أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن تناول قضايا الدين من أجل النيل من ثوابته خط أحمر لا يحق تجاوزه أما نقد السلوك والتطبيق فسائغ مقبول. مشيرا إلى أن الدين بثوابته ومبادئه وقيمه لا يقبل التشكيك أو التقليل أو المزايدة، ولا يصح لمسلم عاقل أن ينال منه أو الإساءة إليه فهو دين الله الذي ارتضاه لعباده. وقال في خطبة الجمعة أمس بالمسجد الحرام إن التدين كسلوك بشري لتطبيق تعاليم الدين هو الذي يختلف فيه المكلفون بحسب العقول والعواطف والظروف والأحوال والبيئات، وأن الفارق بين الدين والتدين يحتم مراجعة مسيرة التدين في المجتمعات والتحولات الفكرية التي واكبتها في زمن انتشرت فيه ظواهر اختلاف العقول باسم الدين والصراع بين الأيدولوجيات والأجندات مما أفرز تناقضات سلوكية وانتماءات فكرية تتطلب معرفة الضوابط الشرعية عند الحديث عن الثوابت والمتغيرات. وأشار السديس إلى أننا نعيش في عصر الماديات واعتسافها وذبول الروح وجفافها واجتثاث كثير من القيم وانتسافها، وفي زمن التحولات الفكرية واجترافها، والتموجات الثقافية واختلافها، وشرود النفوس دون التدين وانصرافها، وتغلغلت في الأمة آفة قحلة ألا وهي الانفصام عن العروة الوثقى والتجافي عن العقيدة الأنقى في سلوكيات تدينية تخلط بين الأولويات وتعنى بالصور والشكليات على حساب الحقائق والثوابت واليقينيات فقوم يقولون ما لا يفعلون وآخرون يفعلون ما لا يؤمرون. وأضاف: «إنه في هذا العصر المحتدم بالاختلافات والانقسامات والملتهب بالأزمات والصراعات كثرت ضروب التدين الخاطئ، وانداحت صور الضلال، وعمت من أناس شربوا فكر الغلو والتكفير والعنف والقتل والتفجير والتخريب والتدمير، فقدموا للأعداء خدمات جُلّى بأطباق مذهبة، وضيعوا على الأمة فرصا كًبرى في الدعوة إلى دين الله، وكل ذلك نتاج فكر متطرف منحرف وغلو شاذ منجرف، وأن شريعتنا في أصولها ومبادئها ما يتواءم وحاجة الإنسانية وما يتواكب ومصلحة البشرية في كل زمان ومكان وما يحقق مصالح العباد في المعاش والمعاد والتمسك بها لا يحتاج إلى جهد جهيد أو غلو وتشديد أو ترك لمعالمها وتفريط بل هي وسط بين كل ذلك، وأن التدين الحق هو المستكن في الفهم السلفي الصحيح النصوص والمقاصد الذي يظهر عدل الدين ورحمته وسماحته ورأفته. ودعا السديس المسلمين للتمسك بثوابت الدين، لاسيما في عصر الفتن وغربة الإسلام وفي زمن التحديات الجسام والأخطاء العظام محذرا في ذات الوقت من استفزازات المرجفين والمزايدين وإثارات حملات المتربصين والمغرضين. وفي المدينةالمنورة أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ خطورة الابتداع في الدين، مذكرًا بعدم مشروعية الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم. وقال: إن المعلوم عند علماء الإسلام أن الأصل الذي تقوم عليه صحة التعبد، متابعة السنة النبوية، وقيام الدليل الشرعي، وأن ما يفعله بعضٌ من المسلمين من الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول هو أمرٌ محدث، لم يفعله صلى الله عليه وسلم، ولا خلفاؤه الراشدون ولا صحابته رضوان الله عليهم أجمعين، ولا أهل القرون المفضلة، مع عظيم محبتهم لنبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم» مبيناً أن الخير كل الخير في الاتباع، والشر كل الشر في الابتداع، لقوله صلى الله عليه وسلم : «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». واستطرد قائلا في خطبة الجمعة أمس «إن محبة النبي عليه الصلاة والسلام أصل عظيم في الإيمان بالله جل وعلا، ولا يستقيم إيمانٌ بدون محبته صلى الله عليه وسلم، ولكن من لوازم وأركان محبته الاقتداء بهديه، واتباع شرعه، وعدم الإحداث في دينه، ولو كان ذلك في ظنّ الإنسان حسناً، فإن الحسن إنما يكون حسناً بشرع الله جل وعلا. واستعرض آل الشيخ في خطبته أحكام الوضوء، وكيفية المسح على الخفين ومدة مشروعيتها للمقيم والمسافر، وفقًا لما ثبت في الكتاب والسنة. مشيرا إلى أن من رحمة الله جل وعلا بعباده، أن شرع لهم من الأحكام ما ييسر لهم أمورهم، وتستقيم به أحوالهم، وفق مبادئ التيسير والتسهيل، مذكرًا أن من قواعد شريعة الإسلام «المشقة تجلب التيسير»، وأن من جوانب التيسير في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم مشروعية المسح على الخفين الثابت في الكتاب العظيم والأحاديث المتواترة عن النبي الكريم صلى الله عليه و سلم، فيسنّ المسح عليهما ما دام الإنسان لابسًا لهما، فلا يشرع للمرء أن يخلع الخفين ليغسل القدمين عند وضوئه. وأوضح آل الشيخ، أنه يلتحق بمشروعية المسح على الخفين المصنوعين من الجلود، المسح على الجوربين، وهما ما يتخذ من القطن أو من الصوف، ومما هو في حياة الناس اليوم، فيشرع المسح على الجوربين بهذا الوصف بالوضوء متى ما لبسهما الإنسان على طهارة كاملة، بمعنى أن يتوضأ وضوءً كامل، أو يغتسل غسلاً مشروعاً، كالغسل من الجنابة مثلاً، ثم يلبسهما بعد ذلك، والأحوط أن لا يلبس المتوضئ الخفّ أو الجورب حتى يغسل قدميه كليهما، فحين إذٍ له أن يمسح بعد ذلك، لافتًا إلى أن المسح إنما هو في الطهارة من الحدث الأصغر، أما الحدث الأكبر كمن عليه جنابة، فلا يجوز في ذلك المسح على الخفين، بل لابد من خلعهما وغسل البدن كاملاً.