القيادة تعزي حاكم أم القيوين    الملك وولي العهد يعزيان حاكم أم القيوين في وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد بن راشد المعلا    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف قدرات الجيش الأفغاني يدفع واشنطن إلى تمديد مهمة قواتها
نشر في الشرق يوم 18 - 10 - 2015

اضطرت واشنطن إلى تمديد مهمتها على الأرض إزاء الضعف المستمر لقدرات الجيش الأفغاني، الذي يعاني من قلة التنسيق وعدم توفر الأسلحة والمعدات الأساسية، وله قيادات تفتقر أحيانا إلى الكفاءة.
وأعلن الرئيس باراك أوباما إبقاء 9800 جندي أمريكي في أفغانستان في 2016. وبعد العام 2016 سيتم إبقاء 5500 جندي، موزعين على عدة قواعد بينها باغرام (قرب كابول) وجلال أباد (شرق) وقندهار (جنوب). وكان أوباما انتخب في 2008 بعد تعهد إنهاء الحرب في أفغانستان والعراق.
لكن قرار الإدارة الأمريكية يأخذ الوضع الميداني في الاعتبار.
وشنت حركة طالبان عدة هجمات ناجحة في 2015، خصوصا في ولايتي هلمند الجنوبية وقندوز في شمال البلاد.
ومع كل هجوم تتراجع القوات الأفغانية، قبل أن تتمكن قوات أفغانية خاصة بالتعاون مع قوات أمريكية مدعومة بغطاء جوي من التغلب على المتمردين.
والأسبوع الماضي أعلن الجنرال جون كامبل في شهادة أمام الكونغرس الأمريكي، أن «مستشارينا ووسائلنا في هلمند قدموا دعما لا يقاس كان الجيش الأفغاني سيتعرض من دونه لخسائر أكبر بكثير ولنكسة استراتيجية».
وأضاف أن المشكلات التي يواجهها الجيش الأفغاني هي العمليات التي تنفذ «بطريقة غير منسقة ومنظمة»، والعجز في «الإفادة من المعلومات الاستخباراتية» مليا.
وازدادت الخسائر في صفوف الجيش الأفغاني إلى حد كبير هذا العام، مع مقتل 4302 جنديا في الميدان بين الأول من يناير و31 تموز، مقابل 3337 العام الماضي خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام نشرتها مهمة حلف شمال الأطلسي.
وتضاف إلى هذه الخسائر ظاهرة «الجنود الأشباح» المسجلين مبدئيا ولكنهم في الواقع غائبون.
وأضاف كامبل «أن الغياب غير المسموح به هو سبب الخسائر الإجمالية للجيش الأفغاني بنسبة 70%».
وتابع كامبل أن الجيش الأفغاني يفتقر دائما على صعيد التسلح، إلى قدرات جوية للقصف على الأرض من أجل دعم قواته مع أنه بأمس الحاجة لها.
ولا يملك الجيش الأفغاني حاليا سوى مروحيات روسية من طراز ميغ-17، ومروحيات صغيرة هجومية من طراز ام دي530. وتتوقع أفغانستان أن تتسلم مطلع العام المقبل من الولايات المتحدة 20 طائرة هجومية من طراز سوبر توكانو اي29.
وحيال هذه المشكلات كلها هل ستكون المبادرة الأمريكية التي أعلنها الرئيس أوباما كافية؟.
في واشنطن يختلف الخبراء حول هذا الموضوع، ويجيب مايكل اوهنلون من معهد بروكينغز للدراسات «نعم ربما».
وقال «قد يكون الأمر كافيا. وفي حال العكس، سيتيح على الأقل الحفاظ على المكتسبات قبل تعزيز الوضع بشكل أكبر في عهد الرئيس الجديد».
ويشاطر جيمس دوبينز الموفد الخاص الأمريكي السابق في أفغانستان هذا الرأي. وقال الدبلوماسي السابق الذي هو اليوم خبير في مركز راند كوربوريشن للأبحاث «سيمنع ذلك أن يتدهور الوضع بسرعة».
وقال «علينا توقع استمرار النزاع بهذا المستوى لفترة زمنية».
من جهته قال انتوني كوردسمان من معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن الأرقام المعلنة بالنسبة له غير كافية.
وأضاف «المشكلة هي أنه مع 9800 رجل لا يمكنكم وضع مستشارين عسكريين على مستوى الكتيبة» وهذا تحديدا ما يحتاج إليه الأفغان.
وأكد أن «المشكلة هي أن العديد (الحالي) ب 9800 رجل أدنى بكثير من العدد الذي قدره العسكريون (الأمريكيون) ب 13 ألف عنصر».
وفي رأيه فإن قوة العدد لن تكون كافية و»إذا أردنا مساعدة الأفغان سنحتاج إلى أسراب طائرات» للدعم على الأرض و»على الأرجح مروحيات هجومية».
ومنذ 14 سنة أنفقت الولايات المتحدة 60 مليار دولار، لتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية.
وهذه القوات ممولة ب 90% من حلف شمال الأطلسي، خصوصا من الولايات المتحدة. والموازنة الأمريكية لعام 2017 ستنص على تمويل 352 ألف جندي في الجيش الأفغاني، كما قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر الأربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.