المملكة تدخل "غينيس" للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    الاتفاق يرفض الخسارة ويفرض التعادل على الوحدة    جمعية التنمية الأسرية في صامطة تطلق برنامج "بانيات" للموسم الثالث    دارة الملك عبدالعزيز تطلق الفيلم الوثائقي «ملوك العرب»    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    الاتحاد في طريقه للتعاقد مع موهبة برشلونة    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    دوري روشن: الخلود يقلب الطاولة على الرائد بهدفين لهدف    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتعة الأخيرة..
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2012

ذات عيادة وبعد أن انتهيت من فحص مريضي الذي تجاوز الستين عاماً وكان يعاني من مرضي السكر والسمنة، قلت له إن علاج السكر مرتبط بالتحكم في الوزن وقمت بإلقاء بيان عليه حول تغيير نمط حياته وضرورة الحمية ونوعية الغذاء والوزن المطلوبين خلال الفترة المقبلة، وقد تركني حتى انتهيت ثم قال وقد علته ابتسامة موقرة (هل تتوقع أن أستجيب لك؟... وأنا في الستين من عمري لم يبق لي من متع الحياة إلا الأكل ولا أستطيع التنازل عنه.. سأكتفي بتناول الدواء ويفعل الله ما يشاء). انتهى كلامه شفاه الله.
لقد بدا لي بعد أن أفقت من عمق المعنى الذي سكبه الرجل في روعي أنه قد حسم أمره وأن خطابي المبني على علم ووثوقية مصلحية متحققة قد انهار أمام القرار المسبق الذي اتخذه المريض متوسلا وعيه الخاص وخبراته وانحيازه لذلك. وهكذا هو الأمر حين نتأمل تلك الثلاثية التي تعالج المجتمعات وهي القانون والخطاب/ الرأي والتربية، فالقانون لا يلزم معه رضا الأفراد وقناعتهم ذلك أنه يملك سلطة الاستعلاء الواعي، أما الخطاب أو الرأي فيفترض به التواضع والخضوع للشراكة بين الملقي والمتلقي، أما التربية فإنها عملية مستقلة طويلة الأجل لها أدبياتها وقواعدها الخاصة بها... هذا التقسيم مهم لمن يتصدر لمعالجة المجتمع بكل صوره، ذلك أن الخلط على أشده حين لا يفرق المثقف بين مشكلات تعالج بالقانون وأخرى بالخطاب وثالثة بالتربية.
وعند العودة للقصة أعلاه فإن فيها إشارة لكيفية التعاطي مع الواقع الصحي في البلد حين نعي أن العملية الطبية تحوي شراكة تلتقي فيها المثالية المهنية بالواقع وثقافته وخبراته وطريقة تفكيره ويكون المنتج هو ما نراه ماثلا أمامنا، هذا عندما يكون خطابا أو نصيحة يحضر عندها عنصر الاختيار، وهذا حال الطب إذ الشراكة سمة أصيلة فيه، أما عندما يكون قانونا فإن المستهدف يكون مقدم الخدمة لا المستفيد منها، لذا لا بد من التفريق بين الأمرين عندما نمارس نقدا بصورة ما. والشراكة بين صاحب الخطاب وبين جمهوره لا يكفي أن تكون شراكة في الآمال والمستقبل، بل يجب أن تكون شراكة في الواقع وهمومه وفي التوقيت ولنا فيما حصل في بعض دول الربيع العربي مثال، حين كان الخطاب السياسي متأخرا جدا لم يفد مع حشود حسمت أمرها واتخذت قرارها.
وعند تأمل الخطاب الثقافي بشتى صوره الدينية والاجتماعية والفكرية نجده يعاني من هذه الإشكالية ، إشكالية تخلق ثنائية مزعجة حين يستعلي المثقف متكئا على الاستهانة بالمجموع ويغفل عناصر تكوين ذلك المجموع التى تجعله يحسم أمره ويتخذ قراراته لصناعة الوعي الخاص به فيصبح المثقف ويمسى يردد ويسمع رجع الصدى (أنا نبي ضيعه قومه).
لاشك أن التنظير دائما أوسع من الواقع ولا تكمن المشكلة في فيضان وتدفق التنظير للمجتمع ،لأن ذلك ضامن لاستمرار الإبداع، لكن الخلل دوما في مفردات هذا التنظير وخلطه بين القضايا كما أسلفت. لو تأملنا خطاب الوحي على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام لوجدناه يحتوي على ثلاثية (القانون والتعبير عنه بالأمر والخطاب الذي يعطي فرصة لإحداث شراكة عبر إعمال الفكر أو التدرج في خلق قانون ما أو عبر تحقيق الاختيار للقرار، والتربية التي لا يحدها عمر ولها أدبياتها الخاصة) هذا المزيج كان أحد أسباب تجليات الواقعية التي نهضت بأمة قد خلت.
لقد اتكأت الواقعية الإسلامية على خلق الدافع الذي يعتمل في ضمائر الناس وهو (الإيمان)، وهذه قاعدة مطردة في تكوين البشر فيجب صناعة قناعات وولاءات في ضمائرهم للمبادئ والمثل التي نطالبهم بها قبل مطالبتهم بتنفيذ مقتضياتها وهذا لا يتم وهم مغيبون عن واقعهم لا يشاركون ولا يستأذنون وهم شهود لتكون النتيجة عزلة شعورية تدريجية تتخلق في ثناياها أفكار مختلفة ورؤى خاصة لا يشعر بها أحد إلا عند الأزمات لكنها ستكون غالبا في الاتجاه الخطأ بسب القطيعة التي أفقدت البوصلة توازنها. تتضارب مشاعر الإنسان وقد يفضل حالة على حالة، لكن الإنسان لا يتنازل عما يحب ويهوى ويألف إلا إذا وجد حبا جديدا لكنه أكبر، عندها على المثقف أن يقوم بخلق هذا الشعور الجديد أو يسأل نفسه كيف وصل الإنسان لتلك القناعات والمحبوبات عندها يعلم فقط أنه في الاتجاه الصحيح إن رام بناء الإنسان حقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.