«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحارثي يُطالب الفنانين بهجر فروع «الثقافة والفنون» رداً على «التقشف»
نشر في الشرق يوم 14 - 02 - 2014

طالب الكاتب المسرحي إبراهيم الحارثي أصدقاءه الفنانين من المسرحيين والتشكيليين والمصورين الفوتوجرافيين والخطاطين والنحاتين والموسيقيين إلى الوقوف في وجه التقشف الذي أعلنته جمعية الثقافة والفنون. واعتبر الحارثي أنّ القرار «غير مبرر»، وكشف في رسالة وجهها لأصدقائه على صفحته في موقع «فيسبوك»، أنّ أولى حالات المواجهة لهذا القرار تكمن في الانسحاب من العمل في الجمعية، والابتعاد بهدوء، وترك المكان لمن يستطيع إدارة العمل الفني والثقافي بمخصصات مالية زهيدة. وأضاف قائلا: «أعتقد أننا في هذه الحالة عبّرنا عن رفضنا وقلنا بصوت عالٍ: بلا فن بلا ثقافة وبلا وجع رأس».
ولم يكتفِ الحارثي بمطالبة زملائه الفنانين في فروع الجمعية، بل امتدت مطالبه إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية، وكل من يعمل في هذا الكيان، حيث طالبهم بتقديم استقالاتهم، وأن يبتعدوا تماماً عن هذا المجال، لأنه بحسب قوله «يسبب الحموضة».
وقال إنّ الاستقالة الجماعية والتوقف الكلّي عن العمل في فروع الجمعية يمثل الحل الحقيقي والمعبر للخروج من هذه الأزمة، ومن أجل الانتهاء من الحالة التي وصفها ب»المأساوية» التي تمر بها الجمعية.
وذكر الحارثي إنّ حالة التقشف تلازم هذه الجمعيّة بفروعها المتعددة منذ أن رُفعت إعانة الجمعية قبل ستة أعوام، إلّا أنّ التقشف ظهر أخيراً بجلاء على أرض الواقع. وأضاف «إذا كان المسؤول يا أصدقائي ليس له تصور عمّا تقدمون، وأنتم الذين لوَّنتم هذا الفضاء بفعل فني ثقافي رائع، وكل الملتقيات والمحافل العربية والدولية تشهد لكم بأنكم استطعتم صناعة (شربات) من خلال حضوركم، وأنا أعلم أنّ بعض المشاركات على حسابكم الشخصي.. فلماذا تبقون؟!».
وقال إنّ مدرسة «المسرح الفقير» أصبحت هي العلامة البارزة لجُل أنشطة المسرحيين السعوديين، لدرجة أنّ بعض الفرق المسرحية عملت «صندوق طوارئ» حتى تتمكن من المضي قدماً نحو هدفها وتحاول «أن تمتص الرحيق من الحريق»، حتى تقدم هذا الفعل الفني لكل المتابعين وتفخر بصنيعها وتشعر بالزهو إزاء هذه الأنشطة التي تقدمها بميزانيات «محدودة».
وتساءل الحارثي في رسالته «لماذا يُنظر لقيمة الفن بهذه الصورة؟ أو دعوني أعيد صياغة السؤال بشكل مختلف: لماذا تدور الأيدي الخفية لتعطيل المشروع الفني والثقافي الذي يسكننا؟ ودعونا نتعمق في السؤال أكثر ونقول: لماذا لا تتضح الصورة أمام المسؤول عن دور الفن والثقافة مجتمعين تحت ثوب واحد؟ وما دور المركز الرئيس الذي يجب عليه أن يقوم بتوضيح الأمور؟!».
من جهته، علق المخرج المسرحي سلطان النوه على رسالة الحارثي بقوله «إنّ هذا المطلب صعب. فأنا في الجمعية منذ أن كنت طفلاً، ولم أدخل ضمن الأعضاء الرسميين في الجمعية إلَّا منذ ثلاث سنوات تقريباً، لكنني قبلها كنت أعمل وأحضر بشكل يومي ومثلي كثيرون»، وأضاف «الجمعية تشكّل لنا -خاصة في الأحساء- إرثاً وعشقاً، فقد تأثرت بوالدي الذي أسس المكان مع مجموعة من المضحّين، وربما أنها كانت بذرة الجمعية الأولى في المملكة». وأضاف النوه «بالنسبة لي لا تعنيني ال1000 ريال سابقاً، ولن تفرق في قيمتها عن ال500 ريال حالياً.. كلا المبلغين لا قيمة لهما عندي، ولكنّ قيمتي في وجودي وعملي.. أنا يا عزيزي حتى لو تم تبليغي بخطاب عن ضرورة ترك المكان والاستقالة فستجدني مستمراً في الحضور والمشاركة والتفاعل».
وأكد النوه أنّ كلامه ليس شعارات يطلقها، وليس تعبيراً عن رضاه بما يدور في «الثقافة والفنون»، ولكنه كما سماه «الحبّ»، وقال «لنفترض أنّ جميع من في فروع الجمعية وحتى مجلس الإدارة استقالوا، فستتخذ الوزارة إجراءً بتعيين رئيس مجلس إدارة جديد، وبدوره يعين أعضاء مجلس إدارة، وبدورهم سيتم تعيين مديرين للفروع، ومنهم سيتم تعيين الأعضاء الجدد.. هكذا وبكل بساطة ومع الأسف!». وطالب النوه الجميع بأن يصنعوا قيمة ليس من خلال الابتعاد، ولكن من خلال الحضور «برغم أنف المكان والحال وتقشف المسؤول!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.