مما يدعو للعجب أننا حينما يحاول أحدنا إنضاج فكرة ما، ووضعها في إطارها الفكري المناسب، يتم تجاهله ووصفه بأنه “فيلسوف”، وكأنها مذمة للشخص! وهذا انعكاس للتشويه الكبير الذي تلاقيه الفلسفة في مجتمعنا مع أهميتها في تنمية المجتمع ونهضته، وتخليصه من العديد من الأمراض المستعصية. وأظن أن هذه السمعة السيئة للفلسفة من أسبابها الجهل بها وبأهميتها، حيث تهدف ببساطة للبحث عن الحقيقة لخدمة الإنسانية، وهي العلم الأم لكل العلوم. وقد تراجعت الفلسفة بالتقدم العلمي، وتم استبعادها جهلاً عن العلوم الحديثة، بعد أن كانت تستعمل الفلسفة إطاراً لكل العلوم التي تم تقسيمها وتفتيتها إلى علوم متعددة ومتخصصة انفصلت عن العلم الأم. الفيلسوف يريد فهم ما يدور حوله من الأحداث والظواهر، وحقيقة الكون وعلته وغايته، وحقيقة الزمان والمكان والعقل. بل يطمح الفيلسوف إلى التعرف على خالق هذا العالم العجيب في بنيته وتصميمه، ومعرفة الخير والجمال، وإثارة التساءلات الكبرى التي تغيب في العادة عن أكثر الناس. ونبي الله إبراهيم كان أول من خرج على المألوف بتساؤلاته الكبرى عن حقيقة الوجود (سورة الأنعام)، التي أعقبها وصوله إلى الله، وتثبيت الله له، وجعله خليله تعالى، بل وصفه بأنه “أمة”. وللفلاسفة دور كبير في نهضة المجتمعات؛ لما يتمتعون به من بصيرة نافذة، وقدرة على اكتشاف مواقع الخلل وإمكانات التطوير، ولتجربة الإمام الغزالي الفلسفية أثر كبير في علاج الكثير من الأمراض الفكرية في عصره، ودعا الفارابي لإنشاء مجتمع عالمي متعاون، وألّف كانط كتاب “السلام الدائم”، دعا فيه إلى إنشاء هيئة أمم تحل مشكلات العالم بالعدل والمساواة.