رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيّ بن يقظان الحقيقي
نشر في الشرق يوم 01 - 02 - 2014

وصل ذلك الصندوق الصغير والمتهالك إلى شاطئ جزيرة مهجورة.. ارتفع صراخ الطفل الذي بداخله.. صادف أن هناك غزالة تمر بالقرب فيه وقد فقدت حديثاً طفلها. تتحرك غريزة الأمومة في داخلها فتلتقط الآدمي الصغير وتتخذه ولداً تلقمه ثديها وتعتني به.. يكبر الطفل «حي بن يقظان» في هذه الجزيرة الخالية من البشر ليكتشف أسرار الحياة ويتمكن من فك بعض ألغازها المستعصية من خلال «الفطرة» التي تهديه لوجود الخالق.
هكذا تمضي القصة الفلسفية الخالدة «حي بن يقظان» التي وضعها ابن طفيل الأندلسي «ت 581 ه» واعتمد فيها على قصة قصيرة كتبها قبله الشيخ الرئيس ابن سينا «ت 427 ه». تعتبر «حي بن يقظان» أول قصة في التاريخ العربي، سبقها قبل ذلك كتابان يعتبران محاولة للقص هما «رسالة التوابع والزوابع» لابن شهيد الأندلسي «ت 426 ه» و»رسالة الغفران» لأبي العلاء المعرّي «ت 449 ه» ولكن شتّان بينهما وبينها، فقصة حي بن يقظان أكثر صلابة وقوة من ناحية الحبكة القصصية وعمق الأهداف.
سارت قصة حي بن يقظان في الآفاق وتلقفها الأدباء والمفكرون بقدر كبير من الإعجاب بعد ترجمتها للغات عدة. كانت هي الأساس لعديد من روائع الفكر والأدب العالمي مثل كتاب «عقيدة القس من جبل السافوا» للفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، وكذلك نجد المشتركات واضحة بينها وبين رواية «روبنسون كروزو» للبريطاني دانييل ديفو وقصة ماوكلي فتى الأدغال وشخصية طرزان إنسان الغابة، التي تتناول كلها سلوك الإنسان عندما تجبره الظروف على العيش في بيئة خالية من البشر.
لا يخفى على أحد رمزية الاسم حي بن يقظان حيث الحياة مقترنة باليقظة، ومفردة اليقظة يمكن أن نترجمها اليوم إلى الوعي والمعرفة. فالإنسان الذي يحيا بلا وعي ومعرفة هو أشبه بالميت الذي يسير على قدمين!
تصل القصة إلى ذروتها في عدة مواضع… عندما تموت الغزالة الأم وتخمد حركتها، يقترب منها الصبي حي بن يقظان ويناديها بالصوت الذي كان يناديها به فلا تجيبه فيجلس قربها عدة ساعات. ثم يدرك أن لا أمل في حركتها فهو قد رأى الحيوانات عندما تصبح في مثل هذا الوضع فإنها لا تعود للحركة مرة أخرى. هنا يتحرك الفضول لدى البشري، ما هو الشيء الذي كان موجوداً في داخل الغزالة وفقدته بحيث أصبحت جثة هامدة؟ أين كان يوجد هذا الشيء السحري، في الرأس أم الصدر أم الأطراف؟ ما شكل هذا الشيء الذي يحرك الحيوانات ويبعث فيها الحياة وما هي مادته؟ في تصرف عجيب لا يتوقعه القارئ، يحمل حي بن يقظان حجراً حاداً ويشق صدر أمه الغزالة الهالكة ويبدأ عملية الاكتشاف.
في موقف آخر، تضرب صاعقة إحدى الأشجار العتيقة في الجزيرة وتشتعل فيها النار. تهلع الحيوانات وتفر بحياتها ويفر معها ابن يقظان فهو لم يرَ الزهرة النارية من قبل. ولكن فضول المعرفة جعل حي بن يقظان يعود ويمد يده بحذر إلى غصن مشتعل ملقى على الأرض. يضع يده على النار فتحرقه ثم يتجرأ ويضع يده على الطرف الآخر من الغصن فيقبض عليه ويرفعه عالياً ويجري منتشياً باكتشافه الجديد. ما هذه النار التي تبعث الدفء في جسمه وتنير طريقه وتخيف أعداءه من الضواري؟ أصبح يمتلك قوّة الآن لا تمتلكها باقي المخلوقات التي كانت تباهيه بسرعة جريها أو قوة افتراسها. ظل يراعي النار ويغذيها لتبقى مشتعلة ليلاً ونهاراً، فقد أصبحت الآن جزءًا من وجوده. إنها ليست النار فقط، وإنما هي رمز المعرفة والقدرة والتفوّق.
تمضي القصة لتغرق أكثر في الفلسفة والتصوف وتحفر في مناطق شائكة يطرح من خلالها ابن طفيل وجهات نظره في المسائل المختلف عليها بين فلاسفة عصره، أهمها علاقة المادة بالروح، وسر القوة المحرّكة للكون وعلاقة الإنسان بها. بعد أن يشيخ ابن يقظان في جزيرته المعزولة، يلمح شبح رجل يمشي بين الأدغال. يشعر بالخوف فهو لم ير شبيهاً له من قبل، ولكنه يتشجع للقائه فيسعى إليه. إنه رجل ترك قومه باختياره بعد أن سأم من كذبهم وغشهم وصخبهم الفارغ، جاء لهذه الجزيرة ليعيش فيها معتزلاً ومتأمِّلاً… يتمكن الاثنان، حي بن يقظان والضيف الجديد، من التفاهم والتواصل بعد ردح من الزمن، ويبدي ابن يقظان استنكاره لواقع البشر الذي وصفه له صاحبه ويقرر أنه يجب أن يزور تلك البلاد ليدعوهم للحقيقة في منعطف مثير يختتم به المؤلف أحداث القصة.
ظلت قصة حي بن يقظان على مدى قرون محط إعجاب المسلمين فهي في ظاهرها تؤيّد النظرية الإسلامية التي تنص على أن كل إنسان مولود على الفطرة. ومن الناحية النظرية فالقصة مقنعة ومؤثرة، أما من الناحية العملية فقد ثبت خطؤها كما تؤكد ذلك الوقائع!
في حالات نادرة ومتفرقة حقيقية وموثّقة، يضيع طفل في غابة معزولة ويتمكن من البقاء على قيد الحياة لسنين، ثم يجده الناس وقد أصبح متوحشاً بدائياً ويمشي على أربع ويقاوم أي تواصل مع البشر، وحتى بعد أن تم استئناس إحدى الحالات وإعادته لمجتمع البشر مرة أخرى وتعلّم لغتهم، فقد اتضح أنه لم يكن يعي شيئاً مما يدور حوله في فترة ضياعه بل كان همه هو طعامه ونومه والبقاء على قيد الحياة حتى صباح اليوم التالي. هذه الوقائع تنسف قصة حي بن يقظان من أساسها وتشكك في كل النتائج الفلسفية التي وصل لها. بل وتطرح تساؤلات كثيرة حول مفهوم «الفطرة» وحول طبيعة الإنسان وعلاقته بالمجتمع!
ولكن لو تناولنا القصة من منظور أوسع لاتضح لنا أنها لا تهتم أساساً بفكرة أن الإنسان يعيش في الغابة ويصبح مع ذلك فيلسوفاً مؤمناً، وإنما همها هو مسيرة عقل الإنسان منذ بدء الخليقة حتى اليوم، وبحثه الدائم عن اليقظة: مزيد من الوعي ومزيد من المعرفة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.