يقرأ اليوم في سهولة ويسر، وقللت أيضاً من آثار البيئات (الأوساط) المختلفة، فأمكن للعرب، في مختلف أنحاء العالم، أن يتحدث بعضهم إلى بعض دون صعوبة ظاهرة.واعتنى العرب، منذ القدم، بلغتهم العربية، لغة القران، فراح بعضهم يجمع الأشعار، والأرجاز، يتخذ منها شواهد لتفسير القران، أو بيان أحكامه، وراح غيرهم يجمع ألفاظ العربية من القبائل العربية الموثوقة، فقد استعملت كل قبيلة ألفاظا خاصة لمعانيها، فلما جمع اللغويون اللغة لم يشيروا إلى ذلك، فصارت وكأنها مترادفة. وعندما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم من يلحن في قوله، قال: أرشدوا أخاكم فقد ضل. وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :»لئن أقرأ وأسقط أحب إلي من أن أقرأ و ألحن». وأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتعلم العربية، إذ قال: (تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة). وحينما سمع رجلاً يتكلم في الطواف في بيت الله الحرام في مكةالمكرمة بالفارسية أخذ بعضده، وقال: ابتغ إلى العربية سبيلاً. ونفر عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما من رجل لحن بجانبه، وخاطبه قائلاً: إما أن تنحى عنّا، وإما أن ننحى عنك. وأعطى عمر بن عبد العزيز رجلاً من بني عبد الدار مائة دينار بدلاً من مائتين، لأنه لحن في الأسماء الخمسة، قائلاً: من بنو عبد الدار!فهل يقتدي الخلف، من هذه الأمة العظيمة، بالسلف في التمسك بلغة العرب الأصيلة، لغة القران؟ وهي اللغة الفصحى بدلاً من العامية التي أصبحت بكل أسف يتباهى بعض المثقفين في استعمالها في مختلف وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة، عبر الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وبعض الفضائيات العربية، التي درجت في بث برامجها ومحاوراتها مع المشاهير من الكتاب والأدباء وأهل الفن والسينما والمسرح. وأن يلتزم المعلمون في مراحل التعليم العام والجامعي والعالي بلغة القرآن، حتى لا يشذ الناشئ عن أصله عندما يشتد عوده.