في كل مرة أتحدث فيها عن المقاومة المدنية، يقفز البعض فيقولون ماذا أراد بهذا مثلا؟ أتريد أن لا نقاتل بني صهيون، وهم يحرقون الأرض ويقتلون الأبرياء العزل؟ على الرغم من حساسية الموضوع فقد كسبت بعض الشباب الفلسطينيين إلى هذا الاتجاه، فهم يعملون به في غزة أكثر المناطق سخونة. وفي كل مرة أتناول هذا الموضوع يقفز فريق آخر فيقول أمجنون يقول هذا أم عاقل؟ إن القط واليعسوب والجندب والعصفور يدافع عن نفسه؟ فهل تريد مني أن أسكت على من ضربني وآذاني؟ ومن أراد خطف زوجتي أن أدعه يفعل؟ والله الذي رفع السموات بغير عمد، سوف أحول وجهه إلى خريطة، وأرد الصاع بثلاثة، ولا أقلع العين بعين واحدة بل باثنتين فأحيله أعمى، وأجعل لحمه سلامي وبسطارما أرمينية؟ وألقنه درسا لا ينساه مدى العمر، وهكذا فالاعتراضات على أسلوب المقاومة المدنية في مجملها تنحصر في أربع زوايا محكمة الإغلاق؛ غزوات نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم. الثاني الصراع مع بني صهيون. الثالث صواريخ بشار الكيماوي البراميلي؟ الرابع رد الفعل الغريزي في الدفاع عن النفس؟ وأن التاريخ كله دم ودماء وحرب وضرب؟ أذكر جيدا حينما دعيت إلى منتدى سجى في عمان، فانبرى أخ فاضل يرد على أفكاري فقال وزعق: لا تسمعوا لهذا الكلام والغوا فيه؛ فهو يتبع نبيا في الهند اسمه غاندي، وليس عنده من دليل سوى آيات من سورة المائدة؟ قلت في نفسي الحمد لله أن انتبه للآيات الست في سورة المائدة عن أول صراع بين ولدي آدم وإلى أين انتهى، وماذا كان موقف كل واحد من المختلفين؛ وكيف أن الأول صرح برأيه أنه سيقتل، وأن الآخر كان جوابه أنه لن يقتل ولو تعرض للقتل؟ وهنا انفتحت الزاوية تماما في معالجة الصراعات الإنسانية وكيف تحل؟ في هذا المنتدى كان من نصرني شاب أردني لا أعرفه، انبرى للرد وقال إن الدكتور جلبي يدعو إلى حقن الدماء، وأن (فلانا) يدعو إلى سفك الدماء؟ بالمناسبة قرأت لنفس الأخ بعد فترة إيمانه بالمقاومة المدنية السلمية فتعجبت، وأظن أنه كان مع الموجة في بدء الربيع العربي، ولا أعرف على أي شاطئ رست أفكاره لاحقا. فيما يتعلق بغزوات النبي صلى الله عليه وسلم هي حق، ولكن يجب أن نفرق بين مرحلتين ونفهم معنى المجتمع والدولة والدين قبل الاندفاع لامتشاق السلاح؟ هل خطر في بالنا ولو للحظة، لماذا كان الأنصار يقولون له يا رسول الله أعطنا الأوامر فنقاتل بالسيف والحسام المهند؟ (جاء في السيرة = مرنا فلنمل على أهل منى بأسيافنا). لماذا فعلا؟ أنا رجل خريج كلية شريعة، وحافظ لكتاب الله، وقارئ لعشرات التفاسير، وحافظ لآلاف الأحاديث، ومطلع على الثقافة الإسلامية التقليدية، وكتابها ومفكريها جيدا، المقلدين منهم والمحدثين، وكتابات الناقمين والمبتدعة والعلمانيين والشيوعيين وأصناف من الملاحدة والمزعجين وللقرآن منكرين، فضلا عن الثقافة الحديثة، خاصة من خلال احتكاكي بالثقافة الألمانية، حيث العلم والفلسفة والدقة والعقل. أقول هذا ليس دعاية لنفسي، ولكن من أجل أن يفهم من يقرأ، أنني لا أكتب من فراغ، ولقد وضعت كتابا كاملا عن هذا الموضوع بعنوان (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي) فيمكن الرجوع إليه. كما أنني خططت عشرات المقالات في جريدة الرياض قبل أن تنطلق طلقة واحدة في المملكة، فانبرى لي كثير أنني أهذي وأخرف؟ أنا مقتنع تماما أنني أنفخ في قربة منفوخة، ومن يستفيد من هذا الدواء هو من استخدمه فرأى فيه الشفاء الناجع، كما هو الحال مع المغاربة، أما المشرقيون فهم يسبحون في قوارب نجاة من مدافع وبنادق، في أنهر حمراء من دم، في طوفان من الجنون استشرى وأطم.