ما الذي يؤسس لنموٍّ نوعيٍّ في المفاهيم الإنسانية حين ننظر إليها بوصفها الذي يرادف المعنى الإنساني الكريم؟.. ربما بهذا السؤال أو أشباهه، يمكن لراكد أن يتحرك، أو لملتوٍ أن يستقيم؛ فطبيعة الأسئلة التي تثير الأحاسيس وتضخُّ قدراتها فيوض العواطف في شرايين آدميتنا، أن تعمل كمنبّهٍ قادر على إعادة الوعي نحو ما غيبته حركة اللهاث وراء بريق الماديات التي انتابت جزءاً واسعاً من بشرياتنا. وبالرغم من أن ملكة العقل هي أهم مائز بين ما هو إنسان وغير إنسان، إلا أن واقع تفكيرنا، يُعدُّ في جُلّ آفاقه، تفكيراً مرتبطاً بتأثيرات العاطفة. ولعل ما يتكرر في مشافهات آبائنا وقسط وافر من أدبياتنا أيضاً، حينما يحاول أن يكشف حجم الفجوة بين بساطة الحياة الماضية مع وفرة الترابط الإنساني فيها، وبين تعقد مظاهر الحياة الحالية وتراجع في مؤشرات الترابط ذاته، هو ما يُفلسفُ هذا الغياب أو يبرّر ذات التغييب، من خلال حكائياتهم الأكثر عفوية، التي تنتابها توترات موجية تنقل حسراتِ المشافهين لبعضهم بعضاً، إلى أنْ يُظنَّ أنَّ هذا الافتقاد، مساوٍ لمن فقد ضالّة وأجهدته الحيلة للوصول إلى حيث ضالّته. ولكن السؤال الذي قد تصفه اللغة بالحديّة في الطرح، هو إلى متى يستمر هذا الاجترار الحكائي والتوصيف الابتلائي الذي ما فتئنا نتقلده بكرة وعشيّاً؟.. إننا نتحدث في وقت صار فيه مفهوم الثقافة محلّ تداولياتنا، كما صار مفهوم المثقف يتوالد في كل حاراتنا وأحيائنا الشعبية، فضلاً عن تمتعه بالاحتفاء في كل مدينة ذات أبراج خرسانية تتطاول في البنيان. إننا أمام مسؤولية للنهوض بكل ما أفسدته المظاهر المادية إلى أن أفرغته من دلالاته الإنسانية؛ فإن فرحياتنا غزتها فتنة الإتراف وطغى عليها من هجين العادات ما أصاب أصائلها في مقتل، كما لم تسلم بعض ترحياتنا من هذا وذاك! وفي خطط التنمية، يبدو الفعل التطويري والسنّة التغييرية، ركائز قوية في بنية كلّ خطّة وخلال كل برنامج تصحيحي، طلباً للوصول بجودة الفعل ذاته إلى حيث تنصبّ الأهداف وحيث تسمو التطلعات. إننا بحاجة إلى فعل نبدأ به كشاهد يمكن للمثقف أن يمسك بزمام المبادرة فيه، ويشارك في إذكاء جذوته، وفي تنشيط طاقاته. وليس توقير كبار السنّ، وهم الشيوخ الكبار في مجتمعاتنا، إلا مثال غنيّ بالقيمة وحريّ بالتفاعل وجدير بالانطلاق. لماذا لا يكون يوم العشرين من ذي الحجة موعداً يتم فيه التأكيد على تكريم وإجلال هؤلاء الرجال الذين أخلصوا، وأسهموا في بناء وإعمار الأرض كما تفانوا في تربية الإنسان. وفي الحديث الشريف في قول النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنّ مِن إجلال الله تعالى إكرامَ ذي الشيبة المسلم،…»، طريقٌ قويم ومنهاج مستقيم وسنّة عظيمة. أن نطير مع فعل إيجابي، وننشر مضامينه الإنسانية، هو بكل تأكيد غرس روح جديدة في أبنائنا وأحفادنا، يزهو في آفاق وعيها تبجيل الشيخ الكبير، وتوقيره، وإفساح المكان له، وتقديمه في مقام التكريم ومحل الاحتفاء. لماذا لا يكون العشرون من ذي الحجة ولمدة عشرة أيام مناسبة سنوية نظفر معها بتحقيق هذه الأهداف الإنسانية وبتأكيد المعاني الوافرة التي تجعل المستقبل حضناً رؤوماً لكلّ مقاصد الخير والنبل الإنساني. هي دعوة لكل الزملاء من كتاب وكاتبات في صحفنا لملامسة زاوية من زوايا هذه الفكرة؛ فأن نكتب مقالاً واحداً، قد لا يكون بتأثير كتابة خمسين مقالة؛ إذ يمكن من خلال كثافة الطرح أن نصنع ظهوراً إيجابيّاً للرأي العام، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تحقق انتشاراً يبدو واسعاً ومؤثراً، ولعل تخصيص هاشتاق يحمل مضمون الفكرة له قدرة تموجية وطاقة أكثر نفاذاً إلى الوعي وإلى الضمير الإنساني في هذا الزخم المتسارع في طرق التواصل الاجتماعي. وبطبيعة الحال، في انعقاد ندوة تليفزيونية حول ذات الفكرة إسهام ظاهر، كما أن إشراك أبنائنا وبناتنا في المدارس في تحقيق معاني الفكرة ليس إلا صورة من صور التفاعل المؤثر، بل لعلها ضرورة حينما تتبلور في وجودها العملي. ونحن على مقربة من بداية العام الدراسي، وعادة البدايات أن تحظى بالقدرة على صناعة الانفعال والتأثير، مما يجعل طريق الرسالة سلساً ونافذاً للعمق الإنساني. إننا في أمس الحاجة إلى أنسنة حياتنا وسط هذا العباب المادي الذي تسلط على مشهد الاجتماع الزاخر؛ فالحياة لا تصلح دون آدمية.