** أنت مذنب.. ** إذاً أنت مسؤول عن .. ** كل ما يترتب عليك.. ** من لعنة مجتمع.. ** ومن معاقبة دولة.. ** ومن خسائر أدبية.. ** قبل أي خسائر.. ** مادية أخرى.. ** لكن.. ** أن تُتهم بما ليس فيك.. ** ولا في طبعك.. ** ولا في تركيبتك.. ** ولا في تكوينك.. ** فأنت لايمكن أن.. ** تقبل بالظلم.. ** أو أن تسكت عليه.. ** وبالتأكيد.. ** فإنك لن تعترف.. ** بتهمة غير مبررة.. ** ولا موثقة.. ** ولا نصيب لها من الصحة.. ** غير أن عليك.. ** بأن تثبت براءتك.. ** وعدم تورطك.. ** في أخطاء ومخالفات.. ** تصل إلى حد (التهمة).. ** بمقارفة الجريمة.. ** فإذا أنت عجزت عن.. ** تبرئة نفسك.. ** أو الدفاع عنها.. ** فإنك تفتح باب جهنم.. ** ولا تستطيع إقناع.. ** قضائك.. ** ببراءتك.. ** وإطلاق سراحك.. ** وكسب ثقة.. ** الآخرين فيك.. ** وتعاملهم معك.. ** وتجديد الثقة فيك.. ** وبين أن تكون مذنباً.. ** أو أن تكون بريئا ً.. ** تظل هناك.. ** مساحة مفتوحة.. ** قد يدخل منها.. ** أكثر من (حاقد).. ** أو أكثر من .. ** إنسان يسعى.. ** إلى تفجير الأزمة.. ** واستثمار اللحظة والظرف.. ** كما أن غياب.. ** الحل الحاسم.. ** يُبقي التهمة حية.. ** في وجهك.. ** ومدعاة للظن المتواصل.. ** في سوء نواياك.. ** وفي استعدادك.. ** لارتكاب جرائم أخرى.. ** تثبت أن.. ** جريمتك الأولى.. ** لا تحتاج إلى إثبات.. ** وأن استهتارك.. ** يؤكد إصرارك.. ** على الاستمرار.. ** في الغرق في .. ** أكثر من مستنقع.. ** أكثر من بؤرة.. ** أكثر من تهمة.. *** ضمير مستتر: **(من اعتاد على الخطيئة.. فإنه لا يستطيع الحياة بعيداً عنها).