بالطبع، لأنّ الأرواح لا ترتدي الساعات، ولا يمكن لنبلٍ أن يتأنّق بملابس فاخرة، ولا لحقيقةٍ أن تتعطّر، ولا لصدقٍ وفهمٍ ونقاءٍ أن تظهر وفق بهرجةٍ ماديّة، فأنت تُدركُها بالمُجملِ إدراكاً جمالياً لا يُمكن تفسيره . في أيّ مكان، في إشارة المرور، في صالة المطار، في المستشفى، في المخبز، في المدرسة، في الشارع، في المصعد، في أماكن بعيدة ومفتوحة، وفي أماكن ليست ذات طبيعة اتصال ماديّة، تنتبهُ لأحدٍ ما، أحدٌ لا يملكُ شيئاً بهرجيّا، عاديٌّ حدّ الألفة، لا يلفتُ انتباها، تتأمّله طويلاً ومليّا، وتتذكّرهُ كثيراً فيما بعد رغم أنّكما لم تتحادثا . في كتب التاريخ، في الروايات، في اللوحات وفي النغمات، هناك دائماً شيءٌ يصلُك بشعور يطرق أعماقك، تعجزُ عن ترجمته وفق أطرِ التفكير العاديّة، هذا الذي لا تراهُ يعملُ عمله، وإذا نظر أحدٌ لك مليّا دون أن تكون قريباً أو مُريبا، فما لا تراهُ فيك يعملُ عملهُ في الآخرين. كالذبذبات، كخيوط الضوء، كالصوت، كالهواء، كشيءٍ يطيرُ وفق قانونٍ يحكمه، أنت مُمتدٌ لأبعد مما تُدرك، قَدْرُك أعلى مما تطمح، وقُدرتُك أبعدُ مما تتخيّل، أنت كما أنت، بماديّتك، وبحواسك الخمس، وبعقلك الذي يُحلل الكتابة الآن، في نفس الوقت، مع عالمٍ آخر، وقوانين أخرى، أنت تسير حسب قانون ما ترى، لكنك ينبغي أن تعرف أيضاً قانون ما لا ترى، حتّى تعرف ذاتك الأخرى أولاً، وتتفقُ ذاتك معك على ما ينبغي أن تكون عليه. لكَ كَكلمةٍ صياغةٌ لا تراها، ولكنّها لك، ولن يعجزك التعرّف عليها، عليك أن تقرأ ما بين سطور حكايتك. إنّ ما يحدثْ، يحدثُ بِبطء، الزمنُ ضرورة المادة، البُطءُ أداءْ، وأداءُ الزمن في المادة دائمٌ وغير قابل للعودة، المادةُ عنصر الزمن. إنّ صنع قرص من العسل يتطلب زمناً، وأداءً، وشروق الشمس وغروبها لا يأتي فجأة، وتأثير العسل العلاجيّ لا يتحققُ في أيّام، بل ينبغي مواصلة العلاج بالعسل لأسابيع حتّى تتمكن الخلايا الداخلية من الاستفادة منه، وتأثير الشمس العلاجيّ كذلك. يستغرقُ انتقالك من مكان لآخر بدءاً من التفكير في الانتقال وإيجاد وسائله وممارسته زمناً، وأداء أيضاً، حصولك على الشهادات الجامعيّة أو المهنيّة، ترجمة خططك إلى مشروعات مربحة، تكوينك عائلة، إن ما يحدثُ دائما يحدث بضرورتي المادّة والزمن. البطءُ ضمانٌ لإتقان الأداء في المادة، وتكريسٌ لتأثير ما تدركه بالقياس ولا تمسكه، فيما تحسّه الحواس الخمس، الحواس الخمس تستدلّ على التأثير الماديّ للزمن عندما يُحدِثُ ما يُحدِث ببطءْ. إنّ تغيير تركيبتك الأدائية بشقّيها المادي والروحيّ ضمن معطيات واقعك الآني ممكن إذا كان بطيئاً، بمعنى أن استعجال تغيير الأداء سيصيبك بالفشل، والفشل مدخل روحيّ مخيف، يؤثّر على المادة . تأثيراً تدميرياً، فالمبنى الذي يقوم سريعاً يهبطُ سريعاً. علم تفاصيل قصّتك العليّة، وتكوينك المسطّر فيها، وكلمات كتابك، وقراءتك الاستبصاريّة لك أمرٌ متاحٌ وفق أساساته، شرط أن لا تهتّم لأمرك، ولا تجزع عليك، وأن تتعلم من الله فيك، وتراك ببصيرتك، وكلّ شيءٍ يحدثُ، يحدثُ ببطء إذا كان أداؤك دالاً على رغبة في إحداثه.