عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة الفلسفة بعيون سلفية
نشر في الشرق يوم 06 - 11 - 2016

ظاهرة اقتباس حِكم الفلاسفة في مواقع التواصل جديرة بوقفة وتحليل ونقد. أسماء لا تحصى تغرّد كل يوم في تويتر بحكمة قالها سقراط أو تقرير أورده أرسطو. هذه حكمة أخلاقية، وهذه كلمة عن السعادة، وتلك عن طريقة التعامل مع الناس. هي ظاهرة صحية بلا شك، فكلما زادت المعارف وتعددت المشارب، كلما كان هذا مفيداً لصحة المجتمع الفكرية. لكن ليعذرني الإخوة والأخوات إن قلت إني أرى قراءة الفلسفة التي انتشرت اليوم في السعودية، قراءة بعيون سلفية. كيف أعيب السلفية وأنا أقول إن عقيدتي سلفية؟
ليس المقصود هو عيب السلفية ولا الفلسفة هنا، ولكني أرغب في الإشارة إلى خلل منهجي يعتور قراءتنا للنصوص قديماً وحديثاً. ألا وهو أنك ترى أناساً تكتب لتعبر عن حالة وجودية كتابة جميلة، لكنك تتأمل المكتوب فتجد أنك أمام شخص استبدل نيتشه بالحسن البصري، ولم يفهم نيتشه، كما أنه لم يفهم من قبل ماذا كان يقول: الحسن البصري.
لا أدري إن كان هذا واضحاً، أم أنه سيبدو كطلاسم، إلا أن مقصودي الأخير هو أن بحثنا عن المعنى لم يكن يذهب إلى الأعماق، كنا نكتفي بطرطشة الماء على الشاطئ.
الأمثلة خير وسيلة للإيضاح، فخذ مثلا قصة واصل بن عطاء مع الحسن البصري، عندما سأل عن حكم فاعل الكبيرة، فتحرّج الحسن من تكفير من ينطق بالشهادتين، واجترأ واصل وحكم بأنه في منزلة بين المنزلتين في الدنيا، وفي النار يوم القيامة. مثل هذا النص يأتي في سياق الحديث عن نشأة المعتزلة، لكن يندر أن تجد من يحاول أن يفهم هذه المحاورة السريعة التي أدت إلى المفاصلة والخصومة السريعة أيضاً، بين التلميذ والأستاذ.
لم يكن الحديث عن أي فاعل كبيرة، بل كان عن الحاكم السياسي، فالتلميذ والأستاذ كانا متفقين على أن هناك ظلما اجتماعيا كبيرا يقع على الناس، لكنهما اختلفا في طريقة التعامل معه. اختار واصل طريق إخراج خصمه من دائرة الإيمان لكي يتخلص من الرابطة الدينية معه وبالتالي يمهد للثورة. واختار الحسن طريق الإنكار والإصلاح الذي لا ينزع يداً من طاعة، وذلك عندما سجل موقفه هو من واصل بقوله: اعتزلنا واصلاً (بسكون اللام). هذا لم يكن مجرد خلاف فقهي عقدي، بل كان تسجيلا لموقفين سياسيين متباينين، لمن يجيد مثل هذه القراءة. هكذا ينبغي أن نفهم مثل هذه النصوص، فلا نكتفي بإيراد مثل هذه القصة للحديث عن نشأة المعتزلة، ثم نتجاوزها من دون فهم ولا تحليل.
هذا درس بسيط لمن لم يفهم نصوص الحسن البصري، وبالتأكيد لن يفهم نصوص هيغل ولن يعرف معنى مطارق نيتشه، لكي يتوقف عن استخدام المنهج الحرفي في التعاطي مع النصوص والفكر، وأن يترك كل هذا ليبحث عن المعنى. البحث عن المعنى هو غاية الفلسفة، والفيلسوف هو من يملك القدرة على التفلسف بعد أن ينسى كل النصوص التي حفظها عن نيتشه وهيغل وكنْت وسبينوزا. الفلسفة هي ما يبقى في عقلك بعد نسيان النصوص، لكي يمكنك من إصدار الأحكام الصحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.