علاقتنا كمجتمع سعودي بسفينة الصحراء معقدة ومتراكمة، ولعل (بنت لبون) تصلح أيقونة للدلالة على الفكرة هنا مع الاعتذار لبنت مخاض وجذعة وبقية السلالة. لا أقصد بالنقمة هنا تعيير بعض الأشقاء العرب لمجتمعنا بركوب الجِمال عند كل تماس سياسي أو إعلامي، ولا أقصد الموقف الاجتماعي والثقافي الرافض لمهرجان مزايين الإبل، ولا أقصد ذلك الصراع الشعبي/العلمي والاتهام من قبل ملاك الإبل للأطباء بأنهم مفتئتون على الجمال حيال وباء كورونا بل للمقالة شأن آخر. يمكن القول إن النقمة على الأشياء والأشخاص تتحول من شعور نفسي إلى حدث ثقافي واجتماعي له أبعاده التي تقتضي الاستقصاء لمحاولة فهم المجتمع والأفراد. نبدأ الحكاية من النقمة على المناهج وقد حضرت (بنت لبون) كرمز ساخر لهذه النقمة، وحديث عن صعوبة الموضوع الفقهي المتعلق بتفاصيل الزكاة على الطلاب من جهة، وعن الإغراق للمسألة الدينية في المناهج وما ترتب على ذلك من اتهام المجتمع بالتطرف والتشدد وفق زعم الناقمين من جهة أخرى. وفي ذات السياق تجلت ظاهرة النقمة على فتاوى سابقة اختلفت وعلى رموز دعوية وفكرية تغيرت مواقفها أو مقاربتها للقضايا مع بقاء الجموع والتابعين في موقف حائر سار بهم في مركب الاتهام والحسرة على فوات مكاسب في الزمن المنصرم وانتهى بشعور النقمة والتشنيع على هذه النخب ثم وهو الأخطر محاكمة تلك المفاهيم والمعاني وفق ذلك الشعور المحتدم والتأسيس لعلاقة سلبية مع الفائت والحاضر والمستقبل. سوف أزعم وجود الأمر كظاهرة تعكسها مواقع التواصل وهي وإن بدت سلبية للبعض إلا أنها مهمة في فهم المجتمع وطريقة تفكيره الناتجة عن علاقات معقدة بين مكوناته وذلك وفق ما يلي: -هناك شغف لدى الرموز الثقافية المحلية بالمعالجة (الما بعدية) وطرحها وفق السياق الفكري الغربي عبر النقض والتنكر كمصطلح (ما بعد الصحوة) مثلا قياساً على ما بعد الحداثة مما أسس لنوع من القطيعة والخصام مع السابق دون نقده وهذا الأداء في الحقيقة لا يمت بصلة للمشهد المحلي، فالأمر ليس بهذا التبسيط والاختزال. – تربعت النقمة على عرش مجال حساس وهو المجال الشرعي من حيث التدين وتبعاته فظهر ما يشبه الندم على عبادة سابقة أو نشاط ملتزم وما شابه، وظل الأمر حبيس النفس حتى تغير الرمز الداعية والناشط فخرج إلى العلن هذا الشعور، وهذا نتيجة للتقليد دون التساؤل والاقتناع. هنا المسؤولية مشتركة بين الطرفين لكنها على مقدم الفكرة أكبر حيال تصنيف القضايا والآراء من حيث الوثوقية والظنية. – الاكتشاف المتأخر للذات وفهمها أمر يقع كثيراً لفئة الشباب، ويزداد وطأة عندما يستلب الشخص في اتجاه رمز محدد أو فكرة مسيطرة ما قد يصل بالفرد لمرحلة الصدمة خاصة لدى أصحاب التركيبة العاطفية وما أكثرهم. وهذا الحال لصيق جداً بفكرة الحرية عند اتخاذ القرار وتحمل تبعاته وبفكرة البحث عن شرعية عبر الأغلبية، ولعل نقاش موضوع الحرية بعمق في هذا الاتجاه أولى من استهلاك قيمة الحرية في المناكفات البينية. – يرى بعضهم أنه لا يمكن التحكم في الأمر طالما تعلق بالجموع فهذه طبائعها مع كل الاتجاهات، فبالتالي لا داعي لجعلها قضية، وهذا قد يكون صحيحاً من جانب، لكن تعلق الأمر بمفاهيم وفق منهج الإسلام يستدعي الخشية من التضليل القيمي والاستغلال الفكري للمراحل لصالح أجندة ضارة ثقافياً مما يدعو للتحليل وإعادة التركيب للمفاهيم حتى لا نصاب بالنسبية الفكرية والفصام والفوضى. إن مفهوم التوبة (الانتقال) في الإسلام حامل لقيمة الندم مع المضي نحو المستقبل دون الإغراق في الماضي والصراع معه، وهذا توازن نفسي كبير نتطلع للوصول إليه.