سأسرد لكم أربع قصص، كلها مرت عليَّ وأثارت دهشتي وظللت أحاول تفسيرها وتعليلها. هل كنت أنا السبب؟ هل كنت أنا الذي أغريت هؤلاء الناس بالخصام -وفي المسجد-؟ كلها كانت في بيوت الله تعالى. إلا أنني إلى الآن لم أجد مبرراً واحداً يجعلني أتهم نفسي أو أدينها أو أحملها المسؤولية. ثلاث من هذه القصص في مدينة واحدة من مدننا، والرابعة في مدينة أخرى. وبالاعتبار الإحصائي يحملني هذا على تبين نسبة الاحتدام العاطفي أو التشدد العاطفي -بمبرر ديني- في كلتا المدينتين -عند الناس طبعاً-. هذا على سبيل الفرضية الرياضية المتسامحة. إنما خذوا أمثلة الخصام واحداً بعد الآخر، إنه خصام مَرَضِي أكثر منه خصاماً موضوعياً، هل هو التحريش بين المصلين الذي أشار إليه الحديث الشريف؟ ربما هو كذلك وربما يتحول الناس أحياناً إلى وقود لذلك التحريش هم وجهلهم المتعالم. مثال (1): كنت أصلي السنة التي قبل الفريضة، وأقيمت الصلاة وأنا في التشهد، كان عن يميني رجل يريد أن ينضم إلى الصف، كان طرف الصف عن يساري وبيني وبينه فراغ وكان في إمكانه الانتقال في هدوء، ولكنه انتقل باحتدام وهو يتذمر، يقول: «أجل يبغى يضيق علينا» قالها بغرور وبغضاء وقد أثار حنقي إلا أنني لم أفعل شيئاً، انضممت إلى الصلاة والوسواس يذهب ويجيء. مثال (2): كنت أردد مع المؤذن وهو يقيم الصلاة مثل الترديد مع الأذان، كان عن يساري رجل وكزني بعنف، يسألني بحدة وعنجهية: «ليش تردد مع المؤذن؟» أدركت أنه يرى عدم الجواز، قلت: «فيه اختلاف!» فإذا هو يرد باستعلاء: «فيه اختلاف، فيه اختلاف!» كل هذا ونحن نتهيأ للصلاة، كنت أستغفر لأدفع الوسواس، ولا تسل كيف كانت الصلاة في هدير الهوى والحمية. مثال (3): تأخر الإمام الراتب عن صلاة العشاء، وقدمني من أحسن الظن بي للصلاة، صليت وبعد الصلاة تأخرت للسنة في طرف من المسجد، مر بي رجل بعد السلام، والله العظيم أنني لا أعرفه ولأول مرة أراه، قال لي بجهالة: «تراك لو تقدمت مرة ثانية رديتك!»، ويا للعجب، قمت وتبعته وتلازمنا عند باب المسجد، أسأله عن مبرر ما رأيته اعتداءً، وكلانا كان ملتحياً -كانت لحيتي أكبر منها الآن-، ظل الناس «يفرعون» بلغة الجنوبيين حتى فك أحدنا الآخر. مثال (4): كنت أصلي وكنت مسبوقاً وقمت ورجل آخر عن يميني نتم الصلاة، أنهى صلاته قبلي وبعد السلام رفع رأسه ينظر إليَّ بغضب وأنا واقف للركعة الأخيرة ثم نفر من مكانه بعنف واحتدام، قلت ربما أزعجته لأن صوتي كان مرتفعاً قليلاً وأنا أقرأ، وعزمت بعدها على ألا أعود. الآن كيف يمكن أن نفسر مثل هذه العوارض؟ هل هي ذات صلة بطبيعة الناس؟ هل ضاقت أخلاقنا إلى هذا الحد؟ نحن في الواقع لم نفهم أن الصلاة تأسيس رحيم للأخلاق والصفح والتواضع والتعاذر وصناعة الائتلاف، نحن نريد تبرير البغضاء والعلل النفسية بمبررات دينية دون أن نعي. ربما أعود إلى هذا فيما بعد إن شاء الله.