معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وليام جايمس وإرادة الاعتقاد
نشر في الشرق يوم 04 - 04 - 2012

لا يمكن للفلسفة أن تفهم حقاً، إلا عندما ننظر إليها على أنها رحلة بدأت في لحظة ما من التاريخ ومازالت مستمرة إلى الآن. فهي كتلة واحدة وفلسفة واحدة ومن تعامل معها كشذرات فلن يتصورها.
واستيعاب هذه الرحلة المعرفية بلا شك له فوائد، إلا أنني على مذهب الفلاسفة العرب الذين عاشوا في المغرب والأندلس في عهد ازدهار الفلسفة العربية، إذ كان الطالب يشد إليهم الرحال فإذا جاءهم قالوا له: “اذهب أولاً فتضلع من العلم الشرعي وأصول العقيدة، ثم تعال نعلمك الفلسفة”. هكذا تكون دراسة هذه المحطات العقلية مفيدة ومأمونة في الوقت عينه.
وليام جايمس فيلسوف أمريكي توفي في عام 1915 وهو مهم لأنه محطة مهمة، فرحلة الفلسفة تمر بمحطات عقلية تتشخصن في فيلسوف، ثم تبقى في دائرة التلاميذ الناسجين على منواله، حتى يخلق الله محطة عقلية جديدة تلتفت إليها الأعناق.
لقد مر وليام جايمس بأزمة روحية عميقة. لعل سببها الأساس هو أن والده هنري جايمس الأب، كان رجل دين ثم تحول لكاتب ساخر ذي نزعة صوفية. ولعل الأمر الآخر الذي جعل أزمته تستفحل هو تلك الرحلة الاستكشافية إلى حوض الأمازون التي قطعها ثم عاد لوطنه بسبب مرض عضال اعتراه وبقي يعاوده فترات متلاحقة من حياته، وكانت تأتيه منه نوبات حادة عنيفة، فعاش من جراء كل ذلك ضعيف الجسد متبرماً من الحياة متشائماً لأقصى مدى.
ثم جاءت نجاته عندما اطلع على مؤلفات فيلسوف الذرائعية تشارلز بيرس. وخلاصة هذا المذهب أن أي فكرة يجب أن تكون وسيلة لسلوك عملي معين، بمعنى أن تكون الفكرة تصميماً لعمل يقوم به الإنسان، أو لا تكون على الإطلاق. فالفكرة التي تحيا في الذهن وحده ليست جديرة بمسمى “فكرة” ولا خير فيها إن لم تكن قائداً للإنسان في حياته وسلوكه. وأن الآراء إذا تضاربت وتعارضت وتكافأت أدلتها، فإن المفيد منها هو ما يجب اتباعه.
ليس هذا فقط، بل المفيد هو الحقيقي والصحيح في ذاته. لقد كانت الذرائعية انتفاضة على الفلسفات القديمة التي حصرت نفسها في عالم التجريد، ولم تكن تستمع لصخب الحياة اليومية وهمومها الواقعية. لقد أرهقت الفلسفة نفسها بالبحث في جوهر الأشياء في ذاتها: ما المادة؟ ما الروح؟ ما هي ما هية الله؟ غير أنها بعد طول التعب والعناء عادت بالإفلاس الكامل. لقد كانت الذرائعية محطة عقلية مهمة أوقفت مد هذا البحث النظري التجريدي العقيم المجدب.
هذا هو المدخل الذي ولج منه وليام جايمس ليكون مذهبه الفلسفي الذي بز به تشارلز بيرس نفسه. وفي كتابه (the will to believe) يقرر جايمس أن الإنسان لابد أن تكون له تجربة دينية. فهو بحاجة للسند الذي يقف لجواره ويشيع الراحة والسلام الداخلي في نفسه. يحتاج لإله يدعم الخير ويحارب الشر. ويرفض جايمس نظرية اللا أدريين لأنها ضعف وعجز عن اتخاذ القرار، ويرفض قولهم إننا لا يمكن أن نؤمن بشيء ما لم يكن عليه دليل حسي قاطع أو بينة منطقية كافية تتفق عليها العقول. فيجيبهم جايمس بأنه من حق الإنسان أن يؤمن. من حقه أن يعتقد بالله بسبب عاطفته، مع حقه أن يؤمن بوجود الله لانتفاء الدليل عند المخالف. مع حقه أن يؤمن لأي سبب كان بكل الفروض الدينية وبالأخلاق. لأن هذه الفروض حية وخلاقة ومفيدة. ولم يحصر جايمس مذهبه هذا في الاعتقاد بوجود الله بل ألحق بها مسألة الخلود والحياة ما بعد الموت.
في نقدي أن مذهب وليام جايمس على قدر من الأهمية للحيارى التائهين، ولا شك أنه شكل عتبة مهمة للسالكين في هذا الطريق ولكل المتسائلين الباحثين عن الراحة. إلا أنه مذهب جاف لا روح فيه. فهو كسيارة التاكسي التي تأتي بك من مكان بعيد فتوصلك للعنوان الصحيح وتوقفك أمام الباب، لكن لا فائدة لك إن لم يفتح لك الباب. الإنسان ليس بحاجة لأن يركب مركبة فضائية يجوب بها الفضاء بحثاً عن الله، فالقضية أسهل من ذلك، والله أقرب من ذلك. فالله نراه في كل شيء ونشعر به في كل شيء وإن أردنا أن نفتح ذلك الباب، فالمفتاح في جيوبنا وفي متناول أيدينا. القرآن الكريم هو ذلك المفتاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.