10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    فهد بن محمد يزور مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    الهلال يضرب الوحدة والنصر يعبر الخليج    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    إعصار واشنطن    بيع المواشي الحية بالأوزان    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    لأول مرة.. بيع المواشي في السعودية بالوزن مطلع محرم    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    محافظ الطائف يكرم مدير إدارة دوريات الأمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباين آراء المسرحيين حول عرض «طلاسم» في مهرجان الدمام
نشر في الشرق يوم 21 - 06 - 2014

تباينت آراء مسرحيين في عرض «طلاسم»، الذي قدمه نادي المسرح في جامعة جازان، مساء أمس الأول، ضمن مسابقة مهرجان الدمام المسرحي العاشر للعروض القصيرة، على مسرح «إثراء» في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران.
وحيَّا المسرحي البحريني عبدالله السعداوي، خلال قراءة قدمها في الجلسة التطبيقية التي أقيمت بعد العرض في مقر فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، طاقم العمل على جهدهم وعلى تطرقهم لقضية فلسطين، التي تمحور حولها العمل.
وقال: هناك لغة شعرية لدى مؤلف العمل شادي عاشور، أحياناً قد يتعب الممثل كيف يجسدها، مضيفاً أن الممثلين قدموا جهداً كبيراً، والمخرج سالم باحميش عمل بقدر كبير من الحب مع العمل، واستطاع أن يربط العلاقات بين الممثلين، إلا أنه أشار إلى أن العرض غلب عليه أحياناً بعض الصراخ والزعيق مما أفقد القضية حالتها، وقلل من قيمة الأداء.
أما الناقد يوسف شغري، فقال في الفترة المخصصة للمداخلات: هذا العرض من أجمل العروض التي شاهدتها حتى الآن من حيث التكامل والانسجام بين كل العناصر المسرحية، مضيفاً أن المخرج اشتغل على بعض الأماكن لصالح العرض، كذلك الممثلين كانوا ممتازين وتفوَّقوا على أنفسهم، خاصة مشهد الممثل الذي يقع ميتاً ويخرج الدم من فمه، إضافة إلى طرح الموضوع في هذا الوقت الذي تغيب فيه القضية الفلسطينية، وتذكيرهم لنا بهذه القضية في هذا الوقت يحسب لصالح المسرحية.
فيما أوضح المؤلف المسرحي صالح زمنان، أنه لم يجد مبرراً لخروج الممثلين أكثر من مرة خارج العلبة. وقال إن النص كان جامداً جداً، لغته صناعية مركبة، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يجد المشاهد خلال المسرحية كاملة جملة مسرحية واحدة، بل لغة شاعرية صلدة صناعية أثرت حتى على الممثلين وعلى اللوحات.
وتابع قائلاً: خروج الممثلين ودخولهم من المكان نفسه، جعل في المسرحية رتماً واحداً. ولفت إلى أنه مع خيانة المخرج للمؤلف، إلا أن النص كان كاملاً على الخشبة، وقُيِّد العمل في كثير من الزوايا.
واختتم زمنان حديثه بقوله إن الإضاءة في العرض لا تعبر عن شيء بشكل عام، غير أنه أشاد بمشاركة أحد ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال إنها كانت رائعة في المسرحية.
ودارت أحداث المسرحية حول «صراع أزلي بين جانبي الخير والشر، وما ينجم عنه من آثار على العلاقات الإنسانية على صعيدي الأفراد والجماعات والشعوب وداخل الذات الإنسانية الواحدة التي يتنازعها طرفان». وأدى بطولتها كلٌّ من أيمن مطهر وعزيز بحيص وأحمد كابلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.