الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغالطات في مفهوم الليبرالية وتاريخها وموقفها من الدين!
الكنعان رداً على محمد آل الشيخ:
نشر في الجزيرة يوم 17 - 12 - 2014

الجدل الفكري حول الليبرالية في السعودية سيستمر في ساحاتها المحلية، سواءً كانت إعلامية، أو ثقافية، أو اجتماعية؛ بحكم أن مصطلح الليبرالية أو الليبرالي لم يعد مستغرباً، أو مبهماً لكثير من السعوديين، في ظل التطور المذهل الحاصل بوسائط التقنية، وحدة الصراع بين التيارات الفكرية السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن كُتاب الرأي أسهموا بشكل كبير في ديمومة هذا الجدل الفكري. لهذا، فمقال الأستاذ محمد آل الشيخ المعنون ب(ما هي الليبرالية السعودية؟)، المنشور في عدد الجزيرة (15394)، الصادر يوم الجمعة، 28 المحرم 1436ه الموافق 21 نوفمبر 2014م، يأتي في إطار هذا الجدل، خصوصاً أن المقال لم يُسهم في تجلية الحقائق حول هذه الليبرالية المزعومة، رغم محاولة الكاتب ربطها بالوطنيين السعوديين، بقدر ما حوت (مغالطات فكرية) لا تتعلق بمفهوم الليبرالية كما الحال مع كثير من مثقفينا وكُتاب الرأي لدينا فحسب، إنما شملت أيضاً تاريخها في سياق التجربة الغربية، وموقفها من الدين، وبالذات تعارضها في مسألة (المرجعية الحضارية). مع أن الكاتب قال في بداية مقاله إن تحقيق الليبرالية لا يُهمّش الدين، وليس بينها وبينه خصومة، مستشهداً بمقولات لمفكرين يقول إنهم من الإسلاميين.
هذه المغالطات الفكرية يُراد لها توضيحاً شاملاً عبر ثنايا هذا الرد، ولكن قبل ذلك لابد من التنويه إلى أن الكاتب آل الشيخ لم يكن موفقاً وهو يحاول أن يحصر (الوطنية) بمن يصفون أنفسهم ب(الليبراليين)، ثم يزعم أن خصومهم الإسلاميين - أو المتأسلمين كما ينعتهم - يشوهون الليبرالية ليعيرّوا أولئك الوطنيين. لينتهي بتقرير غريب يقول فيه: (فإن أدق توصيف لما يوصف اليوم بالليبرالية السعودية، والليبراليين السعوديين، هو توجه عام، وطني سعودي، يؤمن بالحرية الاقتصادية، والحرية الفردية المقننة وغير المنفلتة، ودولة القانون حسب المرجعيات التي يقبلها أغلبية السعوديين للتقنين، ويسعى إلى الانفتاح الاجتماعي والتنمية البشرية، وعدم التقوقع في الموروث، والإصرار عليه، إذا تصادم مع العدالة والتنمية البشرية بمعناها الواسع). والجميل هنا في تقرير آل الشيخ أنه قال: (حسب المرجعيات التي يقبلها أغلبية السعوديين). وسيتضح للقارئ الكريم أن هذه المرجعيات، التي أشار إليها هي مكمن التعارض بين الليبرالية والدين، والإسلام تحديداً. عندما نناقش مغالطاته الفكرية.
يحدد آل الشيخ تعريف الليبرالية بقوله: (فالليبرالية تعنى أول ما تعنى بالحرية الفردية المقننة وغير المنفلتة، وتجعل منها مُحركاً ودافعاً لتنمية البشر والرقي بهم في الحياة الدنيا من خلال الاقتصاد). ثم يُضيف: (وشعار الليبرالية عندما نشأت في الغرب تلخصها مقولة «دعه يعمل دعه يمر»، وهي من العبارات الشهيرة والتأسيسية)، وفي موضع لاحق يقول: (فأساس الليبرالية وركنها الركين والأول «الحرية الاقتصادية»، فمتى ما انتفى هذا الشرط، أو تعارضت معه مفاهيم أي مجتمع، لا يمكن أن يكون ثمة ليبرالية على الإطلاق)، ثم يقرر في ضوء ذلك أن الليبرالية السياسية، والاجتماعية، والفكرية، عوامل مساندة وداعمه لتحقيق هدف العمل وحرية السوق.
أول مغالطات آل الشيخ تعريفه التسطيحي لليبرالية فضلاً عن اختزالها بالحرية الاقتصادية وجعلها محور الحريات في الفلسفة الليبرالية، ما يذكرنا بأولئك الكتاب والمثقفين والإعلاميين، الذين كانوا يربطون كل موقف أو ممارسة في الحرية بأنه تعبير عن الليبرالية، رغم أن الحرية قيمة إنسانية وُجدت في كل الثقافات والحضارات والأديان قبل أن يبلورها الغرب في نظرية سياسية خلال تجربته التاريخية الحضارية الثرية، بحيث تتناسب مع ظروف حياته، التي كانت تفتقر لمنهج شامل ينظمها ويضبط العلاقات الرئيسة فيها، وهي علاقات الإنسان بربه، وعلاقة الإنسان بالمجتمع. وعلاقة الإنسان بالدولة، وعلاقة الإنسان بالمخلوقات. وهذا ما دفع الطبقة البرجوازية (الوسطى) في المجتمع الغربي إلى البحث عن فكرة أو وسيلة أو نظرية تطبيقية تمكنها من تقاسم النفوذ مع الفاعلين في النظام الاقطاعي، الذي كان يسود أوروبا، في ظل الاستبداد الكنسي، وحكم النبلاء والملوك، فكانت الليبرالية، وهي (نظرية الحرية)، التي اعتنقتها الطبقة البرجوازية وجعلتها منهجاً وممارسة على أساس تحقيق الحرية الفردية وتطبيق الملكية الخاصة، فانتقلت الليبرالية من (فكر مجرد) بين الفلاسفة إلى (واقع عملي) بين طبقات المجتمع، من خلال الثورة الإنجليزية العام 1688م، التي شكلت الفكر الليبرالي السياسي، والثورة الأميركية العام 1776م، التي دونت القيم الليبرالية في إعلان الاستقلال، والثورة الفرنسية العام 1789م، التي جسدت الليبرالية في قواعد سياسية وقوانين وضعية وحقوق إنسان عالمية. وفي هذا يقول الدكتور الطيب بو عزة في كتابه نقد الليبرالية: (غير أن ذلك لا يمنع من أن الليبرالية لا تمثل الحرية تماماً من واقع تطبيقها رغم مثاليتها النظرية، فالليبرالية لم تنشأ بوصفها تأكيداً لحرية، إنما بوصفها تأكيداً لحاجة استغلال الإنسان بطريقة مغايرة للأسلوب الإقطاعي). من هنا فإن الليبرالية بمفهومها السياسي لم تظهر إلا في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي مع الثورة الصناعية، التي قضت على النظام الإقطاعي تماماً وعززت تأثيرات الرأسمالية في الحياة الغربية. ما يعني أن العامل السياسي هو الحاكم والموجه للعامل الاقتصادي، أي أن الحرية السياسية، التي تشكلت في الغرب بفعل الثورات هي الموجهة للحرية الاقتصادية، والحامية للحريات العامة الأخرى.
التاريخ الطويل لليبرالية الغربية الذي يقارب سبعة قرون، جعل تطبيقاتها تبدو متنوعة ومتعددة على مستوى العالم الغربي رغم أن الليبرالية ذات طبيعة واحدة ومكونات محددة وقيم واضحة، وبالتالي حملت أكثر من مفهوم بحكم تباين التطبيقات في النماذج الغربية، وهذا ما أشار إليه فهمي جدعان في كتابه (في الخلاص النهائي) عندما ساق تعريفات متعددة، فهناك من يراها إعلان حقوق الإنسان، وهناك من يراها القانون السياسي، وهناك من يراها عقيدة في العلاقات المتبادلة بين الفرد والمجتمع، لكن في الأعم الأغلب، الليبرالية لا تخرج عن كونها نظرية في صياغة أهم القيم الإنسانية وهي (الحرية)، وبالذات الحرية السياسية تحت شعار (دعه يمر)، والحرية الاقتصادية تحت شعار (دعه يعمل)، من خلال تحقيق الحرية الفردية على مستويات (المعتقد والفكر والسلوك)، وفق (قوانين وضعية)، محكومة بمرجعية تشريع العقل البشري دون تدخل السلطة الاجتماعية المتمثلة بالعادات والتقاليد، أو الهيمنة الدينية المتمثلة بالنصوص الإلهية (الوحي). فالتشريع للعقل بما يراه ينظم حياة الناس، ويكرس لاستقلالية الفرد (الفردانية). ويحقق مطلبين رئيسين هما: (المتعة والمنفعة) للإنسان وصولاً إلى سعادته.
ما سبق يعطينا دلالة واضحة على أن الليبرالية جاءت استجابة للظروف التاريخية الخاصة، التي مرت بها الشعوب الغربية، في مسألة دور الدين في حياة الإنسان الغربي، وقطعاً ظروف أمتنا اليوم لا تنطبق ولا تماثل تلك الظروف، وهذا يقودني إلى مناقشة النقطة الثالثة من مغالطات آل الشيخ، التي زعم فيها أن الليبرالية لا تهمش الدين ولا تخاصمه، ثم ربط ذلك بقوله: (حسب المرجعيات التي يقبلها أغلبية السعوديين).
ومناقشتي سوف ترتكز على ثلاثة مسائل، الأولى أننا لا ننكر أن الليبرالية والإسلام يتفقان في الدعوة إلى القيم الإنسانية، التي تحقق كرامة الإنسان وتكون عاملاً رئيساً في عمارة الأرض، كالحرية والمساواة والعدالة وغيرها من القيم، التي تشترك فيها جميع الثقافات والأديان والحضارات، لكن الفارق هو في تطبيقها على أرض الواقع. المسألة الثانية أن التعارض بين الليبرالية باعتبارها (عقيدة فكرية) والإسلام باعتباره (دين ومنهاج حياة)، يكمن في ثلاثة نقاط رئيسة، الأولى أن الليبرالية تنظر إلى معرفة الأشياء على أنها نسبية فهي لا تعترف بالمطلق، والإسلام فيها مطلق ونسبي، والنقطة الثانية أن الليبرالية نشأت في بيئة معادية للدين بسبب الاستبداد الكنسي، حتى أنها استبعدت الدين من مصادر المعرفة، التي حصرتها في العقل والتجربة والطبيعة والفن، أما النقطة الثالثة، فهي مرجعية أي السيادة التشريعية وعلاقتها بالحلال والحرام، فالليبرالية تراها في العقل البشري الذي يصوغ القوانين والتشريعات من خلال إفراز الصندوق الانتخابي، بينما تتحدد السيادة التشريعية في الإسلام بالوحي (القرآن والسنة)، مع مراعاة أن دور (العقل) هنا حجة استدلال وعامل استنباط للأحكام، كونه ينطلق من (النص الديني) ولا يهيمن عليه أو يتجاوزه، وهذه هي المرجعية التي يقبلها ويريدها السعوديون.
يبقى التعليق على ما أشار إليه آل الشيخ عن حياة المسلمين في الغرب، بأنه لولا الليبرالية ومفاهيمها وفلسفتها لما تمتعوا بحرية دينية مكنتهم من بناء مساجدهم وممارسة جميع شعائرهم، وهذا صحيح! لكن الفكر الغربي يتعامل مع الحرية الدينية بنظرة علمانية خالصة تقوم أساساً على فصل الممارسة الدينية لهذه الحرية عن تفاصيل الحياة اليومية، بمعنى أن لك كل الحق في أن تكون مسلماً، وأن تتعبد كما تشاء ولكن في (دور العبادة) فقط!! دون أن يكون هناك أي اتصال أو تفاعل بين شعائرك الدينية ومعاملاتك الدنيوية على مسرح الحياة العامة، كما أن هذه الممارسة ذات طبيعة (نظامية)، بمعنى أنها مرتبطة بطبيعة (النظام الديمقراطي)، فلا يمكن لأي نظام يقول عن نفسه أنه (ديمقراطي) أن يُصادر حق الإنسان في ممارسة حرياته وبالذات الدينية، فضلاً عن أن ممارسة المسلمين لحريتهم الدينية لا تعني الممارسة الكاملة لهذه الحرية، التي قد تتصادم مع الطبيعة العلمانية للدولة المانحة، سواءً في الشعائر التعبدية، أو المظاهر الإسلامية، كما حدث في منع رفع المآذن بسويسرا، وحظر النقاب بفرنسا وغيرها، ناهيك عن أن المسلمين قد يكونون مواطنين وليس مجرد جالية. والأمر الأهم أن الحرية الدينية لدى الغرب الليبرالي موجودة وفي الوقت ذاته تسمح بممارسة (الكراهية) ضد الأديان الأخرى، ولعل حادثة حرق القرآن من قبل قس أميركي شاهد على هذا التناقض، فلا يوجد قانون يمنع التعدي على مقدسات الآخرين، مع أن لهم الحق في ممارسة شعائرهم الدينية. لأن الليبرالية لا تعترف بالقداسة لدين أو شخص أو كتاب أو رمز، ما يعني بعد كل هذا العرض أن الليبرالية السعودية (وهم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.