القيادة تعزي ملك مملكة البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفة    الوطن مجموعة من النعم    135 منشأة مخالفة لنظام المنافسة    ساعتان لإصدار تراخيص أنشطة النقل    التحول الرقمي يُعيد تشكيل الحدود    تأمين المركبة لحفظ المال وراحة البال    رأيُ سياسيٍّ أمريكيٍّ في سياسة بلاده ...؟!    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة لمساعدة الشعب اللبناني    مبابي وفينيسيوس يقودان ريال مدريد لفوز صعب على سيلتا فيجو    بلان: هناك مشاكل دفاعية.. وبنزيمة خارق    مدرب القادسية: قدرات الإتحاد سبب الخسارة    موعد مباراة الإتحاد بعد الفوز على القادسية    المملكة تستضيف كأس السوبر الإسباني للمرة الخامسة يناير المقبل في جدة    اقتراح لتسوية مديونيات المخالفات !    اللقافة مرة أخرى    ضبط نحو 22 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    لماذ أحب الهلال..؟    14 ميداناً باسم «المعلم» في القصيم    مصنوع من البشر    «العميد» يضرب من جديد    أكتوبر.. فرصة لاجتماع نجوم الشتاء والصيف في السماء    تأكيد مؤكد    أمين الطائف يقف على مشروعات ظلم والمويه    البدء بأعمال الصيانة والتأهيل لطريق الملك فهد (الدمام الخبر السريع) للمرحلة الرابعة    "حزب الله" يهاجم شمال إسرائيل.. ومسيّرة تستهدف مقر إقامة نتنياهو    القبض على (7) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (330) كجم "قات"    هاريس وترمب.. سعي لانتزاع الدعم من المنافس في السباق الرئاسي    حائل: حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي    إمام المسجد النبوي: أحب القلوب إلى الله أرقّها وأصفاها    خطيب المسجد الحرام: التأني يقي من الانحراف    رئيس الوزراء الأردني: لن نسمح بأي تجاوزات.. ومصلحتنا الوطنية أولوية    إحالة مسؤولين بإحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف    فشل اغتيال نتنياهو يشعل حرب إسقاط القيادات    فرنسا تتعهد بدعم خطة أوكرانيا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على فرحان بن عبدالعزيز آل فرحان    7 ميداليات سعودية في معرض أنوفا للاختراعات    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لها أهمية بالغة في خدمة الدين    عروس الفل تتجهز لموسمها الثاني    إطلاق 15 ظبي ريم بمتنزه واحة بريدة    جامعة الملك خالد ال11 عربيا في تصنيف QS    التخدير: الحارس الخفي لأمانك في كل لحظة    حرس الحدود في مكة ينقذ (3) مواطنين تعطلت واسطتهم البحرية    شارك مجمع طباعة المصحف بالمدينة المنورة في معرض "جسور"    تكريم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في احتفال يوم الوثيقة العربية في القاهرة    مروان الصحفي بعد ثنائيته الرائعة: يعد جماهير بيرتشوت بالمزيد    قطاع خميس مشيط الصحي يُقيم حملة "التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية"    قطاع ومستشفى تنومة يُقيم فعالية"الأسبوع العالمي للصحة النفسية"    الخريّف يبحث تطوير التعاون الصناعي والتعديني مع وزير الشؤون الاقتصادية ورئيس لجنة الصناعة في إسبانيا    في ثوانٍ.. اختبار جديد يكشف الخرف بمختلف أنواعه    وزير الثقافة: مكاتب لتسويق الأفلام السعودية عالمياً    الحرف اليدوية جسر يربط بين الثقافات في الرياض    أجواء طريف المعتدلة تحفز المواطنين والمقيمين على ممارسة رياضة المشي    بينهم 20 طفلاً وامرأة.. 30 قتيلاً في مجزرة إسرائيلية على مخيم جباليا    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    أبسط الخدمات    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    السعودية إنسانية تتجلى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن: قانون انتخاب جديد يلغي الصوت الواحد ويزيد حصة النساء في البرلمان
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2012

قال رئيس الوزراء الأردني، عون الخصاونة، الاثنين إنَّ حكومته أقرت مشروع قانون انتخاب جديد ألغى قانون الصوت الواحد المثير للجدل وزاد مقاعد النساء في مجلس النواب إلى 15.
وأكد الخصاونة، خلال مؤتمر صحفي، أنَّ أبرز ما جاء في مشروع القانون هو “زيادة مقاعد كوتة السيدات من 12 مقعداً إلى 15′′، مشيرًا إلى أنه أُرسِلَ أمس الأحد لمجلس النواب ليناقشه بدوره ثم يقره. وأضاف إنَّ مشروع القانون “ترك نظام الصوت الواحد والدوائر الوهمية وانتقل الى موضوع صوتين على مستوى الدائرة وصوت ثالث يذهب إلى القائمة الحزبية”، معتبراً أنه “حل وسط بين من كان يدعو لتغيير قانون الصوت الواحد ومن كان يؤيده”.
ونظام الصوت الواحد المثير للجدل معمول به بالأردن منذ التسعينات، أما حصة المرأة فأقرته الدولة لأول مرة عام 2003 ؛ حيث خُصِّص لهنّ حينها ستة مقاعد من أصل 110.
ولفت الخصاونة إلى أن “أكثر اجزاء مشروع القانون اثارة للجدل هو موضوع القائمة الحزبية، فبعد تفكير طويل والاستماع الى وجهات النظر المختلفة تم اضافة قائمة حزبية لأن هناك رغبة أو حاجة لتطوير الحياة الحزبية في المملكة”.
وأوضح أنّ القائمة الحزبية تضم 15 مقعدا وبحد أعلى خمسة مقاعد لكل حزب او ائتلاف لكن مشروع القانون “لا يمنع منتسبي الحزب من الترشح بصفتهم الشخصية”. وأضاف أن “الهدف الوحيد هو إعطاء فرصة للأحزاب والائتلافات لتكون على الخارطة السياسية في البلد”.
وأشار رئيس الوزراء الاردني إلى “مشروع القانون مهم لكنه ليس نهاية المطاف واذا تطورت الأمور يمكن رفع عدد مقاعد القائمة الحزبية إلى عشرين أو ثلاثين أو غير ذلك”. وأكمل “أن لم يؤت هذا النظام أُكُلَه في الانتخابات المقبلة يمكن بكل سهولة في انتخابات قادمة اعادة النظر به”.
ورفع مشروع القانون الجديد عدد مقاعد مجلس النواب إلى 138 بدلاً من 120 بينهم 15 مقعداً خصصت للنساء و15 مقعداً للقائمة الحزبية، ووفقاً للدستور الأردني يصبح مشروع القانون نافذًا بعد اقراره من مجلس النواب ثم الأعيان ثم صدور إرادة ملكية بالموافقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.
ويشهد الأردن تظاهرات منذ يناير من العام الماضي تدعو إلى اصلاحات سياسية واقتصادية شاملة والقضاء على الفساد.
أ ف ب | عمّان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.