الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بنت المصرية».. نصُّ سيرة يعبِّر عن محنة الهوية والانتماء وتجربة الموت والميلاد
نشر في الشرق يوم 13 - 05 - 2014

حين النظر إلى كتاب نص السيرة التي أصدرتها نهاد نبيل الشيراوي، بعنوان «بنت المصرية»، تقفز إلينا مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالجنس الأدبي الذي يمكن أن نضع فيه العمل باعتبار الشكل، ويبدو العمل هنا على أنه على هيئة مذكرات، ولكن تلك المذكرات ليست بالمذكرات التي تتعامل مع الواقع اليومي للحدث قبل استعادته من سطوة الذاكرة، بل هو عمل استعادي بامتياز، بمعنى أنه يبدأ من الحاضر ممتداً لاستحضار الماضي الشاخص في النص، وبذلك يبتعد عن كونه مجرد مذكرات مكتوبة وتحوله نحو النص السيري.
وهو في تكوينه (أي النص) كما يبدو مجموعة قصص حكائية منفصلة تعالج مواضيع مختلفة تدور حول الذات. وفي النص تتطابق شخصية الراوي مع الكاتبة، ويسير النص في اتجاهين من حيث الموضوع، كان أولهما التعبير عن محنتها مع كونها ابنة لامرأة مصرية متزوجة من مواطن بحريني، وما تشكله مسألة الهوية والانتماء إلى المكان والتاريخ باعتباره محنة وجودية، بينما يتعلق القسم الثاني من المذكرات بالتجربة الإنسانية التي تمر بها طبيبة مع الموت والميلاد، وما يترك في الروح من حزن وفرح في ذات المكان. تبدو المسألة من بعيد تعبيراً متطابقاً للمستشفى مع ذلك المكان الذي يتخذه أهل البحرين لأفراحهم وأتراحهم (المأتم الحسينية) المسجد.
ولعلنا هنا نتطرق إلى ما يمكن أن نذهب في اتجاهه باعتبار ما أطلق عليه فليب لوبون ميثاق السيرة الذاتية، ذلك الميثاق الذي يشير إلى كون شكل اللغة في السيرة الذاتية باعتباره قصة نثرية، كما أن موضوعها ينحصر في رواية حياة فردية وتاريخ شخصي، كما يتطابق فيه موقع المؤلف مع الراوي، ونجد أن هناك تكوراً للحكي باعتباره حكياً استعادياً لذات الرواية، فهل نجد في هذا النص «بنت المصرية» ما يجعلها تعبّر عن سيرة ذاتية، على الرغم مما يمكن أن يلاحظ في الشروط من تعسف ناتج عن تصور لثبات النصوص الإبداعية وحداثة تجربة السيرة الذاتية الناجمة بدورها عن حداثة الفرادانية التي شكلتها الدولة الصناعية، وباتت تتعولم وتزداد فيها الفردانية عمقاً.
إن الوعي الذي ينبثق بالكتابة يشير في بدايته على تنويه سيصعب على المتلقي تجاوزه في هذا المسألة .
بعض الشخصيات في هذا الكتاب هي شخصيات متخيلة، والمواقف تم تغيير سياقها بما يتناسب مع السرد ولإخفاء شخصيات أصحابها الأصليين وجميع الأسماء، «فيما عدا أسماء عائلتي المباشرة، هي أسماء مستعارة لا تمت لأصحابها بصلة، لذا وجب التنويه».
على الرغم من أن الكاتبة تذيل نصها بكلمة (السيرة) في الصفحة الثالثة، إلا أنها هنا تعترف مباشرة بكون النص لا يتطابق مع الحقيقة، حيث أن الكاتبة تتعمد إخفاء الشخوص الذين تتكلم عنهم في داخل نصها، وبالتالي تدخل مسألة الحبكة الفنية في السرد لتعدل مسار الحدث الذي هو مدار البنية الحكائية، إن واقعة اختفاء البوح فيما يتعلق بالذات التي يلتمع عالمها عالياً من جهة بينما يخفف من وطأة الحزن الذي ينبت من مفارقة الهوية أو مصاحبة الفقد، هو ما يجعل صاحبة السيرة تعلو الفرح الإنساني.
حين نشير إلى صعوبات قيام فن السيرة الذاتية في مجتمعنا لا يذهب نحو تصور السيرة الفضائحية التي تختفي فيها شروط الفن، بل يقف عن ثقافة المجتمع الذي يرى أنه مجتمع قائم على الستر، وهو ذاته ما مارسته الكاتبة حين أخفت أسماء الشخوص الأخرى الذين تفرضهم ضرورة السرد.
إن ثقافتنا في جهة موبوءة بالعين المحدقة التي دائماً ما ترى تطابقاً بين الراوي والكاتب وتعتقد أن هناك تطابقاً بين السرد الفني في الرواية وشخصية المؤلف ذاته، بحيث تعتبرها فضائحية ما حين يكتب عن المجانين أو السراق أو اللا أخلاقيين في المجتمع والمعتقد، وبالتالي تتم محاكمته على قوانين الحسبة. وكان يمكن أيضاً للكاتبة أن تتعرض لقضايا ما يمكن تسميته بالقذف والشتم… إلخ، وبالتالي تلجأ هي ذاتها إلى الستر، الذي هو قانون في مجتمع محافظ، حتى الزواج سترة، فالمرأة لا يسترها إلا ثلاثة: بيت أبيها، وبيت زوجها، والقبر، ولذلك سمّي الزواج بالسترة.
من حيث الشكل الذي ظهرت به النصوص يمكن بسهولة لمس الخيط الناظم باعتباره الشخصية المحورية المتطابقة مع ضمير المتكلم، التي تشارك في الحدث، وتعلق عليه وتستبطن ما تشعر به الشخصيات المروي عنها، ولكننا نلاحظ أيضاً أن كل حكاية تحتوي على نص افتتاحي يكون شعرياً حيناً ونثرياً حيناً آخر، وقد ظهر الشعراء، صلاح جاهين أحمد رامي، إبراهيم ناجي، نزار قباني، غازي القصيبي، أحمد فؤاد نجم، هشام الجخ، وجبران خليل جبران.. وآخرون، كما ظهرت أقوال لشخصيات متعددة مثل: جمال عبد الناصر، نابليون بونابرت، سعد زغلول، ومارتن لوثر كنج… وآخرون، وبعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، والأمثال الشعبية. كل منها تشير إلى مضمون ما في داخل الحكاية مثل ما أشار كلام نابليون بونابرت إلى مصر، وقد أشارت الكاتبة إلى المكان الذي كان يتناول فيه بونابرت الفول، لكنها لم تتراصف مع النص الذي يقول إن من يحكم مصر يمكن أن يغيّر التاريخ.
كيف يمكن أن ننظر إلى نص مثل «بنت المصرية»، ونضع نصب أعيننا أن الروائيين يرفضون اعتبار رواياتهم نوعاً من أنواع السيرة الذاتية، بينما يكون شرط الوعي الذي سبق أن أشرنا إليه في قصدية كتابة السيرة باعتباره ضرورة لتلك السيرة، على أن فن كتابة السيرة استفاد كثيراً من تقنيات السرد المتعددة في القصة القصيرة والرواية وغيرها من فنون السرد. ونلاحظ هنا تلك الإشارات الداخلية والخارجية التي يمكن أن تدلل على كون العمل سيرة ذاتية، رغم الانحرافات التي صرحت بها الكاتبة في بداية الرواية، فنجد حضور أنا المتكلمة باعتبارها راوية، كما أن المكان والزمان يتطابقان مع حياة الكاتب وكذلك التاريخ الشخصي وانعكاس الوعي الذاتي للمبدع في داخل عمله.
إن ما يميز مثل هذه الأعمال هي كونها كنزاً وجدانياً واجتماعياً ثرياً يترك للقادم من الأجيال، ولكن التساؤل يظل مشروعاً حول كونه عملاً يمثل رواية سيرة ذاتية بالمعنى الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.