شدني كثيراً كتاب قرأته مؤخراً للكاتبة والمحررة ميريدث ماران بعنوان «لماذا نكتب؟». هذا الكتاب عبارة عن محاولات لإجابة ذلك السؤال من قبل عشرين مؤلفاً من مختلف الأجناس والأعراق والأعمار. كان معيار اختيارها لهؤلاء المؤلفين أن يكونوا ممن استطاعوا أن ينجحوا في صنعة الكتابة وفي تجارة الكتابة معاً؛ أي أن يكتبوا بطريقة جيدة وأن تحقق مبيعات مؤلفاتهم أرباحاً مجزية. لماذا نكتب؟ قد يبدو السؤال سهلاً ومباشراً للوهلة الأولى، فعديد من الكتب تناولت جوانب مختلفة ومراحل متعددة لعملية الكتابة، وإجابات لأسئلة مثل «كيف نكتب؟» و «متى نكتب؟» قد أشبعت طرحاً ونقاشاً؛ لكن هذا الكتاب سلط الضوء على سببية الكتابة ودوافعها الكامنة، وما الذي يجعل الإنسان يختار أن يكتب بدلاً من أن يصبح طبيباً أو محاميا أو محاسباً. تعددت أسباب الكتابة في استجابات المؤلفين لذلك السؤال. منهم من قال إنه يكتب ليحدث أثراً ويترك بصمة، منهم يرى في الكتابة -كونها عملا ينجزه وحده في عزلة تامة- وسيلته الأمثل لفهم نفسه والعالم من حوله، منهم من يكتب ليشعر بالرضا الذاتي لأن الكتابة هي عمل يجيده ويتقنه، منهم من يكتب لأنه يحب أن يخبر الآخرين بقصة ما، ومنهم من يكتب لأن الكتابة تعطيه تصوراً أفضل للعالم من حوله، و-حسب ما يعتقد- فإن هذا التصور الأفضل ربما سيجعل العالم يتغير إلى الأفضل. قد يتعجل أحدهم – وأنا منهم – فيقول: حسناً من السهل أن تكتب، ما الخطب الجلل في ذلك؟ نعم، إنه من السهل أن يكتب شخص عندما يكون له جمهور عريض يتسابق لشراء كتبه، وتنفد طبعاته واحدة تلو الأخرى، وتتنافس دور النشر على توقيع عقود مليونية لتسويق كتبه الحالية ولتحظى بنشر كتبه المقبلة. نعم كل هذا يبدو كمحفزات رائعة تجعل من الكتابة أمراً هيناً ومربحاً في آن. لكن الحقيقة، أن أحداً منهم لم يصبح كاتباً ناجحاً بين ليلة وضحاها، بل جميعهم دون استثناء قد خاضوا نصيبهم الوافر من الأرق والعمل والجهد والشك الذاتي. كذلك، لم ينجح أي واحد منهم من كتابه الأول، وكما قال د. غازي القصيبي في كتابه «حياة في الإدارة»: «إذا كنت تريد النجاح فثمنه الوحيد سنوات طويلة من الفكر والعرق والدموع». إن النجاح في معظم الأحيان لا يكون صدفة وربما لا يتحقق من المحاولة الأولى، بل هو نتيجة تراكمية لبذل جهد بتركيز والتزام وإتقان. إن أكثر ما جذبني في سرد قصصهم ودوافعهم للكتابة بالأخص في بداياتهم، هو استمراريتهم فيما يعملون رغم المشقة ورغم أنه لا نتائج باهرة ولا عقود نشر مجزية ولا جماهير من القراء سوى ثلّة من أقاربهم وقليل من أصدقائهم، لكن كان لديهم الإيمان العميق واليقين بأن اليرقة ستتحول يوماً ما إلى فراشة بهية. إن هذا النوع من اليقين يلهمني كثيراً، اليقين بالوصول إلى الغاية، والانفصال لحظياً عن التفكير في النتائج؛ أي أن يقوم الشخص بأداء المهمة التي يجيدها بإتقان تام دون أن يشغل حيز تفكيره، هل سيعجب القارئ أم هو كف سيتلقاه النقاد؟ أي أن يؤمن الشخص طالما أنه يسير إلى وجهته بعزم وإصرار فسيصل حتماً وفي أثناء ذلك عليه أن يتجاوز شعوره بالإحباط أو رغبته في الاستسلام والتوقف أو حاجته الملحة للنجاح والتقدير. وفي ذلك أذكر عبارة ملهمة قرأتها في روضة طفلي -ذي الخمسة أعوام- تقول: «عوّد نفسك أن تعمل بلا تشجيع وأن تنجز دون تصفيق».