وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استقرار أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف الطلب العالمي    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    المملكة وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة ووزارة الحج يُطلقان "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر"    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع السرد وأبجديات الثقافة الجديدة
نشر في الشرق يوم 07 - 01 - 2014

نذكر بلا شك ما قاله النقاد عن نجيب محفوظ، عند فوزه بجائزة نوبل في الآداب عن روايته أولاد حارتنا، فقد قالوه أيضا عن الروائي الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز، حين فاز بالجائزة نفسها؛ لأنهم اعتبروا فوز ماركيز بالجائزة، وهو أحد عمالقة الأدب اللاتيني، أمراً مخيباً للآمال ووقتها أثيرت الشكوك حول المعايير الفنية والأخلاقية التي يُقاس بها الإبداع المرشح لجوائز نوبل العالمية! وبرروا ذلك بأن في أمريكا اللاتينية أسماء تستحق الجائزة، ماركيز مبدع متميز حقا! لكنه ليس أفضل من بورخيس واستورياس، كانت المفاجأة حقا من ماركيز نفسه فقد أيد احتجاجات المعارضين، ووافق النقاد رأيهم، وفجّر قنبلته بأن أعلن أنه لا يستحق هذا الفوز واعتبر حصوله على الجائزة جائراً فرفضها، يومها حظي باحترام العالم واعتبروا موقفه منها ومن زملائه موقفا نبيلا وشجاعا. عندها عاد الجميع لما قاله الروائي الإيطالي الكبير ألبرتو مورافيا في الثمانينيات، حين أشار إلى أن جائزة نوبل، تعاني من اختلال المعايير، والشك في مصداقيتها قائم، ومن الضروري وضع آلية شفافة لتمايز الأعمال الإبداعية لتقويم وتقدير الإبداع الحقيقي.
خلال العقدين الأخيرين حدث تطور مذهل ورائع بلا شك، في الطفرة التي شهدناها للرواية العربية أو الإبداع السردي، ويعود ذلك إلى المتغيرات الجديدة التي أحدثتها ثقافة مجتمعية مختلفة، شكلت جيلاً مختلفاً في كتابة الإبداع، ومختلفاً أيضا في تلقي وتذوق مختلف ألوان الإبداع والفنون. إبداع يعد وليد المغامرة والبوح وما تسوقه المفاجآت وما يصنعه القدر. وهو ما كان مختلفاً عن بدايات القصة العربية في الربع الأخير من القرن الماضي، لم تعد تلك المسلمات والمقومات راسخة في الأذهان، للعودة لما شهده جيل رائد من عناء في مشوار طويل؛ ليحفر في الصخر اسمه ليصبح عالقاً في الأذهان، خلال انطلاقة الرواية العربية الحديثة. في مرحلة توحدت فيها صفات ومميزات روادها في تجاربهم الأولى. فنحن اليوم نفاجأ باسم لم تكن له تجربة ولم يكن له الخبرة التي احتاج لها الجيل الأول، بأن غامر وكتب عملاً واحداً قفز به نحو الصدارة، وربما فاز عمله بجائزة من جوائز الإبداع في القصة والسرد. حتما اختلفت السمات الإبداعية والموازين كما تختلف سحنات وثيمات وجوه قراءة الإبداع عبر وسائط الإعلام الجديد وجيله الذي له فكره وقراءته المختلفة لأنماط الإبداع.
ما يدعونا لتبرير هذه الفرضيات وتلك الأبجديات الثقافية انتشار تجربة السرد الجديدة، التي وجدت في وسائل عولمة الثقافة المفتوحة الجسور التي تروج لها وتسهم في سرعة انتشارها، بنفس الأسلوب الذي تتوفر فيه المعلومة للمثقف، عبر مواقع وقنوات شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإبداع عبر الإنترنت. ومن المعروف أن أغلب الأعمال السردية الجديدة لم تكن وفق المعايير الفنية وذات مستويات متذبذبة، ولم يكن لبعض كتابها، تجارب سابقة في الكتابة عموما فكيف بكتابة الإبداع؟! وما لفت النظر إليها وشد القارئ لها، هو أغلفتها وعناوينها الجريئة والمثيرة، التي تشي ببوح يكشف المستور، قبل ربع قرن أكد الروائي عبدالرحمن الربيعي، أن الرواية العربية، بحاجة للمغامرة والخروج من أسوار التقليدية، ذلك السياج الذي يتحرك في محيط دائرته الرواة في إطار المألوف، إننا حقاً بحاجة للبكاء على أوجاعنا حتى لا يكون حصادنا هشيما تذروه الرياح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.