أذّنَ «حزبُ اللهِ» ل: «الممانعة» وبشّر.. مُذْ دعا ل:»المقاومة» وكَبّر.. غير أنّه أدّى فريضتَه في محرابِ: «مضايا» وتعنتَر.. بطغيانٍ «طائفيٍّ» وما تستّر.. فأذاقَ أهلها لباسَ الجوعِ والخوفِ وتجبّر.. في صلاةٍ «عاهرةٍ» أسفرَ من خلالِها عن الكيفيةِ التي يُعلن فيها بأدواتِ نفاقهِ عن الموتِ الزؤامِ ل: «إسرائيلَ» هكذا إذن يكون: «الموت لإسرائيل» وَفْقَ الطريقةِ المفضلةِ للحزب الممانع/ والمواجه! «مضايا» وبوصفها امتحاناً لاستكناه حقيقة: «حزب الله» والموقف منه.. أبت هي الأخرى إلا أن تكونَ آخرَ ورقةِ توتٍ تسقطُ عنوةً عن عورةِ: «حزبٍ» كانت كلّ إنجازاته اشتغالاً بالاعتماد على آلةٍ إعلامية باذخة التهريج.. فما كان من «مضايا» إلا أن هتكت عورةَ: «حزب الله» المغلّظة إذ أزاحت السُّتُر عن مسرحياته الهزيلةِ في دعوى: «مواجهة إسرائيل» ذلك أنّهُ ما من شيءٍ مِن بعد ما حدث في: «مضايا» يُمكن أن يستر الهويّة الحقيقية ل: «حزب الله» الذي بدا كلّه عوراتٌ وللناسِ أعينُ. ولقد أثبتَ الحياديّون – من الذين لم يلتاثوا بالطائفية – أنّ دعوى حصار: «كفريا» و: «الفوعا» ليس عليه أيّ بيِّنةٍ، فباتت حجتهم داحضةً إذ ليس الأمر كما يدّعي: «حزب الله» في سياقٍ باردٍ من التبرير لفعلتهم النكراء في حصار: «مضايا» ابتغاء تجويع أطفالها ونسائها وشيوخها حتى الموت على نحوٍ لم يُحفظْ مثيلاً له من ذي قبل في حروب الدنيا كلّها!! ومن حقّ أيّ مُتابعٍ أن يتساءل: منذ متى كان: «حزبُ اللهِ» وصيّاً على الشيعة (السوريين)!؟ وهم الذين كانوا يعيشونَ من جهاتهم الأربع وسطَ مجتمعٍ سنيٍّ من أكثر من ألف عام بل ويزيد إذ عاشوها بأمانٍ مستتبٍ وباستقرارٍ مكينٍ يؤدّون فيه شعائر: «مذهبهم» دون تضيقٍ فضلاً عن أن يطولهم في سبيل ذلك عنتاً أو أذى! ليأتي: «حزب الله» في الأخيرِ وقد جعلَ من نفسه: «وصياً» بل ولي أمرٍ ل: «شيعة سوريا» وليس بخافٍ أن تلك ذريعةً قد توسّلوها لصبّ حنقهم: «الطائفي» على أهل: «مضايا» على نحوٍ متوحشٍ وهم بصنيعهم هذا قد شكّلوا مع: «داعش» ثنائيّة إرهابية انتهت بالواقعِ السوري إلى هذه: «الفوضى العارمة» بمُباركاتٍ دوليّةٍ أحسنت: «إيران» الاستثمارَ لها وهي ماضيةٌ في الاتجاه خطوةً أولى نحو استراتيجية تهدفُ إلى إحداث متغيّرٍ ديمغرافيّ تأهباً لتحوّلٍ قادمٍ وبقوةٍ في الجغرافية السياسية تلك التي تنتظرها المنطقة برمّتها.! وبأيّ حالٍ.. فإنّ أهل: «مضايا» بل إن الشعب السوري بعامةٍ لم يزلْ بعْدُ يتكبّد العيش في تراكماتٍ من محنٍ ما أحسب أنّ شعباً قد قاسى مثلها قبلاً، إذ اجتمع عليهم عدوانُ النظام وتوحّشه مع ظُلم حلفائه من أولئك الذين لا يقلّون عنه وحشيةً وانضاف إليهما رعاة هذه «الحرب» ممن يّذكون سعيرها بكلّ ما أوتوا من قوةٍ/ وسلاح/ وبراميل وكانت ثالثة الأثافي تلك السلبية المطلقة التي ألفينا عليها المجتمع الدولي ونفاقه الاعتقادي والعملي وهو مَنْ قد ملأ أجواءنا بالحديث عن الإنسان وحقوقه.! هذا الشعب الأبيُّ والعصيُّ على الانكسار – والمذلّة – يكفيه من تجربةِ السنواتِ الخمس أن ساهم في تمزيقِ كآفةِ الأقنعة على تباينِ أطيافها ما جعلنا نرى الوجوهَ على حقيقتها البشعةِ وصرنا تالياً نميّز الشعارات فنفرّق جيداً ما بين زائفها وصادقها وما عُدنا «مغفلين» كما كنّا عليه قبلاً. تبقّى من القول: إنّ القضية السورية وعلى الرغم من كل ما يحيط بها من مناخ الإحباطات وما يلفها من حبائل المرارات وما يكتنفها من عذابات ذوي القربى.. على الرغم من كلّ هذه الأشياء وسواها ستبقى: «سوريا» أبيّةً بشعبها: «الصادق» الذي من حقه أن يظفر بوطنٍ لا يُعكِّر صفوَه استبدادٌ أو إرهاب.