الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الولاء» يتفوق في تشكيلة الحكومة الأميركية الجديدة    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي يدفع الأدباء الجدد إلى الكتابة؟
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2014

ما الذي يدفع المرء إلى الكتابة؟ ما الذي يدفعه إلى أن يحمل قلمه، ويضع أفكاره ومشاعره على الورق، ويجعلها في متناول الناس؟
ما الذي يدفع الكاتب إلى المغامرة باختيار هذه الوسيلة للتعبير التي تقع حدودها بين التعقّل والجنون؟
غالب الظن أننا نكتب لأن الكتابة متعة ذاتية في معانقة الكلمات، والاشتباك مع مضامينها المسموح به وغير المسموح، ونكتب أيضاً لكي نجدّد أنفسنا، وبالتالي نجدّد العوالم التي ننتمي إليها، فنحن من خلال الكتابة نكتب ما لا نستطيعه في الواقع المعيش، نخلق أبطالاً وشخوصاً، نتخيّل أحداثاً وعوالم، نرسم استراتيجيات، ونطرح أساليب حياة ... وبذلك «نكشف» عن الجوانب الإنسانية المظلمة والمضيئة في شخصنا ومحيطنا.
إن اعتبار الكتابة «كشفاً» عن الواقع الإنساني، ووسيلة تعلن بها الأشياء عن وجودها، فكرة تعود إلى سارتر الذي بلورها في كتابه «ما هو الأدب». اعتبر الفيلسوف الفرنسي أن الإنسان لا يستعمل اللغة إلاّ للحضّ على العمل. ذلك أننا لا نتكلّم إلاّ للكشف عن الأشياء، والكشف يقود إلى التغيير، ومن ثمّ إلى الشعور بأننا أساسيون بالنسبة إلى العالم. ويستطرد سارتر قائلاً: «ليس صحيحاً أن الإنسان يكتب لذاته، ولو كان الأمر كذلك حقاً لكان أسوأ فشل».
إن الكتابة لا تجد تمامها إلا في القراءة على ما يرى سارتر، وما دام على الكاتب أن يوكل إلى الغير مهمة إكمال ما بدأه، وما دام لا يستطيع أن يشعر بنفسه أساسياً تجاه عمله إلا من خلال وعي القارىء، كان كل عمل أدبي نداء:» أن نكتب، يعني أن نوجّه نداء إلى القارىء كي ينتقل إلى حالة الوجود الموضوعي بواسطة اللغة.
الكاتب الإنكليزي جورج أورويل تصدّى هو أيضاً لماهية الكتابة من دون أن يفلسفها على طريقة سارتر، وإنما تلمّس دوافعها من خلال تجربته الخاصة في هذا الموضوع، فتحدّث عن أربعة دوافع: أوّلها الأنانية التي تبرز في رغبة الكاتب في أن يتحدّث عنه، وأن يتذكّر بعد الوفاة، وثانيها الحماسة الجمالية في إبداع نص يماثل نصوص الكتاب الكبار، وثالثها الدافع التاريخي المتمثّل برؤية الأشياء على حقيقتها وحفظها للأجيال القادمة، ورابعها الغرض السياسي المتجسّد في أن الفن يجب ألاّ يتعلّق بالسياسة لأنه هو بذاته موقف سياسي.
لا تكتفي صاحبة كتاب «لماذا نكتب؟» الأميركية ميرديث ماران الذي ترجم كتابها إلى العربية مجموعة من المترجمين العرب بآشراف الكاتبة بثينة العيسى، (الدار العربية للعلوم ناشرون)، لاتكتفي باستيحاء ماقاله سارتر وأورويل، وإنما تلجأ إلى ما قالته الكاتبة الأميركية جوان ديديون التي أعادت طرح السؤال في جريدة «التايمز» وأجابت عنه قائلة: «الكتابة هي فعل أن تقول «أنا». أن يفرض المرء نفسه على آخرين، أن يقول: استمعوا إليّ، انظروا إلى الأمر بطريقتي، غيّروا آراءكم»، وتلجأ أيضاً إلى ما قالته الكاتبة الأميركية تيري وليمز في صحيفة «ليالي الشمال» عندما قالت: «أكتب لكي أتصالح مع الأشياء التي لا أستطيع السيطرة عليها، أكتب لكي أواجه أشباحي، أكتب لكي أبدأ حواراً، أكتب لكي أتخيّل الأشياء على نحو مختلف، أكتب لأكتشف، أكتب لأكشف».
اختارت صاحبة الكتاب، عشرين كاتباً، من الكتّاب الكبار في أميركا، وكان اختيارها لهم قائماً على تنوّعهم من حيث الجنس والعرق والعمر، وتمرّسهم في الكتابة، ولما لهم من خبرات في حقل التأليف والنشر، فأكثرهم ألّف كتباً تباع بأرقام تجعل الناشرين يرسلون إليهم باقات ورود، والنقّاد يمتدحون أعمالهم بشكل منتظم. بكلمات أخرى حصل الكتّاب العشرون بالضبط على ما يريده أي كاتب: حرية إبداعية كاملة، ولا شيء يمكن القلق عليه.
حول عمليّة الكتابة دارت أجوبة العشرين كل على طريقته، فريك مودي يقول: «أظنّ أنني عندما أكتب أو بشكل أدقّ متى كتبت سأكون إنساناً أفضل». وميغ واليتزر يجيب: «أنت لا تسطيع السيطرة على الآخرين، على علاقاتك أو على أطفالك، ولكن في الكتابة تستطيع أن تحصل على فترات متصلة تكون فيها أنت المسيطر تماماً». وديفيد بالداتشي يقول: «لو كانت الكتابة جريمة لكنت الآن في السجن، لا يمكن ألا أكتب فالكتابة قهريّة». أما مايكل لويس فيجيب:» لماذا أكتب؟ لا يوجد تفسير بسيط لذلك لأنه يتغيّر مع الوقت. ما من هوّة بداخلي أريد ملأها أو شيء من هذا القبيل، لكنني ومنذ اللحظة التي بدأت بها الكتابة لم أستطع تخيّل عمل أي شيء آخر في حياتي. لاحظت أيضاً وبسرعة أن الكتابة كانت الطريق المثلى لفقدان الإحساس بالوقت. لم يعد ذلك يحدث الآن، ولكن عندما يحدث فإنه يكون رائعاً».
لم تكتفِ الباحثة الأميركية في طرح السؤال «لماذا نكتب؟» بل أضافت إليه سؤالاً آخر يتعلّق بالجانب غير المحبّب من حياة الكتابة. تعترف في هذا السياق الروائية الأميركية جينيفر إيغان الحائزة جائزة البوليتزر بأنها تقلق كثيراً: «إنه لأمر مخيف، أن تسكب الوقت والجهد في مشروع ليس له هويّة أدبيّة واضحة، واحتمال أن الناشر سيقول لك: لا يمكننا أن ننشر كتابك الغريب». مايكل لويس يجيب: «يضطرب نومي ولا أحلم إلا بمشروع الكتاب أغيب ذهنياً لأشهر عدّة، والثمن الذي تدفعه زوجتي وأطفالي من جراء ذلك باهظ جداً. أما السؤال الأخير الذي تطرحه الكاتبة الأميركية على الأدباء المختارين فهو «ما هي أفضل لحظة عشتها ككاتب»؟ يجيب جيمس فري: «مررت بلحظات هائلة من المتعة ككاتب. إنها لحظة رائعة تلك التي ترى فيه كتابك للمرة الأولى في متجر كتب، أن تسمع أحدهم يقول لك: تبّاً لك أحبّ كتبك يارجل»، وتروي ماري كار أن معظم الوقت تكون قلقة أثناء الكتابة، «ولكن توجد لحظات عظيمة حيث تنسى أين أنت، ومتى اعتلت أصابعك المفاتيح لا تشعر بشيء لأنك في مكان آخر. الأوقات المريحة تأتي متقطّعة، قد تستمرّ لخمس دقائق أو خمس ساعات، لكنها أبداً ليست طويلة».
كتاب الأميركية ميريدث ماران تحيّة إجلال للكتّاب في كل مكان. كتاب يختتم كل فصل من فصوله بأفضل نصائح الكتابة هديّة للكتّاب المبتدئين، وأصحاب الخبرة من جميع الأجناس والأنواع والأعمار والأعراق. كتاب يحضّ على حبّ القراءة والكتابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.