المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصا
نشر في الشرق يوم 01 - 03 - 2012

وأنا صغير كانت تخترق صماخ أذني صياغة أجدها أحياناً تتقصدني، وفي أحيان كثيرة كانت تعني آخرين في الجوار، هذه الصياغة كانت تسفر عن توعد هذا نصه: «إن لم... أنزلت على ظهرك هذا العصا»، إذ ذاك ترتعد فرائصي مجرد أن أبصره، ولربما تمت صياغة التوعد الآنف بأقسى ما يمكن أن يتوافر عليه قاموس البوليسية من رعب مفرداته وجبروتها! ما يجعلني أتكوم ضآلة مثل ثوب خلق.
ولما أن كبرت شيئاً قليلاً، بت أستوعب أن في «العصا» معنى ثاوياً في واد سحيق من: (عبودية) مرذولة تكون فاتحتها: محض الانحناء وذل الخنوع، بينما خاتمتها تكون في: الارتكاس في نفق من ملوثات عربدات الخذلان، ثم لا تلبث أن تبحث جهدك في ركامها عن موت من شأنه أن ينتشل إنسانيتك فلا تكاد أن تجد له أثراً بالقرب منك؛ من يدري لربما كان «الموت» هو أنت يا عبد: «العصا»!
وبت حينذاك أقيس مدى قربي انعتاقاً من الرق بحجم الألم الذي أحدثته «العصا» ندوباً على تضاريس جسدي الرخو، وأروح من حينها أتحسس جغرافية قامتي؛ صدقوني أن قاماتنا تأخذ في الطول سموقاً كلما أطلنا أمد تعفير جباهنا في التراب إذ نسجد لله ونقترب، ولإنْ استطال جرم أسياد «العصا» بغياً بغير علم فاغتالوا في كل شيء .. فإن جنين «الحلم» الذي يتكور بداخلي لم يزل بعد ينبض بالحياة، ولعل أن ثمة شيئاً من «تمرد» قد بات يتخلق في «الرجل» الذي يسكنني، وما يدريكم لعلني أن أكون: خلقاً آخر!
كلهم قد أحالوا «العصا» واعظاً لا يفتأ يشغب علينا بجهورية صوته، في حين ألفيناه قد ضل السبيل إذ لم يهتد الصراط المستقيم! ولم يكن الأمر كذلك وحسب، وإنما صنعوا من «العصا» رجل آداب، مع أنه ما من رذيلة إلا وقد نال نصيباً وافراً من دنسها! في الأثناء التي حفظت فيها وحدي أن «العصا» لم تكن غير «شيطان قمع وظلم»! راجماً لا مرجوماً يترصد كل همسة تستشرف حياة، ليجعل زوراً من حراكنا الأبيض حلة سوداء وجلباب خطيئة يتدثرها آبق مأفون! تكون فيه «العصا» جزاء وفاقاً .. ذلك أنها سيدة الموقف، إذ تتلظى بأحشائها نار اشتهاء قرعك، وكأنما -أنت والعصا- خلقتما من نطفة واحدة.
امتد بي العمر أكبر مما كنت عليه قبلاً؛ فألفيت «العصا» نوعاً من الفقر الذي من شأنه جرجرة «الناس» على أنوفهم في سبيل الظفر بلقمة عيش مغموسة بمرق من وسخ القهر، تجاوزت حداً من قرف المسخ لنا، إذ جعلت منا كلنا (متسولين) على هيئة زراع، نقضي يومنا كله في غرس فسائل أكبادنا على عتبات المساجد... يقتاتون بقداسهم الجنائزي «لله يا محسنين»! لنحصد جرّاءه العار الذي -إي والله- بات يوصف بنا!
وليدفع الآباء بالتالي لقيمات قد جاد بها توسل «الأبناء» .. يدفعون غصة اللقمة بما يدار على الآباء عادة من فناجين قهوة «المر» .. آه .. لقد خاب من حمس «البن» على أكفنا، وخسر إذ كذبت «العصا» بطغياها .. وهاهو أشقاها ينبعث ليتلو علينا من «صحف المتنبي»:
لا تشتري العبد إلا والعصا معه
إن العبيد لأنجاس مناكيد
لا يقبض الموت نفساً من نفوسهم
إلا وفي يده من نتنها عود
ألم تكن متسولاً أكبر يا أيها المتنبي؟ إيه .. قد خبرناك إذ لم تكن -على الرغم من عبقريتك- سوى مأزوم بمعركتك الوجودية ابتغاء التسبيح بحمد ذاتك! ودونك اليوم أفراد قبيلتك وقد استحالوا «عبيد المدح»! بعصا من نوع آخر فما ثم مناكيد إلا هم.
اكتشفت أخيراً أنني أكبر فجأة دون أن تصغر هذه «العصا»، بحيث إن بؤسها سيجتاحني ما ظل فيَّ رمق .. هذا البؤس لن يمر من غير أن يخلف في مرارة الحالة المستعصية! وأقضي الليل كله في منادمة «العصا»: يا (مجرمة) كفي عني .. ابتغاء أن أتلمس المفارقة ما بين الظاهر والباطن، لكنني لا ألبث أن أضطر إلى أن اجترح إثم النبش كما تفعل القطط في مزابل الآخرين حيث مؤخرة السكك.
قال الجاحظ «دخل أبومحلز على قتيبة بخرسان وهو يضرب رجالاً بالعصي. فقال: أيها الأمير، إن الله جعل لكل شيء قدراً ووقت فيه وقتاً، فالعصا للأنعام والبهائم العظام، والسوط للحدود والتعزير، والدرة للأدب، والسيف لقتال العدو والقوة».وجاء في اللسان: «... والعرب تعيب الرعاء يضرب الإبل، لأن ذلك عنف بها وقلة رفق .. وأنشد:
دعها من الضرب وبشرها بري
ذلك الذياد لا ذياد بالعصي».
تلك حالهم مع إبلهم ونحن من ننعتهم إزراء بهم بال»بدو الأقحاح» الجفاة غلاظ الأفئدة! فما بال «إنسانيتنا» هي من تسكن «العصا» على مفرق الأخ الإنسان دون أن تشعر بالخزي والعار.
أخالكم لا تعرفون بالمرة من هو: يزيد بن مفرغ غير أني أجزم بأنه ما من احد فينا إلا وهو يحفظ قوله:
العبد يضرب بالعصا
والحر تكفيه الملامة!
لقد مضى فينا هذا القول وفعل فعلته، ولكأنه قرآن أو صحيح سنة، إذ تلقيناه بقبول مطلق، فصار من شأنه أن كرس فينا فهماً تربينا عليه، ولم نزل للتوّ نتأذى به/ ومنه! فظل من يقول: «لا» في مقام «العبد»، باعتباره عاصياً، كذا تم ترويض الدلالة في مخيلتنا وتدجينها!
ويمكننا القول إنها بقايا «عبودية» أنشأتها علاقة مضمرة مسكوت عنها تتكشف لنا -مع أننا مسلمون لا جاهليون، إذ تعلن عن نفسها بلا لبس: العاصي (صاحب: مشروع قول: «لا»): هو عبد، بينما المنقاد (مالك: مستودع قول: «نعم») هو: حر.ارتباك مرعب لا يطال اللغة في فوضية دلالتها وحسب، بل يخترق الذات والاجتماع والتاريخ... والخوف على «المستقبل» أن تبتلعه تلك الدلالة!
وبكل فلقد جاء في مسند أحمد: عن ابن عمر أنه دعا غلاماً له فأعتقه، فقال: مالي من أجره مثل هذا -لشيء رفعه من الأرض- سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «من لطم غلامه فكفارته عتقه».
وفي البخاري عن المعرور بن سويد قال: لقيت أباذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة، فسألته عن ذلك، فقال: إني ساببت رجلاً فعيّرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا أباذر، أعيرته بأمه، إنك امرؤ فيك جاهلية. إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم».
ومهما يكن من أمر .. فلعل البقاء عند هذا الحد من الكتابة سيوفر الحديث عن الأوجه السوداء ل»العصا»! ومحاولة استكناه أبعاده في ممارستنا أولاً وتالياً في إعادة النظر في تراثنا الشفوي والمكتوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.