بين العبقرية والجنون شعرة، وبين الفلسفة والجنون أقل من شعرة، ولكن لماذا؟ وما هو الجنون وما هي العبقرية وما هي الفلسفة؟. العبقرية هي تدفق غير عادي خارج المألوف ولذلك أطلق عليه الجنون، والفلسفة هي سباحة ضد مألوف البشر، لذا يتخاطب الناس لا تتفلسف؟ لقد كتب الأخ العليان من كمبريدج تعليقا على ما كتبت حول معنى الحياة عند الفلاسفة فقال وكأنه ينقل عني؟ (الفلاسفة لا يخافون الموت بل ينشدونه، هل نقول إن الانتحاريين في هذا الزمان فلاسفة؟ وهل معرفة الحياة لابد من أن تعيش البؤس والشقاء؟ أليس هذا قمّة اليأس والجنون؟). وجوابي أن فهمي للفلسفة هو الامتلاء بالحياة، وفي مطلع سورة طه أن الرب ما أنزل القرآن للشقاء، بل تذكرة لمن يخشى، وفي آخر سورة طه عرض للحياة الطيبة، أن من اتبع الهدى؛ فلا يضل ولا يشقى، ومن أعرض فإن له معيشة ضنكا. ليس هذا فقط بل سيحشر يوم القيامة أعمى فيتعجب؟ ويقول: يا رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا فيكون الجواب أنه نسي الآيات وكذلك مصيره إلى النسيان. وحسب (ابكتيتوس) الفيلسوف الرواقي فإنه يرى أن الفلسفة أن يعيش الإنسان الحياة بامتلاء، مثل كل الناس العاديين، ولكن لا يمر بالموجودات وهو لا يبصر، فهي مهرجان كوني على تعبير سيد قطب المصري في الظلال. آخر سورة يوسف أشارت إلى ظاهرة إنسانية عقلية عجيبة كيف يمر البشر على الآيات المبثوثة في كل زاوية، يمرون عليها وهم عنها معرضون. أذكر تماما حين رجعت من صلاة الصبح إلى بيتي مع أشعة الصباح الأولى، وحرب العراق الأولى شغالة، وفي حديقتي الورد يتفتح. قلت سبحان الله عن هذا الاستغراق في الخلق. إن عالم القطط لوحده كون قائم بذاته. في البيت عندي قطان غاغا الأنثى الشقراء وأكابر الأسود الذكر أتأمل الاثنين يوميا، وأرى كيف يكبران ويلعبان، ويدفئان بعضهما في سلة واحدة في ليل المغرب البارد، فأكتشف عالم الحيوان بشغف وأعرف أكثر. في (الجردة) كما يقول المغاربة (الحديقة) أتعرف على حشرات لم أرها من قبل، وأتعلم حياة النباتات وتحولت إلى بستانجي مع يد الطبيب الجراح. في القرآن مشاهد روعة في عالم حب الحصيد والنخل الباسقات والرمان المتشابه. فهذه هي الفلسفة. أما فيتجنشتاين النمساوي الذي لم يعمر طويلا؛ فأنصحكم بقراءة حياته، لقد ذهب إلى النرويج فابتنى لنفسه كوخا عاش فيه منعزلا متأملا لمدة عام. نحن نعرف ظاهرة العزلة عند معظم الأنبياء؛ حراء عند نبي الرحمة صلى الله عليه و سلم، وموسى الذي صعد للجبل فأتى بالألواح، وعيسى بن مريم الذي صام أربعين يوما، وبوذا الذي رابط تحت شجرة، وجلال الرومي الذي بحث عبثا عن التبريزي المختفي. وهكذا فالفلسفة هي فهم الحياة. حاول فيتجنشتاين أن يشتغل بعشرات الوظائف التنكرية والعادية بين أستاذ جامعي وجنايني في الحديقة، وحارس على بوابة بناية، ومدرس للأطفال، ومحارب في التيرول حيث سقط أسيرا، وكاد أن يقتل؟ فهذه هي طبيعة الحرب؛ إفناء وقتل وإيذاء. الفلسفة شجرة باسقة هائلة، من جذعها تخرج أغصان العلوم جميعا، ولكن فلسفة دون إيمان ضياع، وإيمان دون فلسفة سطحية ورتابة قاتلة وروتين ممض. ويرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.