على ساحل الحرية.. سافرت بي سفينة تلامس وجنات الطفولة العابثة، حيث اتجاه القلوب والنسيم العليل، والأشرعة البيضاء.. تأخذني لقصص الجمال الذي سكنها دهوراً، دهوراً.. هناك في القنفذة البكر، في القنفذة «الأم».. القنفذة المنهكة.. المتعبة! تراها كيف كانت، ومازالت تؤثر غيرها؛ وهي تمسح نصبها؛ كي تحنو على زائريها.. ليسعدوا برشفة حب في أحد مقاهي الماضي.. كي ترسم تجاعيد مسن يبحر في قنفذة الحاضر بذكريات خالدة.. القنفذة.. أليست «البندر» والنسبة تعود للمدينة الساحرة التي يقصدها الناس.. للتسوق والسياحة والإيغال في رحلة البحث عن إنسان الساحل الذي أبهر القادمين كرماً ونخوةً وشهامةَ؟! حسن المعشر والسيرة.. نعم أيتها الفاتنة، أنت وحدك من بنى جسر الحب الذي يقصده العاشقون حين نتملّى القنفذة الأرض والإنسان، وبقايا سفن، وبواخر تحكي عصر حضارات سكنت هنا، القنفذة المدينة الحالمة التي تستلقي على البحر، كي تداعب قرص الشمس في شجون وحب، تغتسل الشواطىء البكر من دنس المدن واللهث وراء المال، هي من تحرك بوصلة المشاعر، لتغذي كل شاعر ببحور القصيدة الفاتنة، وتمد الحالمين بروح العشق الذي سكن مخيلة القنفذة الشاعرة، القنفذة هي الرواية التي لا تنصاع إلاّ لقانون الحب والجمال، تجعلك متيماً في بساطة أهلها وحبهم للحياة.. بحرها الأزرق يداعب في عناق آسر شمسها الصفراء التي تكسب الزائر النشوة ليغني، ويحلم بالقارب والجزيرة كي يضمَن حبَه ضمن متيمين خلدوا ذكرياتهم ورحلوا، وبقيت حروفهم تئن، ترثيهم: كانوا هنا! وعلى أوتار النغم مازالت «حلي» القرية الهائمة بالفن الأصيل وهي تدندن على عودها الجديد القديم.. دستور «يا الساحل الغربي».. بصوت فنان العرب.. وهل يخفى القمر.. حلي العسل.. المروج.. الذكرى.. الأثر.. البساتين.. حلي محمد الناني صديقي الشهم الكريم.. حلي المقطوعة الموسيقية.. الكسرة الخفيفة التي أسرت كل العاشقين.. حلي الطبيعة.. البحر.. الموج والنورس.. وشباك الصيادين.. الخيمة والنار.. وبقايا تمتمات تقص حلي القرية المتمردة على ساحل من حب!