أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب، أن الانحراف الذي يلحق بالشريعة، هو نقص فيها وعليها من أي جهة كانت، سواء في ذلك محبوها وناصروها أو الخاذلون عنها، ويقتضي الدفاع عن شريعة الله ألا يُجامَل فيه أحد كائناً من كان، سواءً كان قريباً في نسب، أو مُساكناً في وطن، أو إنساناً صالحاً في أكثر أحواله، لأن الدين أغلى من أولئك، والسنة أعز من كل عزيز، وهذا منهج إلهي وسيرة نبوية. وقال في خطبة الجمعة أمس: «إننا نرى من بعض من يحسبون من الصالحين ويظنون أنهم باذلون مُهَجهم في سبيل الله وقد وقع من بعضهم ما وقع وهو أخطر على الدين من فعل بعض الفساد، وأضر على الإسلام من كثير من المعاصي، وقد قل النصح لأولئك وتمت مجاملتهم في دين الله، ومن الصالحين من اجتهد في صمته حتى لا يَشْمت عدو أو يُسرُّ فاسق، وقد فاتهم أن الأنبياء عوتبوا وخيار الصحابة قُرِّعوا». وقال إن من أخطر ما وقع من منكرات من بعض من يعتقد أنه مريد للخير جريمة تكفير المسلم وجريمة سفك دمه، وهما جُرمان عند الله عظيمان، وفيهما ضرر على الدين وأهله وإساءة مانعة لانتشار الإسلام وشيوع دعوته وفساد للمجتمع المسلم، مشيراً إلى أنه قد يتوقى بعض الناس الخمر والزنا والربا على خبثهن ثم يمكر به الشيطان فيوقعه فيما هو أشر منهن فيُكفِّر مسلماً بغير حق لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما) أو قد يقع في دم حرام». وذكر أننا نرى بعض الشباب المسلم المحب لدينه والغيور على أمته يكرر أخطاءه ويعيد إخفاقاته، فما إن تتقدم الأمة خطوة إلا وترجع خطوات ولا تحرز مكسباً إلا وتخسر مكتسبات، وهذا يقع في الغالب حينما تنزل نازلة في الأمة ويعيش تفاصيلها شباب أخيار فتغلبهم العاطفة ويأخذهم الحماس إلى اتهام العلماء بالتقصير في بيان الحق والتفريط في القيام بالواجب، ويرون تداعي أعداء الأمة وتقصير كثير من حكومات العرب والمسلمين فتنهض منهم طائفة وتبكي أخرى ويطرح بعضهم الثقة في علمائهم فتختلف اجتهاداتهم وتتضارب توجهاتهم وينتج عن ذلك خلل في المسير. وأضاف يقول: إننا نرى ذلك اليوم متمثلاً في بلاد الشام لمَّا بغى عليهم عدوهم وتمالأ معه رفاق العداء للعرب والمسلمين، عجزت أو قصَّرت غالب الحكومات العربية والمسلمة في إنهاء هذه المأساة، وتعددت المنظمات والأحزاب المقتحمة لهذه الحرب وانخرط فيها كثيرون من ذوي النوايا الحسنة، ولعبت المخابرات والشياطين لعبتها، وتبين بعد ذلك أن جزءاً من الصراع إنما هو مع بعض هذه الجماعات، وأصبح بعضها بيئة خصبة للتكفير والتصفيات، وكان بعضها صائدة للشباب الغيور لتجنِّده عدواً لبلاده القادم منها، مؤكداً أن بعضهم كان على خير وهذا ما حذَّرتْ منه هذه البلاد وكبار علمائها، من الذهاب بجهل إلى المواقع المجهولة في أكثر راياتها. وأفاد آل طالب أن الجهاد ذروة سنام الإسلام، ولكن المجاهدين بشر كغيرهم يصيبون ويخطئون، وانتقاد الخطأ في الجهاد ليس كانتقاد الجهاد، وليس الإنكار لهدفه العظيم في حياة الأمة وعزة الدين، فيجب البيان بوضوح وعدم التحرج من ذكر الواقع الذي يشوِّه وجه الجهاد الشريف ويضر بالمجاهدين الصادقين. وفي المدينةالمنورة، قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ في خطبة الجمعة أمس، إن الأمن حاجة إنسانية وضرورة بشرية اتفق على ذلك العقلاء، بالأمن يطمئن الناس على أنفسهم وأهليهم وأعراضهم وأموالهم، ولهذا فهو المرتكز لكل بناء والأساس للبقاء. وأضاف إن من أعظم أسباب تحقيق الأمن بشتى أشكاله ومختلف صورة ولجميع الفئات من أفراد وجماعات هو تحقيق التوحيد لرب العالمين، تحقيق الطاعة للحق المبين. ومن أسباب تحقيق الأمن أن يتعاون الحاكم والمحكوم على البر والتقوى، وأن يحرص كل منهم على أداء مسؤولياته والقيام بمهامه وأن يتقي الله الجميع ساعين إلى إقامة المجتمع على أمر الله جل وعلا وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يجعلوا من أحكام الإسلام منهجاً لتحركاتهم وسلوكهم وأعمالهم، فحينئذ يعم الرخاء ويستتب الأمن وتحل الألفة وتحل المحبة وتتحقق بذلك مصالح الأمة، حاثاً الحاكم المسلم على تحقيق العدل بكل صورة بين جميع أفراد الرعية.