أرامكو تخطط لمشروع مشترك للمعادن الانتقالية مع شركة "معادن"    مُعلِم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    إضافة أكثر من 3000 موقع جديد لسجل التراث العمراني    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    أمريكا والتربية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مات فرعون .. يحيا فرعون!
نشر في الشرق يوم 02 - 02 - 2012


«0»
لن ينتفع كثيراً من القرآن الكريم من يجعل «الفرعونية»حكماً وسلطة ونظاماً سياسياً وحسب، وسيغيّب فقه مقاصد الآيات من يجعل من «فرعون» حاكماً/ طاغية، ويقصر الطاغوتية على ظلم المستبدين ممن تنفذ وحسب! بينما الحقيقة تجمع هذا وشيئاً آخر يجدر التفطن له.
«1»
الحفر فيمن حولك ينتهي بك إلى مطب «فرعوني»؛ ذلك أنه اجتراح ل»سلوك طغياني» يتلبس ذوي القابلية للعلو استكباراً، ولربما أن تجد هذا ل»فرعون» -الذي نظنه بادي الرأى قد هلك غرقاً- ليس بمنأى عنك، بل يمكنه أن يكون ثاوياً بداخلك! صدقني لست استثناء، ألم تتخرج في المدرسة ذاتها! ابتغاء أن تكون فرداً صمداً؟! كما أن ثمة أساتذة كثيرين ليس من شأن اشتغالاتهم إلا أن يجعلوا من «التقي» فرعوناً! ومن البر فاجراً، لا نفرق بين أحد منهما سوى أن الأول فيهما يتربع عرشاً ويحاط بالملأ من قومه، بينما الآخر هزيلاً .. يلتحف عباءة ويلصق عجيزته على العتبة .. ثم لا يلبث المريدون أن يلثموا يده اليمنى قبلات! يستمطرونها بركة، ويستحلبونها مدداً.
«2»
مجرد اعتقادك ب»طهرانيتك» لا يجعل منك «موسى»؛ ذلك أن «فرعون» ما كان له أن يتقزم بوصفه «معارضاً لرسالة» نبي الله تعالى، وهو الذي يرى في ذاته «رباً أعلى»! إنه «الطغيان» بحسبانه إذاً: منهجية من شأنها أن تتشظى «جيناتها» فتطال ملامحنا السلوكية، لعله ما من أحد فينا إلا وقد ناله نصيب منها، حتى إن اكتست وجوهنا «بياض» الكرام البررة.
«3»
الحراك المضطرب ارتباكاً ذلك الذي يغشى الأمكنة ذات التخوم الطغياني استنفاراً لها فرسانها الذين -بالضرورة- يمتطون «أحصنة» يبتغون بها «علواً في الأرض»، حتى أولئك الذين لا يجدون إلا «الحمير» لهم مطي .. قد اعتورهم أذى التجبر! ويالشقاء العائل المستكبر .. خسر الدنيا والآخرة، وحسبنا أن قد أمرنا بالتعوذ من حاله.
«4»
استضعاف أهل القرى بجعل «ناسها» شيعاً هي مقارفة «إرهابية» عالمية، دشّنها إذ ذاك فرعون «الأب»، إذ سجل بها سبقاً سياسياً بغية أن يصنع جداراً عازلاً يمنع جرّاءه «المستضعفين» في الأرض من أن يكونوا أئمة على خطى أجدادهم «الوارثين»! بيد أنك لن تجد لسنة الله تبديلاً.
«5»
رؤيا منام كان من شأنها أن تهدد ملك من تدثر بجلباب «الربوبية»، أي هوان هذا في «سيكولوجية» من لم ير لقومه رباً سواه؟! ولعلنا من هاهنا أن ندرك لاحقاً ما الذي يجعلنا نصحو من مناماتنا والفزع يعتصر أفئدتنا، على الرغم من أننا نقرأ أورادنا سراً وجهراً .. ونبقي الأنوار مضاءة.
«6»
تتخلق قوارب «النجاة» في رحم «مراسي» الهلاك مضغة .. وتكتسي العظام لحماً من «خيرات» القصر الفرعوني؛ ذلك أن حسابات الطاغية مهما نعتت بالدقة الصارمة، وتوافرت على أسباب الدهاء المكين، في إحكام صنعة «البطش» بقتل الأبناء واستحياء النساء، غير أنها هي من تصنع نسيج هلاكها بمغزلها وهي لا تشعر! كذا الفراعنة هم الأخسرون عملاً.
«7»
إشاعة «السلام» في مقابل «الطغيان» هدي رسالي يضطلع به المتقون الذين «لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً»؛ إذ العاقبة لهم ولا ريب؛ فالله تعالى هو «السلام»، ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام .. في حين أن كل شيء مصيره الهلاك.
«8»
الحرية: رسالة..، ورفع العنت عن «الإنسان» ومد رواق السلام هو المنهج الحق في الخلوص من التياث شرك الطغيانية «الفرعونية». ولن نجافي منهج الأنبياء إذا ما تم التوكيد على أن «الحرية» هي الشرعة التي تحفظ جناب التوحيد الخالص لله تعالى في شقي العبودية والاستعانة «إياك نعبد وإياك نستعين» لبلوغ مقاماتهما، وإنما يؤتى الناس في «توحيدهم» من قِبل ذل هوان استرقاقهم لحظة أن تمنح العبودية لغير الله تعالى، ولو بصرف نوع واحد منها.
«9»
الحوار يمكننا عده فعلاً رسالياً يستصحبه «من اتبع الهدى»، حتى مع من تجبر وطغى..«فَاْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى».
وما من أحد يتكبد مشاق الجور جرأة على إغلاق منافذ الحوار إلا وهو والغ بالتالي في مستنقع من «فرعونية» غاشمة، باعتباره واحداً من صنف من «كذب وتولى»، والعذاب المهين ينتظر من كان هذا شأنه في دنياه قبل آخرته.
«10»
ما كان ل«فرعون» أن يتجاسر على قتل «موسى» دون أن يتذرع بأسباب قانونية تبيح له فعلته النكراء: «وقال فرعون ذروني أقتل موسى».. لست أدري هل يمكن أن يكون قالها جاداً في مثل هذا الالتماس! لينأى ب»سلطانه» عن المساءلة؟! ولئن كان الأمر كذلك فمال بال «فراعين هذا الزمان» أعتى سبيلاً وأعمى بصيرة من أن يراعوا قوانين السماء والأرض؟! مع أنه ما من أحد فيهم -فيما نعلم- قد ادعى أولوهية أو ربوبية!
«11»
سكيولوجية «الفرعونية» انتهت رؤيتها فيمن تختلف معها عقيدة وسياسة إلى ثلاث قضايا:
أولاها: «إن هؤلاء لشرذمة قليلون» فهم إذاً قلة من الناس .. وأحقر من أن يحفل بهم .. كما أنهم مفتقرون للقيمة، مرذولون اجتماعياً؛ فلا وزن بالمرة لمثل هؤلاء! الذين لا يجيدون غير الاشتغال -عنتاً- على تبديل دين الناس؛ ابتغاء أن يظهروا في الأرض الفساد! ويسأل عن صناعة هذا الرأي -في الشرذمة- أولئك الملأ من أعوان آل «فرعون». والنعت لهم بالشرذمة والقلة كفيل بأن تغفر للطاغية ما شاء أن يصنعه في سبيل القضاء عليهم.
ثانيها: «وإنهم لنا لغائظون»؛ ذلك أن الشرذمة ينطوون على قلوب عامرة بالحقد ل«فرعون»، بحسبانه يمتلك نظاماً مسدداً من شأنه أن يهدي الناس سبيل الرشاد، بينما الشرذمة تنازعه ذلك.
ثالثها: «وإنا لجميع حاذرون»، لقد اتخذت جميع السبل من الحذر تسلحاً وبطشاً، واليقظة خططاً للحيلولة دون أن يكون للشرذمة أي أثر بالقول أو بالفعل «وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ(*) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.