القرارات الاستراتيجية «المصيرية» تحتاج منا «الفكر والبصيرة»، ربما العاطفة «تسوقنا» للطريق الخطأ، التضارب الفكري والعاطفي نزعات، وانتزاع القلب من مكانه لا يعني بالضرورة رفض العقل مبدأ العاطفة، لكنه الصراع بين العقل والقلب، بين فطرتين جُبلَ الإنسانُ عليهما، فطرة الرغبة الجامحة وفطرة قانون العقل والمنطق. المواقف التي تصادفنا في واقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي تتطلب منا التأني والتركيز في اتخاذ القرار المناسب لها، قد يكون للحكمة والمنطق والعقل رأيٌ صادقٌ فيها ولكن لربما تأخذنا العاطفة المستمدة من مشاعرنا وأحاسيسنا في إصدار قرارٍ مضادٍّ لها. المعالجة الفكرية التي يعتبرها بعض المندفعين أو المتاجرين بالجماهير تنظيراً بارداً هي من تستطيع معالجة كوارثنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فما نراه اليوم من تكفيرٍ واقتتال وفوضى سياسية إنما هو نتيجة عقلٍ تقوده العواطف الجياشة أو الرغبوية المتاجرة بعواطف الشعوب، لذلك من الاستراتيجيات العشر التي طرحها أستاذ اللسانيات والفلسفة الأمريكي نعوم تشومسكي لكسب الجماهير وخداعهم استراتيجية استثارة العاطفة بدلاً من الفكر؛ إذ يقول: «إن استثارة العاطفة بدلاً من الفكر، هي طريقة تقليدية تستخدم لتعطيل التحليل المنطقي، وبالتالي الحس النقدي للأشخاص، كما أن استعمال المفردات العاطفية يسمح بالمرور للاوعي حتى يتم زرع أفكار به، ورغبات، ومخاوف، ونزعات أو سلوكيات»، لذا يرى المفكر الفرنسي كوندرسيه – وهو تلميذ للفيلسوف المعروف فولتير: أن قدرة الدجال والمشعوذ على تضليل الجماهير أشد من قدرة العبقري على إنقاذها. إن سياسة بيع الوهم التي كثر عرضها في شتى المجالات اليوم مجرد أحاسيس وعواطف تافهة لا تمت للعمل الصحيح بصلة، ليس للمفكر أيُّ رؤيةٍ تنويريةٍ كاشفةٍ للحقيقة إذا كان شعبويا معوِّلاً على قبول العاطفة الجماهيرية، متجافياً عن قول الحقيقة المستندة للمنطق والواقع، فليست وظيفة السياسي أو المفكر أن يكون صدىً لصوت الجماهير بل عليه أن يسعى لتحقيق غاياتهم الكبرى مع ترشيد خطابهم وتسديده وتوجيهه. التحدي الذي نواجهه اليوم لا تسعفهُ المعالجات العاطفية السطحية التي تتباكى على ماضيها وتلجأُ للعويل والصراخ عل حاضرها، بل لابد من المعالجة الفكرية التي يحركها العقل والمنطق والواقع، ولن نحصلَ على مجتمعٍ متنورٍ إيجابي محتضنٍ لكلِّ الأطياف رغم اختلافهم وتنوعهم إلا بعملٍ فكريٍّ علميٍّ يصنع التغيير، وأيُّ تقاعسٍ في المبادرة نحو المعالجة الفكرية قد يؤدي إلى انتشار الوباء داخل الجسد، وحينها تكون خيارات النجاة قليلة. ومع حاجتنا للعاطفة المتزنة لكنها ربما تكون تلك العاطفةُ سبباً في عدم وصولنا للحقيقة، فالعاطفيون تغلب عليهم السطحية حيال تعاطيهم الشأن السياسي والاجتماعي وحتى العلمي، فهم لا يقدسون الحقائق ولا يقدسون الطرق الموصلة إليها، لا يعتمدون الأدلة والبراهين في تشخيص الأشياء وعلاجها، لا يملكون المنطق القائم على طرق الإثبات والنفي، لا يرون أن كل العلوم – غير اليقينية – قابلةٌ للشك والتكذيب، هم لا يضعون الأشياء المختلف فيها تحت طاولة النقد العلمي المتجرد عن أي هوى، إنهم يتحدثون عن الأحداث والعلوم بانطباعات تكوينية مسبقة، يتأثرون بالعادات والتقاليد، يتأثرون بانتمائهم القبلي والطائفي في سبيل الوصول للحقيقة، ربما ترى باحثاً في الفقه الإسلامي ينتصر للعصبية القبلية!! وربما ترى من تختلف معه في المذهب يهاجم مذهبك معتمداً على خرافات وروايات مكذوبة داخل مذهبك، أو شخص عكس المذهب معتمداً في قياساته على خرافات وروايات مكذوبة داخل مذهبه، أو معتمداً في أطروحاته على أحد متطرفي المذهب. وفي الجانب السياسي نجد العاطفة الجياشة -مع الأسف- تتدخل في اتخاذ القرارات السياسية الاستراتيجية دون استصحابٍ للغة القوى وللإمكانيات والتحالفات، فكما أن الحروب تحتاج لقوةٍ عسكرية فهي أيضاً تحتاج إلى وعي ونظرة سياسية ثاقبة تدرك التاريخ الزمني وتستصحب عبره ودروسه، وتدرك -أيضاً- قوة الذات وقوة الخصم ومكامن الضعف عند الذات وعند الخصم. وختاماً: فرقٌ كبير بين السياسي العاطفي وبين السياسي المفكر الذكي المحنك الذي يكسب في وقت الكسب، ويخرج بأقل الخسائر في وقت الخسارة.