جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إن ملتقى صناعة قائد 2012 يسعى لإعداد جيل يمتلك أدواته للمستقبل


الدمام – لما القصيبي
شراكة استراتيجية بين الصندوق والشؤون الاجتماعية لدعم المشروعات الحرفية
الصندوق دعم 44 مشروعا ووفر 400 فرصة عمل.. وحققنا السعودة بامتياز
كشفت نائب الأمين العام لصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة هناء الزهير، عن أن الصندوق يسعى حاليا إلى إقامة فروع له في الرياض وجدة والقصيم. وأعلنت في حوار مع ( الشرق) أن وزارة الشؤون الاجتماعية والصندوق، أطلقا شراكة استراتيجية لدعم المشروعات المتناهية والحرفية، مفيدة أن قطاع الحرف سيشكل مستقبلا نسبة تصل إلى 20 %من النشاط السياحي في بعض الدول. واعترفت الزهير أن الصندوق ينقصه تبني رجال وسيدات الأعمال للمشروعات التي لا تحصل على قرض من الصندوق بهدف تحقيق تنمية شاملة في المجتمع.
وقالت نائب الأمين العام للصندوق، إن ملتقى صناعة قائد 2012، يسعى إلى إعداد جيل رائد مؤهل، يمتلك أدواته الذاتية لقيادة وصناعة المستقبل. وبينت أن الصندوق دعم منذ إنشائه 44 مشروعا، ووفر400 فرصة عمل من خلال المشروعات التي تم تمويلها.
خطة شاملة
* ما الذي أضافه الصندوق للمرأة، بعد هذه الأعوام من انطلاقه؟
- مضى على انطلاقة الصندوق أربعة أعوام بمسيرة حافلة بالعطاء، من حيث تمكينها من بدء عملها الحر ودخولها إلى السوق بكفاءة عالية، بعيدا عن البطالة وما يعتريها من ذيول تسهم في عرقلة مسيرة التنمية التي يتم تنفيذها وفق خطة شاملة.
الأمن المعيشي
* من خلال الاحتكاك بصاحبات المشروعات في الصندوق، ما الذي لمستموه من احتياجات الفتاة السعودية؟
- احتياجها يقع تحت مظلة الأمن المعيشي، أي الحصول على مصدر دخل بعد تفشي البطالة بين صفوف الجامعيات، كما تسعى الفتاة إلى الحصول على مهارات تمكنها من العمل المستمر دون تعثر، ومن هذا المنطلق نعزز الجوانب الإثرائية والمعرفية بهدف إتاحة الفرصة للمرأة للقيام بأنشطة اقتصادية مختلفة ذات طابع تنموي.
ظروف محبطة
* ما هي أبرز العقبات التي واجهتكم أثناء التعامل مع الفتيات؟
- لا يمكن أن نصفها بالعقبات بقدر ما هي ظروف محبطة لأي منشأة، فلا يوجد بيئة عمل إلا ومحاطة بمجموعة من المصاعب نحاول مساعدة صاحبة المشروع على التخلص منها من خلال إيضاح هدف الصندوق كونه ليس جمعية خيرية وإنما صندوق لدعم مشروعات السيدات، والآن هو لتنمية المرأة وكلاهما أهداف نبيلة نسعى إلى ترسيخها.
اتفاقيات دولية
* وماذا عن مشروعات الصندوق المستقبلية؟
- وقعنا اتفاقيات مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن توجهنا لتطوير خدماتنا، كما نسعى حاليا إلى إقامة فروع لنا في كل من الرياض وجدة والقصيم، ونعمل على إعداد خطة بهذا الشأن، ونحن بدورنا نرحب بإمكانية وجود تعاون مشترك بين صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة ومجالس الغرف السعودية، خصوصا مع تغيير الهوية للصندوق التي تسعى إلى تحقيق الدور التكاملي.
برنامج حرفي
* ما الذي تنوون عمله للنهوض بالحرف اليدوية والمساهمة في استمرارها؟
- نشارك سنويا في مهرجان الجنادرية من خلال بيت الشرقية، وخلال مشاركتنا لاحظنا أهمية تلك المهن ومدى احتياج الأسر إليها، فقطاع الحرف سيشكل مستقبلا نسبة تصل إلى 20 %من النشاط السياحي في بعض الدول، وتشير دراسات رسمية إلى أنه أمكن حصر مائتي بند من واردات المملكة ترتبط ارتباطا وثيقا بالحرف والصناعات اليدوية، لاعتبارها ميراثا ثقافيا تتوارثه الأجيال، وهذا بمثابة رصيد حضاري يختزل إبداع الشعوب وعبقريتها، ويعبر عن مستوى تفوقها في مضمار الإنتاج الفني والصناعي ما يسهم في كسر معدلات البطالة، وتوفير فرص العمل المهنية التي تحتاج إلى أيدٍ عاملة متعددة. كل ذلك ينبع من أهمية إطلاق برنامج حرفي بالتعاون مع الجهات المهتمة، كما أننا أبرمنا اتفاقيات مع وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن المهن الحرفية، فالشؤون الاجتماعية وصندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة أطلقا شراكة استراتيجية لدعم المشروعات المتناهية والمشروعات الحرفية.
مزيد من الدعم
* وما الذي ينقص الصندوق من وجهة نظرك؟
- ينقصنا المزيد من الدعم من رجال وسيدات الأعمال بهدف تنمية رائدات المشروعات، علما أن عددا كبيرا منهم قدم دعما كافيا، إلا أن الدعم لا يكون ماديا فقط وإنما ما نريده هو تبني بعض المشروعات التي لا تحصل على قرض من الصندوق بهدف تحقيق تنمية شاملة في المجتمع.
* كيف ترون دعم رجال الأعمال للمرأة السعودية عامة، وللصندوق على وجه الخصوص؟
- كما أشرت سابقا الدعم بمستوى جيد ولا تقصير منهم، إلا أننا نطمح للمزيد من خلال توثيق العلاقات وعقد شراكات ما بين المستفيدات ومجتمع رجال الأعمال للاستفادة من خبراتهم.
إنجازات الصندوق
* ما هي أبرز إنجازات الصندوق خلال سنوات عمله؟
- الإنجازات لا يمكن حصرها، إلا أن مجملها يقوم على دعم 44 مشروعا تم اجتياز جميع مراحلها بنجاح، كما أننا قمنا بتوفير 400 فرصة عمل من خلال المشروعات التي تم تمويلها، ناهيك عن مركز الأميرة جواهر لدراسات وأبحاث المرأة الذي قدم سلسلة برامج متواصلة تهدف إلى ترسيخ ثقافة مجتمعية بهدف تطوير العلاقات الإنسانية، كما أن مركز الأمير محمد بن فهد لإعداد القيادات الشابة قدم إنجازات رائعة من خلال الملتقيات التي تعقد سنويا، وملتقى اليوم، خير دليل على الدور الذي نقوم به، لترسيخ مفهوم القيادة بين الناشئة.
مشاركات عالمية
* هل للصندوق أي مشاركات عالمية؟
- شاركنا في مناسبات عالمية عدة، من خلال ترشيحنا من قبل وزارة الخارجية السعودية لدول منها الصين للمشاركة في وفد الشباب السعودي الصيني، كما حدث تبادل ثقافي مع عدة دول من خلال وفود من المستفيدات من الصندوق، لنقل تجربة الصندوق إلى العالم، كما شاركت في منتدى عالمي في باريس حيث نقلت تجربة الصندوق التي لاقت إعجاب الكثير ومنهم رؤساء دول مشيدين بما وصلت إليه المرأة السعودية، وما تمكنت من تحقيقه نتيجة الدعم الذي تحظى به من مملكتها.
بنات الوطن
* هل يشترط الصندوق السعودة في المشروعات التي يدعمها؟
- السعودة من أهم الأهداف التي نرتكز عليها فما يشغل بالنا هو بنات الوطن، والتخفيف من الأعباء على الوظائف الحكومية، فالصندوق يحقق السعودة من حيث المستفيدات والمشروعات بامتياز.
* وما هي نتائج زيارة عشرين فتاة من مركز الأمير محمد بن فهد للقيادات الشابة لمجلس الشورى؟
- زيارة مجلس الشورى كانت بهدف التواصل ومشاركة المرأة وإثبات ذاتها من خلال إيصال مطالبها بنفسها، لتكون شريكا في صنع القرار، وهذا ما تحظى به من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز .
مفهوم القيادة
* ومالذي يتطلع إليه مركز الأمير محمد بن فهد للقيادات الشابة؟
- المركز يتطلع إلى تحقيق مفهوم القيادة بين الجيل الناشئ، ودعم الفتاة السعودية وتسليحها في المهارات القيادية لترسيخ دورها في التنمية، كما نتطلع إلى الارتقاء بمستوى الفتاة من الناحية الفكرية والمعرفية، ودعم الشابات للوصول إلى الريادة في الأعمال.
مجتمعي مسؤوليتي
* حدثينا عن جديد ملتقى صناعة قائد 2012؟
- شعار ملتقى هذا العام الذي ينطلق اليوم، يعبر عن مسألة مهمة وهي «مجتمعي مسؤوليتي» ، لما للمجتمع من أهمية نابعة من الإحساس بالوطنية، فترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية مطلب ملح وضروري يتواكب مع متطلبات العصر الحالي، فالمجتمع قدم الكثير، ولابد من مراجعة أنفسنا لبذل المزيد من العطاء لمجتمع دعم المرأة وجعلها محط اهتمامه، وما نسعى إليه هو إعداد جيل رائد مؤهل يمتلك أدواته الذاتية لقيادة وصناعة المستقبل.
ضمان المصداقية
* هل وضعتم معايير جديدة للفائزات بجائزة الأمير محمد بن فهد للقيادية الشابة؟
لجنة التحكيم للجائزة تختلف سنويا من حيث الأعضاء، لضمان المصداقية وعدم التحيز، لأن الجائزة تسعى لتكون حافزا وداعما للفتيات للمبادرة وتحقيق التنمية والتطوير من خلال الأدوار القيادية التي تساهم في إحداث تغيير ايجابي من خلالها، فاستقطاب الفتيات اللاتي لديهن مهارات قيادية وأثبتن ذلك على المستويين الفردي أو المؤسسي، يساعد على تمكينهن من إبراز الدور الفاعل في خدمة المجتمع، ناهيك عن نشر ثقافة القيادة بين شريحة الشابات ورفع مستواهن لدى المجتمع.
بروفايل
الزهير .. المرأة النموذج
هناء الزهير
تدير هناء الزهير أول صندوق على مستوى الدول العربية يختص بدعم مشروعات السيدات، وهي أحد أعضاء مجلس إدارة غرفة الشرقية، بالإضافة إلى أنها عضو الهيئة الاستشارية لتشكيل الوفود الشبابية في وزارة الخارجية. وقد توجها المكتب الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي بلقب»المرأة النموذج» من المملكة في حملة الأيادي البيضاء، نظير جهودها المتميزة واهتمامها بدور المرأة السعودية، وتفعيل دورها في المجتمع، وتحقيق جملة من الإنجازات، التي باتت مؤشرا رئيسا في إحداث التغيير لحياة المرأة في مختلف المجالات. حصلت الزهير على جائزة أفضل شخصية نسائية قيادية عام 2008، وهي حاصلة على شهادتي ماجستير في الموارد البشرية والتسويق، شغلت منصب رئيس مركز سيدات الأعمال في الغرفة قبل أن تصبح المدير التنفيذي لصندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة ومن ثم نائب الأمين العام للصندوق.
شاركت العديد من الوفود الدولية في المؤتمرات الاقتصادية، فأبرزت صورة المرأة السعودية دوليا، اختارت الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لإيمانها بأنها الداعم الأول لمواجهة البطالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.