أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه لوجه الله تعالى    ترتيب منتخب السعودية في تصفيات كأس العالم بعد الخسارة أمام اندونيسيا    ترقية 1604 أفراد من منسوبي ومنسوبات الجوازات    مؤسسة هيفولوشن الخيرية تخصص 400 مليون دولار لتعزيز الأبحاث العالمية في مجال إطالة العمر الصحي منذ بدء أعمالها في عام 2021    أمير المدينة يطلع على الجهود المبذولة في عمليات التسجيل العيني للعقارات    «الموارد»: السعودية خامس دول «العشرين» في انخفاض البطالة    الهيئة العامة للصناعات العسكرية تشارك في الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث    الأربعاء.. 3 مباريات من "مؤجلات" دوري يلو    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين    الجامعة العربية تعقد مؤتمرًا دوليًا بالأردن حول دور المجتمع الدولي في تعزيز حقوق الطفل الفلسطيني    أرامكو ورونغشنغ توقعان اتفاقية لتوسعة مصفاة ساسرف    أمير القصيم يستقبل سفير أوكرانيا    مجلس الوزراء يوافق على الترتيبات التنظيمية لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين وهيئة العناية بهما    محمد بن عبدالعزيز يطلع على جهود تعليم جازان لانطلاقة الفصل الدراسي الثاني    هوكشتاين متفائل من بيروت: هناك فرصة جدية لوقف النار    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43972 شهيدًا    مجمع الملك فهد يطلق "خط الجليل" للمصاحف    في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    في تصفيات مونديال 2026.. ميسي لتجاوز عناد «بيرو».. والبرازيل تسعى لنقاط أورجواي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    الجودة والتقنيات الحديثة في تحقيق رؤية المملكة 2030″    مرحلة الردع المتصاعد    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل نحن شعب قليل الذوق؟
نشر في الشرق يوم 31 - 03 - 2012

كنت سأكتب مقالة هذا الأسبوع استتباعا لمقالة الأسبوع الماضي، التي تحدثت فيها عن التحريض كآلية تواصل فعالة في المشهد الفكري السعودي. لكنني مررت بتجربة جعلتني أغير موضوع هذه المقالة.
التجربة ببساطة أنني ذهبت، مع أسرتي، لقطر.
ما الذي حصل لي هناك وفرض علي أن أغير برمجة مواضيعي الكتابية؟ إنه أمر بسيط جدا، لكنه في غاية الأهمية.
فقد أمضيت بضعة أيام هناك استمتعت خلالها بحالة أفتقدها كثيرا عندما أكون في بلادي.
هذه الحالة ليست السينما ولا المطاعم والمقاهي المفتوحة ولا غيرها مما تستمتع به العوائل السعودية عادة عندما تفر في الإجازات القصيرة إلى دبي والمنامة والدوحة، رغم أنه قد يكون هناك رابط بين تلك الأنشطة أعلاه والظاهرة التي أنا بصدد الحديث عنها.
استمتعت بأمر لم يكن من أسباب ذهابي لقطر أصلا.
بل إنني لم أدرك مدى تمتعي به إلا بعد عودتي لبلادي، تماما على طريقة اكتشاف السمكة للماء فقط حين تغادره.
فما هي هذه الحالة التي أفتقدها في بلادي؟ ببساطة، إنها قيادة السيارة وسط بشر يستحون من مضايقة الآخرين.
قضيت في قطر بضعة أيام يا سادتي وأنا أقود سيارتي وسط شوارع غريبة، بما يعنيه ذلك من حالات تمهل غير مبرر أحيانا خشية ضياع هذا المنعطف أو ذاك، ولم أتلق مضايقة واحدة ممن خلفي من السائقين.
حين رجعت وفي طريق عودتي وبينما أنا على طريق الدمام-الرياض وحين أكون في حالة تخطي لشاحنة احتلت المسار الوسطي، لا تنقطع الأضواء العالية للسيارات من خلفي تطلب مني إخلاء المسار، رغم أني وتجنبا لهذه المضايقات المزعجة أكون متخطيا السرعة القانونية أحيانا بأكثر من عشرين كلم/ساعة، وهو ما يسمى حالة القيادة المتهورة الموجبة لنزع رخصة القيادة أصلا، ومع ذلك لا أسلم من التشنيع بأضواء السيارات وبشكل ملح كأن أصحاب تلك السيارات يصرخون في وجهك أن أفسح الطريق. تعمل أضواء السيارات في هذه الحالة نفس ما تعمله أضواء سيارات البوليس والإسعاف حين تطلب من الآخرين إفساح الطريق.
ليس القطريون فريدين في شعوب الأرض لجهة تجسد الذوق سلوكا معاشا في الطرقات بين السائقين.
فذوق القيادة أمر خبرته حين سافرت بالسيارة لدبي والبحرين، كما خبرته قبلا حين عشت في أمريكا لسنوات، بل إنني خبرته في مدن شوارعها تعيش فوضى مرورية عارمة أين منها فوضى شوارعنا، كما في حالتي بيروت والقاهرة، لكن الذوق بين البشر قائم ومتحقق كسلوك فعلي. نحن في السعودية الفريدون بين الأمم لجهة مشاهد انعدام الذوق من بعض السائقين حيال غيرهم وبلا أي خجل.
مسألة الذوق في القيادة لا دخل لها بدرجة التحضر والمدنية. فالرياض وجدة والدمام كلها مدن شهدت التحضر والمدنية الحديثة قبل دبي والدوحة وبعد لوس أنجلوس وبيروت والقاهرة ومع ذلك فالذوق بين السائقين في مدننا هو الأقل بين كل المدن أعلاه.
كما أن لا دخل لها بجودة النظام المروري من عدمه.
يبدو لي أن ذوق السائقين تجاه بعضهم البعض متصل بمسألة أكبر من تخطيط الشوارع أو جودة المرور، إنها تتصل بجودة النظام الأخلاقي السائد ومدى فعاليته دواخل الذوات. لنتأمل في طبيعة التفاعل بين السائقين. إنه تفاعل بين مجهولين يتواصلان عبر أصوات السيارة وأضوائها.
فأنت حين تتعامل مع السيارة التي أمامك أو بجانبك، فإنما تتعامل مع شخص لست فقط لا تعرفه، بل إن جسدك لن يتعامل مع جسده ولو لثوان، لن تكلما بعضا، لن تتقارب أجسادكما، بل حتى عيناكما لن تتلاقيا.
إنها حالة ينتفي في الذاتي المشخصن لصالح العام المجرد.
هذه حالة مثالية لتجريب فعالية النظام الأخلاقي العام، مدى عمله في النفوس، مدى فعاليته.
فالذوق والإيثار تجاه مجهولين دلالة على تغليب قيم النبل والعطاء على قيم الأنانية والتكالب والاستئثار. أما عدم الصبر وعدم التحمل، بل ومحاولة «نهب» ما ليس من حق الفرد أصلا، وهو شائع عام في شوارعنا بما لا يوجد له نظير، فهو دلالة على تغلب قيم الأنانية في النظام الأخلاقي بشكل عام ونقص فادح في القدرة على تحسس المغاير والمختلف والآخر. يقول سارتر «الآخر هو الجحيم».
وبما أننا لا نقدر أن نعيش بدون هذا الجحيم، فعلينا أن نقلبه نعيما، أن نحسن إظهار أنفسنا له متسجلبين الجيد فيه كي لا يرينا الرديء.
أيضا، يقول اداوارد سعيد إن خطاب الاستشراق يعلب الشرق داخل أربع صفات رئيسية واحدة منها النرجسية، أي أن يرى الأفراد الأمور من زواياهم الشديدة الذاتية دون القدرة على تشييد رؤية من منظور أشمل. هذه الصفة متجسدة تماما في شوارعنا، فسائق السيارة الذي يسلط أضواء سيارته على من أمامه طالبا منه أن يترك الطريق له وحده رغم أن الذي أمامه متجاوز السرعة القانونية أصلا سلوكه مثال أنموذجي على نرجسية لا ترى إلا ذاتها.
الغريب أن شوارعنا تشهد السلوكيات الأقل ذوقا من بين كل الدول التي خبرت قيادة السيارة فيها رغم أننا الأكثر حديثا من كل تلك المجتمعات عن الدين والأخلاق والقيم.
طرقنا مغروسة باللوحات التي تذكر بالله وشيوخنا هم النجوم على التويتر بملايين المتابعين والاختلاط ممنوع لدينا باسم المحافظة على القيم وأحاديثنا محفوفة بألفاظ رب العزة والجلال بل إن البقالات الموجودة في محطات البنزين على الطرق السريعة لا تسمح ببيع الأشرطة الغنائية لظن حرمتها وتبيع بدلا من ذلك أشرطة التذكير والوعظ والنصح.
وبرغم كل ذلك فإننا في الواقع المعيش وفي تعاملاتنا مع بعضنا البعض نجد أن الحصاد هزيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة