وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سميرة أحمد: لن أتورط في عمل مسرحي يجري إعداده في أيام معدودة
نشر في الشرق يوم 23 - 02 - 2012

قالت الممثلة المسرحية الإماراتية سميرة أحمد “لم أشأ المغامرة بتجربتي، والتورط في عمل مسرحي مستعجل جرى إعداده باستسهال في أيام معدودة، وبلا مشقة، لذلك توقفت عن المسرح منذ العام 2003، وتوجهت إلى الأعمال التلفزيونية”. جاء ذلك في محاضرة ألقتها في منتدى الشارقة المسرحي الذي تقيمه كل إثنين دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، بحضور رئيسها عبدالله العويس، ومدير إدارة المسرح بالدائرة الكاتب أحمد بو ارحيمة.
وأضافت سميرة أحمد، التي بدأت التمثيل مع نهاية السبعينات، وحازت جائزة أفضل ممثلة مسرحية في مهرجان قرطاج المسرحي العام 1989 بتونس “لقد غابت تلك العروض المسرحية التي يستمر إعدادها لشهور وشهور حتى تخرج ناضجة وقوية للجمهور، وبتنا نشاهد مسرحيات يجري إعدادها في أسبوع واحد”.
وأخذت “أحمد” على كتّاب المسرح الإماراتي تهميشهم دور المرأة في نصوصهم، فغالباً ما تُقدم المرأة في مساحة ضيقة، أو تُغيب تماماً، بخاصة في الآونة الأخيرة، فهي في معظمها بلا وجوه نسائية.
وأشارت، باحتفاء شديد، إلى ممثلات إماراتيات مثل هدى الخطيب، وبدرية أحمد، وعائشة عبدالرحمن. وأبدت أسفها لعجز كتّاب المسرح عن اقتراح أدوار تناسب خبرتهن الطويلة في المسرح.
وقالت إنها عانت في بداياتها، مثلها مثل ممثلات عربيات عديدات من عدم تقبل المجتمع للمسرح عموماً، ولاشتغال المرأة فيه خصوصاً، ولكنها جابهت الصعوبات، ومضت في المشوار بلا توقف، محرزة نجاحات، فقد فازت بجوائز عدة محلياً وعربياً (في قرطاج، وعُمان، والشارقة..)، ما شكل دعماً وتحفيزاً لمسيرتها، إلى جانب الحيوية التي عرفها المشهد المسرحي العربي في تلك الفترة.
كما تكلمت عن أفضل عمل مسرحي شاركت فيه، وهو “مقهى بو حمدة” حيث أدت دوراً صعباً اختزل كل مشاكل المرأة العربية العاطفية والاجتماعية، وحازت عليه جائزة أفضل أداء تمثيلي للهواة في مهرجان قرطاج. وقالت في هذا السياق إن الكاتب الراحل سالم الحتاوي كان أكثر الكتّاب الإماراتيين اقتراباً وخبرة من سيكولوجية المرأة، وبخاصة في مسرحية “ليلة زفاف”، وأنها افتقدت أسلوبيته في الكتابة بعد رحيله، لافتة أيضاً إلى الجمالية العالية التي تتميز بها نصوص إسماعيل عبدالله.
وأشارت إلى أنها تحرص على أن تكون حاضرة في كل الدورات وورش العمل المتخصصة بالمسرح، مثلها مثل بقية المسرحيين الإماراتيين، مشيرة إلى أنها تتهيأ الآن للعودة إلى المسرح، بنص للكاتب العراقي الراحل قاسم محمد، وقالت إنها قرأته كثيراً، وتأمل أن تعرضه قريباً.
وبرزت سميرة من خلال مشاركتها في عدد من الأعمال المسرحية، منها: “هالشكل يا زعفران”، و”ولد فقر طايح في نعمة”، و”حكاية لم تروها شهرزاد”، و”ليلة زفاف”، وسواها من أعمال.
الشرق | جهاد هديب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.