هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى الأمام
نشر في الجزيرة يوم 04 - 09 - 2013

الفيلسوف العربي المسلم أبو بكر محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي ولد في الأندلس عام 1100م وتوفي في مراكش عام 1185م. هو فيلسوف وطبيب وعالم في الرياضيات والفلك ووزير في حكومة الموحدين.
يقول ابن طفيل في مقدمة كتابه (رسالة حي بن يقظان) ما يلي:
وقد ثبت بالبراهين القطعية أن الشمس كروية الشكل وأن الأرض كذلك، وأن الشمس أعظم من الأرض كثيراً وأن الذي يستضيء من الشمس أعظم من نصفها، وأن هذا النصف المضيء من الأرض في كل وقت أشد ما يكون الضوء في وسطه لأنه يقابل من الشمس أجزاء أكثر، وما قرب من محيط الأرض كان أقل ضوءاً حتى تنتهي الظلمة من محيط الدائرة... انتهى.
هذه علوم في الجغرافيا والطقس والمناخ والكواكب دفعة واحدة، كتبها ابن طفيل قبل ألف عام، ثم أنكرها العالم الإسلامي حتى أجبره الآخرون على الاعتراف بها.
في أشهر كتبه، رسالة حي بن يقظان يستعمل ابن طفيل أسماء ذات دلالات إيحائية واضحة، وهي دلالات إيمانية وفكرية وإنسانية.
يستعمل ابن طفيل اسم حي بن يقظان للطفل الذي عاش في جزيرة معزولة ومنقطعة عن البشر، فاهتدى بالعقل والتفكير إلى وجود الخالق والتوحيد. الإسم حي، إذاً هو كائن حي غير ميت، ولكونه حياً فلا بد له من اليقظة لكي يستعمل عقله ويفكر ويتأمل فيما حوله ليستطيع أن يصل إلى الهداية والإيمان.
ظبية أرضعته في الجزيرة المعزولة، والظبية أجمل الحيوانات في عين الإنسان وأكثرها دلالة على البراءة وأقلها عنفاً، ولذلك يكون حليبها الذي أرضعته حي بن يقظان نقياً وطاهراً وطيباً مثلها، وهذه دلالة إيحائية على براءة الحياة الفطرية الأولى للإنسان.
ثم يرد اسم «آسال»، وهو الشخص الذي نجا من جزيرة أخرى واستطاع الوصول بالصدفة إلى جزيرة حي بن يقظان. اسم آسال يحمل دلالة التساؤل والتفكير والبحث عن الحقيقة، وقد هداه ذلك إلى الإيمان بالخالق، بدون إكراه وبطريقة التساؤل والتأمل واستعمال العقل.
اسم سلامان هو اسم آخر يرد في القصة لرجل يعيش في الجزيرة التي قدم منها آسال، وهو رئيس قومه. سلامان هذا لا يجيد التفكير العميق لكنه يعشق الحياة. الدلالة في الاسم هي أنه لكي يحصل على الحياة الهانئة، أي التعايش عليه أن يقدم السلام للآخرين. إنه يقدم «سلامان « وليس سلاماً واحداً، سلام له وسلام للآخرين.
بدأ الفكر الغربي الأوروبي في عصور التنوير يعتبر أن الإيمان دون عمق فكري فلسفي غير كامل وتنقصه القناعة، بعدما كان في العصور الوسطى ما قبل التنوير يسود الاعتقاد بالعكس. في عصور الظلام الأوروبية تلك لم يكن هناك التزام ديني قوامه التقوى والصلاح، بل كان مزيجاً فوضوياً من الخرافات والهرطقات الجماهيرية مع فساد كنسي ورهباني واضح يخيّم على كامل مساحة أوروبا وروسيا.
جهود الفلاسفة في فرنسا وألمانيا وإنجلترا قلبت الموازين وبدَّلت النظرة من تحريم التفكير كلازمة للإيمان إلى ضرورة التفكير العميق للوصول إلى القناعة بضرورة الإيمان وصفاء علاقة الإنسان بالخالق.
الفكري الفلسفي في بدايات النهضة الأوروبية لم يأت من فراغ، وإنما اكتشف نفسه من خلال الاحتكاك بفكر الفلاسفة المسلمين أمثال ابن سينا وابن رشد وابن طفيل وابن باجه وكثيرين غيرهم. لم تقتصر النهضة الفكرية التي أحدثتها الفسلفة في أوروبا على تجديد المفاهيم العقائدية، بل امتدت إلى إيقاظ كل الطاقات العقلية في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك والنبات والحيوان، وصولاً إلى ما يشهده العالم من انفجار معرفي وصل إلى أعماق الكون. أصبح الاعتقاد الراسخ في الغرب أن الفلسفة هي الأم الولود لكل العلوم، وليس فقط للعمق الإيماني المؤسس على القناعة المعرفية.
في العالم الإسلامي حدث العكس تماماً وفي نفس الفترة الزمنية التي نهضت فيها أوروبا. في عصور النهضة الإسلامية العلمية والعمرانية كانت علوم الفلسفة في أوج ازدهارها. عندما بدأت حركة ارتكاسية في العالم الإسلامي تحرم المنطق والفلسفة وتربطهما بالهرطقة والإلحاد بدأ إحراق الكتب والتضييق على الفلاسفة وإيداعهم السجون أو فرض الإقامات الجبرية عليهم. منذ ذلك الحين دخل العالم الإسلامي فيما يشبه عصور الظلام التي كانت تعيشها أوروبا في عصور الظلام الوسطى.
ضمرت الفلسفة الإسلامية والعربية، بل وماتت تماماً في بعض الأقاليم بحيث أصبحنا اليوم في أمسّ الحاجة إلى بعثها من جديد لعلها تفتح لنا أبواب التفكير العقلاني المغلقة.
هكذا كان الفلاسفة المسلمون يدركون أهمية الارتباط بين الإيمان والاقتناع بطريقة التفكير العميق والتأمل والاستنتاج، وهذا واضح في قصة حي بن يقظان لابن طفيل. أنصح المهتمين من القراء بقراءة رسالة حي بن يقظان.
الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.